نحو تسويق كميات هامة من الطماطم

  • PDF


لخفض الأسعار في رمضان
نحو تسويق كميات هامة من الطماطم
 
يُنتظر أن يقوم مجمع تثمين المنتوجات الفلاحية بتسويق 250 طن من الطماطم خلال شهر رمضان بغرض تخفيض أسعار هذه المادة الرئيسية التي تعرف ارتفاعا منذ أسابيع حسب ما أعلنه أمس الاثنين بالجزائر الرئيس المدير العام لهذا المجمع العمومي مصطفى بلحنيني. 
وأوضح السيد بلحنيني خلال ندوة صحفية أن المجمع قرر وضع كل مخزوناته من الطماطم في السوق من اجل جعلها في متناول الجميع خلال شهر رمضان وكسر الاسعار . 
وسيتمكن المستهلك من اقتناء الطماطم بـ80 دج للكيلوغرام في حين أن سعرها قارب 100 دج بأسواق الجملة في الايام الاخيرة. 
وصرح الرئيس المدير العام بالقول فضلنا عدم بيع منتجاتنا من الطماطم في أسواق الجملة ووضعها مباشرة في متناول المستهلك النهائي على مستوى نقاط بيعنا مضيفا ان المؤسسات العمومية كانت دائما السباقة باتخاذ المبادرات الرامية لضبط السوق . 
وتم انتاج جميع كميات الطماطم التي يسوقها المجمع في رمضان داخل البيوت البلاستيكية حسب شروح السيد بلحنيني الذي أكد بأن دخول الطماطم الموسمية إلى الاسواق لن يتم قبل مطلع جوان. 
وعادة ما يقوم المجمع في كل رمضان بتسويق منتجاته الفلاحية مباشرة للمواطنين غير أنه يقوم للمرة الأولى بطرح مادة الطماطم في نقاط بيعه الرمضانية. 
وإلى جانب الطماطم سيقوم المجمع بتسويق 200 طن من التمور و50 طن من الزيتون إضافة إلى كميات معتبرة من زيت الزيتون قصد تحقيق الوفرة في هذه المنتجات التي تعرف إقبالا كبيرا في شهر رمضان وبأسعار جد تنافسية . 
ولم يستبعد الرئيس المدير العام دخول انواع اخرى من المنتجات الفلاحية إلى السوق في النصف الثاني من رمضان إذا سجلت أسعارا مرتفعة. 
وتتواجد نقاط بيع منتجات المجمع في كل من حي كيتاني بباب الواد وحسين داي (الجزائر العاصمة) وكذا وهران وبسكرة. 
ويندرج ذلك في إطار خطة التموين بالمنتجات الفلاحية لشهر الرمضان التي تشرف عليها وزارتي الفلاحة والتجارة إلى جانب وزارة الداخلية. 
وتتضمن خطة التموين كذلك وضع أسعار مرجعية للخضر الاساسية والموز ولحم البقر المستورد شرع في تطبيقها بكافة أسواق الوطن امس الأحد. 
وحسب خطة الخطة يتراوح سعر الكيلوغرام الواحد من الطماطم بين 60 و80 دينار عند البيع بالجملة و90 و110 دج في اسواق التجزئة. 
يذكر أن مجمع تثمين المنتوجات الفلاحية الذي تأسس في ديسمبر 2016 عقب عملية إعادة هيكلة شركات مساهمات الدولة يسير 74 مزرعة نموذجية من بينها 33 مزرعة بالشراكة مع متعاملين خواص. ويهدف بشكل رئيسي إلى متابعة وتطوير مختلف الشعب الفلاحية وتثمين المنتجات الفلاحية. 


ق. ح