الشيخ مبارك الميلي محور ملتقى سنوي

  • PDF


من تنظيم مديرية الشؤون الدينية بميلة
الشيخ مبارك الميلي محور ملتقى سنوي


تنظم مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية ميلة الملتقى السنوي للشيخ مبارك الميلي وذلك يوم السبت القادم 08 فيفري 2020م بالمركز الثقافي الإسلامي بداية من الساعة التاسعة صباحاً. 
ويقام هذا الملتقى بمناسبة ذكرى وفاة الشيخ العلامة مبارك الميلي تحت رعاية وزير الشؤون والأوقاف ووالي ولاية ميلة وذلك تحت عنوان نشاط الحركة الاصلاحية بمنطقة ميلة . 
ويشارك في إحياء برنامج الملتقى كل من رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين الدكتور عبد الرزاق قسوم والأستاذ محمد الهادي الحسني وعدد من أعضاء المكتب الوطني للجمعية وبعض المفكرين ووجوه أخرى. 
 وفي اليوم السابق للملتقى أي يوم الجمعة 07 فيفري يُنتظر أن تقام محاضرات مسجدية بمساجد مقر الولاية بداية من منتصف النهار أي قبل صلاة الجمعة. 
ويعتبر الشيخ العلامة مبارك بن محمد الميلي من أكبر العلماء في الجزائر وهو أحد مؤسسي جمعية العلماء المسلمين فكان في مجلس إدارتها وأميناً لماليتها وقد ولد بتاريخ 26 ماي 1895م في قرية اولاد مبارك وهي إحدى قرى الميلية قرب قسنطينة بشرق الجزائر. 
حفظ الشيخ مبارك الميلي القرآن منذ صغره على يد الشيخ أحمد بن الطاهر مزهود في جامع الشيخ عزوز بأولاد مبارك وبعد ذلك رغب في مواصلة مشواره العلمي فاتجه إلى مدرسة الشيخ محمد بن معنصر الشهير بالميلي ببلدة ميلة حيث مكث هناك أربع سنوات ثم اتجه إلى مدينة قسنطينة وانضم إلى دروس الشيخ الامام عبد الحميد بن باديس وأصبح من بين تلاميذه البارزين ثم غادر الشيخ الميلي قسنطينة بعد ذلك إلى تونس لمواصلة دراسته بجامع الزيتونة ثم يعود بعد تخرجه منها إلى بلده الجزائر سنة 1925 م. 
من أهم إنجازات الشيخ مبارك الميلي تأسيسه مدرسة تولى فيها الإشراف على تعليم أبناء الجزائريين بنفسه وتأسيس مسجد جامع بمدينة ميلة وأنشأ الإصلاحيون بقيادته جمعية باسم النادي الإسلامي ومن أشهر مؤلفاته كتاب الماتع الشرك ومظاهره وموسوعة تاريخ الجزائر . وتوفي الشيخ مبارك الميلي رحمه الله يوم 09 فيفري 1945 م.
آية قصاب