الجزائر بحاجة إلى نسبة نمو سنوية تفوق 6 بالمائة

  • PDF


الخبير رابح أرزقي:
الجزائر بحاجة إلى نسبة نمو سنوية تفوق 6 بالمائة
 
قال رابح أرزقي كبير الخبراء الاقتصاديين لدى البنك العالمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أن الجزائر في حاجة إلى نسبة نمو سنوية تتراوح بين 6 و7 بالمائة لأجل امتصاص بطالة الشباب الذين يتوافدون على سوق الشغل مشددا على أن هذا الهدف قابل للتحقيق في ضوء الإمكانات الهائلة التي تتوفر عليها الجزائر سواء من حيث الرصيد البشري أو الموارد الطبيعية. 
وأبرز رابح أرزقي في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية دون إبداء تفاؤل أن توقعات النمو الحالية بالنسبة للجزائر والتي تقع دون 2 بالمائة تمنح فرص محدودة لتوفير مناصب الشغل على المدى القصير. فهي مسألة هيكلة الاقتصاد الجزائري الذي يعتمد على النفط على حد تعبيره. 
فلا يلزم سوى ربط الرصيد البشري بالتكنولوجيا لأجل تحرير توفير مناصب الشغل. فهو الدرب الآمن للجزائر يؤكد الخبير الاقتصادي. 
لكن لامتصاص البطالة يقترح السيد رابح أرزقي أنه ينبغي أيضا التحلي بتحفظ أقل بشأن عدد من التنظيمات بترخيص فتح أبواب بضعة قطاعات أمام المنافسة . 
ويؤكد كبير خبراء الاقتصاديين أن هناك مشاكل متعلقة بالهيكل يجب حلها لأجل تحرير الامكانات الاقتصادية من خلال التدخل على ثلاثة محاور هامة وهي المنافسة والاقتصاد الرقمي وتحول المؤسسات العمومية. 
ف. هند