مئات النواب يقاطعون جلسة برلمانية

  • PDF


وسط دعوات لاستقالة بوشارب
مئات النواب يقاطعون جلسة برلمانية


استأنف المجلس الشعبي الوطني هذا الخميس أشغاله في جلسة علنية ترأسها رئيس المجلس معاذ بوشارب خصصت لطرح أسئلة شفوية على عدد من أعضاء الحكومة وسط مقاطعة واسعة للنواب حيث حضر الجلسة فقط النواب أصحاب الأسئلة الموجهة لوزراء ستة قطاعات لمطالبة رئيس المجلس معاذ بوشارب بتقديم استقالته وصنعت النائب عقيلة رابحي عن حزب الأفلان الحدث بحضورها ورفضها طرح سؤالها انسجاما مع الحراك الشعبي.
وجاءت مقاطعة النواب (معارضة وموالاة بمن فيهم المنتمين لحزب جبهة التحرير الوطني) لجلسة الخميس لتؤكد حجم الفجوة الحالية بين هذه المؤسسة التشريعية وغيرها من الفئات السياسية والشعبية التي تنادي بتغيير شامل..
وكان ثلاثة نواب لرئيس المجلس الشعبي الوطني وكذا ثلاثة رؤساء لجان دائمة ينتمون جميعهم لحزب جبهة التحرير الوطني وقعوا بيانا يوم الاربعاء يطالبون فيه معاذ بوشارب بالاستقالة من منصبه.
و وقع البيان نواب الرئيس مراد حليس وعبد الرزاق ترباش ومحمد موساوجه ورؤساء لجان المالية والصحة والشؤون الاجتماعية والفلاحة والصيد البحري حيث أكد الموقعون أن هذا المسعى يندرج ضمن مطالب الحراك الشعبي التي تتناغم وتوجهات حزبنا من قيادة ومناضلين وخدمة لاستقرار المجلس وضمان سير أشغاله في مثل هذه الظروف التي تمر بها البلاد .
وبعد أن طالب الموقعون من معاذ بوشارب الاستجابة الفورية لمطالب الشعب المرفوعة أكدوا أن الموقف الذي سيتخذه بوشارب سوف وبدون شك يعطي صورة حضارية لمؤسستنا الدستورية ويجنب اللجوء إلى تصرفات أخرى قد تؤلب الشعب الجزائري علينا .
وتابع البيان و في حالة عدم الاستجابة نبلغكم كممثلين لهياكل المجلس عن كتلة حزب جبهة التحرير الوطني أننا سوف نقاطع كل النشاطات والأشغال التي تشرفون عليها من الآن فصاعدا .
يذكر أن بوشارب انتخب في 24 أكتوبر الماضي رئيسا للمجلس الشعبي الوطني خلفا للسعيد بوحجة الذي تم سحب الثقة منه من طرف أغلبية نواب الغرفة السفلى للبرلمان.


بلمهدي يبرز دور المسجد في الدفاع عن قضايا الأمة  
أبرز وزير الشؤون الدينية والأوقاف يوسف بلمهدي أول أمس الخميس بالجزائر العاصمة دور المسجد في الدفاع عن قضايا الامة وخدمة المصالح العليا للوطن. 
وقال السيد بلمهدي خلال جلسة المجلس الشعبي الوطني أن المؤسسة المسجدية تتمتع بمكانة متميزة في الدفاع عن الأمة وقضاياها وكذا في العمل التوعوي داخل المجتمع كالدعوة إلى ترشيد الإنفاق والوقاية من السلوكات السلبية على غرار المضاربة في الأسواق والاحتكار . 
وأوضح أن تلك القضايا توجد في صلب اهتمام دائرته الوزارية وضمن الرسالة المنوطة بالمسجد . 
وفي نفس الموضوع اضاف الوزير ان المسجد في الجزائر يساهم في خدمة كل القضايا الوطنية في سياق التعاون والتكامل والانسجام مع مختلف المؤسسات في المجتمع ويوليها أهمية خاصة من خلال الخطاب والبرامج المختلفة التي يسمح بها القانون . 
وتطرق السيد بلمهدي أيضا إلى مساهمة المسجد في محو الأمية من خلال الاقبال الكبير الذي تشهده الأقسام المخصصة لهذا الغرض بمختلف مساجد الوطن ودورها في إعطاء دافع قوي لتعليم الكبار حفظ وتلاوة القرآن الكريم. 
وأشار في ذات السياق إلى أن المسجد يسعى من خلال دور الائمة والمرشدات إلى نشر الوعي الصحيح في أوساط المجتمع من اجل ترشيد الانفاق والاستهلاك ومحاربة الغش والدعوة إلى المحافظة على الأملاك العمومية . 




بلعابد: ظاهرة الاكتظاظ بالمدارس تخص بعض الولايات فقط
قال وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد يوم الخميس بالجزائر العاصمة أن ظاهرة الاكتظاظ بالمؤسسات التربوية تخص بعض الولايات فقط حيث تصل نسبتها على المستوى الوطني إلى 46ر5 بالمائة. 
وأوضح الوزير خلال الجلسة البرلماينة أن النسبة الوطنية للاكتظاظ بلغت 64ر5 بالمائة على المستوى الوطني وتخص بعض الولايات على غرار البليدة وبومرداس والجزائر (شرق وغرب) وتيبازة. 
واوضح ان الظاهرة ستشهد انخفاضا خلال الموسم الدراسي المقبل 2019-2020 مع استلام هياكل مدرسية جديدة. 
ويتعلق الامر بـ264 مدرسة ابتدائية و267 مطعم مدرسي و137 متوسطة و96 ثانوية من بين برنامج وطني شامل جاري انجازه يشمل1250 مدرسة ابتدائية و3721 قسم توسعة و481 متوسطة و336 ثانوية. 
وأرجع الوزير الاكتظاظ إلى عدة عوامل أهمها تجميد المشاريع التربوية في الفترة الممتدة بين سنة 2015 و2017 نتيجة الضائقة المالية التي عرفتها البلاد بسبب انخفاض اسعار النفط إلى جانب نقص العقار لانجاز المؤسسات التربوية ببعض الولايات وتأخر وتيرة انجاز بعض المشاريع التربوية. 
ع. صلاح الدين