فرنسا تعترف باهتمامها بأوضاع الجزائر

  • PDF


حسب تصريحات لوزير خارجيتها
فرنسا تعترف باهتمامها بأوضاع الجزائر


أقر الوزير الفرنسي المكلف بأوروبا والشؤون الخارجية جون ايف لودريان أن فرنسا مهتمة بتطورات الأوضاع في بلادنا مشيرا إلى أنها تأمل في أن تجري الانتخابات الرئاسية في الجزائر في أحسن الظروف وفي كنف الشفافية والطمأنينة . 
وأوضح السيد لودريان في رده على سؤال لأحد النواب حول الوضع السياسي في الجزائر قائلا نتمنى أن يجري المسار الانتخابي في أحسن الظروف وفي كنف الشفافية والطمأنينة الضروريين. انكم محقون بالأمر يتعلق بظرف هام في تاريخ الجزائر بحيث يتعين على هذا البلد إيجاد الدفع اللازم لرفع التحديات التي تواجهه والاستجابة للتطلعات العميقة لشعبه ولجميع الجزائريين مضيفا و من هذا المنطلق يأتي تقديرنا للوضع اليوم . 
يشار إلى أن أجوبة الوزير الفرنسي التي تعود إلى يوم 6 مارس الفارط تم نشرها في الجريدة الرسمية الفرنسية يوم 7 مارس. 
و أبرز رئيس الدبلوماسية الفرنسية أهمية المظاهرات والاحتجاجات الشعبية المسجلة منذ الإعلان عن قرار الرئيس عبد العزيز بوتفليقة بتقديم ترشحه لعهدة جديدة . 
و أضاف بقول أن المظاهرات بقيت سلمية وقوات الامن كان ردها متزنا إزائها وأتمنى حقيقة أن تدوم روح المسؤولية هذه وأن يجد الشعب الجزائري السبل الكفيلة بالخروج من الازمة مؤكدا أن كل ما يجري في الجزائر له تداعيات في بلادنا . 
من جهة أخرى شدد الوزير الفرنسي على الموقع الاستراتيجي للجزائر سواء في منطقة البحر المتوسط أو في القارة الافريقية من حيث قربها من ليبيا ومنطقة الساحل  
وتابع قوله نتحمل مسؤولياتنا كاملة في تلك المناطق الهامة لأمننا موضحا أن تدفقا الهجرة مع الجزائر مستقر ومتحكم فيه والحكومة الفرنسية تولي أهمية جد خاصة لهذا الجانب.
وفي رده على سؤال لنائب آخر صرح رئيس الديبلوماسية الفرنسية أنه و بالنظر إلى علاقاتنا التاريخية (...) مع الجزائر فإن فرنسا جد مهتمة بطبيعة الحال بسيرورة هذا الموعد الهام . 
في هذا السياق أبرز أن فرنسا تتبع ثلاثة مبادئ موضحا أولها هو أن الجزائر بلد سيد والشعب الجزائري هو الوحيد المخول باختيار قادته وتقرير مصيره والشعب الجزائري هو الذي يحدد آماله وهذا ما يتطلب شفافية وحرية المسار . 
ثانيا الجزائر بلد صديق تربطنا به علاقات متعددة وما يجري هناك له كما نلاحظه بطبيعة الحال انعكاسات مباشرة ويثير اهتماما كبيرا في فرنسا يضيف رئيس الدبلوماسية الفرنسية. 
اما ثالثا حسب السيد لودريان فالجزائر بلد محوري في افريقيا وفي المتوسط ولذلك فان استقراره وأمنه وتطوره يكتسي بطبيعة الحال أهمية خاصة مؤكدا ان فرنسا تقيم من هذا المنطلق هذا الموعد الدقيق في الجزائر .
ب. ل