توقيف 223 أجنبي في مسيرات الحراك

  • PDF

تمّ إطلاق سراح أغلبيتهم..
توقيف 223 أجنبي في مسيرات الحراك

ـ عيسى نايلي: الأمن الوطني دأب على رفع التحديات بحنكة ويقظة

كشف مراقب الشرطة مدير الأمن العمومي عيسى نايلي أمس الأربعاء أنه تمّ توقيف 223 أجنبيا من مختلف الجنسيات شاركوا في مسيرات الحراك الشعبي بحسن نية أو لأغراض أخرى وتم إطلاق سراح أغلبيتهم فيما أحيل عدد منهم على الجهات القضائية المختصة كما تمّ طرد أكثر من عشرين منهم وأشار إلى أن الأمن الوطني قد دأب على رفع التحديات بحنكة ويقظة . 
وأفاد مراقب الشرطة عيسى نايلي في ندوة صحفية ـ احتضنها منتدى الأمن الوطني بمقر مديرية الأمن العمومي بالمحمدية في العاصمة ـ خصصت لتقييم وتقويم نشاطات مديرية الأمن العمومي لـ2019 ان مصالحه قامت بتأمين المسيرات الشعبية بكل احترافية والكفاءة والخبرة العالية التي تميزت بها عناصر الشرطة لحماية المتظاهرين ليفيد بأنه تم خلالها توقيف 223 أجنبيا من مختلف الجنسيات تسللوا داخل المسيرات الشعبية سواء بحسن نية أو لأغراض أخرى .

س. إبراهيم

وأضاف مدير الأمن العمومي في هذا الإطار بأنه تمّ إطلاق سراح أغلبية الموقوفين من الأجانب فيما تم طرد 24 منهم وإحالة 10 آخرين على القضاء . 
وأشار السيد نايلي خلال تقديمه للحصيلة إلى أن المديرية العامة للأمن الوطني دأبت على رفع التحديات الأمنية لمواجهة كل الأحداث على اختلاف أنواعها التي تميزت بها السنة الفارطة بحنكتها وتجربتها التي تراهن فيها على التحليل الإحصائي للنشاطات المسجلة والمعلومات المعالجة وربطها بحال متغيرات المحيط السائد مشيرا إلى أن ذلك بناء على الحنكة في التسيير والحكمة في التأطير والاعتماد على مقومات اليقظة الأمنية الاستباقية لاستشراف نحو بلوغ مرافع الجودة الأمنية في ظل احترام الحقوق والحريات وضمان الحفاظ على النظام العام . 
وفيما يخص المخالفات البيئة والعمران أحصت ذات المصالح 370 34 مخالفة خلال ذات الفترة مسجلة انخفاضا بالنسبة للسنة الماضية يقدر بـ3876 مخالفة. 
وقدم ذات المسؤول أرقاما تتعلق بالبناءات التي لا تتوفر على رخصة والتي بلغ عددها 14816 حالة حيث تقرر في هذا الصدد إجراء 11722 عملية هدم. 
وعن التدخلات الخاصة بحالات الاختناق بغاز أوكسيد الكربون قامت عناصر الأمن بإنقاذ 2944 شخص مع تسجيل 177 وفاة أي بزيادة تقدر بـ37 شخصا مقارنة بـ2018.
وأشاد مراقب الشرطة بدور عناصر الأمن العمومي في تامين الملاعب والمباريات الرياضية الوطنية والدولية مشيرا إلى انه تم خلال 2019 تسجيل 1785 مباراة في كرة القدم وتامين أزيد من 4 ملايين و99 ألف مناصر وذلك بتسخير 476 ألف و476 شرطيا مؤكدا بأن ظاهرة العنف في الملاعب قد تراجعت خلال السنة الماضية بفضل جهود عناصر الشرطة للحفاظ على الامن.
وبخصوص حصيلة سنة 2019 المتعلقة بحوادث المرور أكد مدير الأمن العمومي أن مصالح الأمن العمومي سجلت في إقليم اختصاص الأمن الوطني 15992 حادثا خلف 19151 جريحا و676 قتيلا موضحا أن الأسباب الرئيسية في حوادث المرور يعود بالأساس إلى العنصر البشري بـ15699 حالة بالإضافة إلى المركبة بـ166 حالة والطريق والمحيط بـ151 حالة.
في ذات السياق تطرق المحاضر إلى مجالات التوعية والتحسيس حول مخاطر الطريق وحوادث المرور حيث أكد أن ذات المصالح سجلت 833881 نشاط توعوي وتحسيسي خلال سنة 2019 عبر كامل التراب الوطني شمل دروس نظرية بمؤسسات التربية والتعليم دروس نظرية بحظائر التربية المرورية وكذا النشاطات التوعوية والتحسيسية اتجاه مستعلي الطريق.
كما أضاف مدير الأمن العمومي انه بخصوص متابعة مختلف المخالفات تم تسجيل 748968 غرامة جزافية خلال العام المنصرم وذلك بسبب المخالفات والجنح المرتكبة من قبل السواق في الإقليم الحضري وكذا 81465 حالة توقيف و57537 حالة متعلقة بجنح المرور و20413 حالة وضع في الحظيرة. 
من جانبه أكد رئيس خلية الاتصال والصحافة بالمديرية العامة للامن الوطني عميد أول للشرطة السيد أعمر لعروم أن هذه الندوة تندرج في إطار اللقاءات التي تنظمها مختلف مصالح الأمن الوطني مع الأسرة الإعلامية لتقديم الحصيلة السنوية للنشاطات الميدانية في مجال التصدي للجريمة وكذا الحملات التوعوية لفائدة مختلف شرائح المجتمع.
في الختام ثمّن رئيس خلية الاتصال والصحافة دور المواطن من خلال تواصله عبر الخط الأخضر 1548 فيما يخص مجال الوقاية من حوادث المرور والإبلاغ عن التجاوزات التي يشهدها الطريق العام مما يسمح لمصالح الشرطة من التدخل في الوقت المناسب وضبط المخالفين واعتبر ما تسجله مراكز العمليات بأمن الولايات من مكالمات على الخط الأخضر 1548 يعكس دور المواطن في المساهمة في قضايا أمن المجتمع.