هل تُقرّر السلطات الحجر الكامل؟

  • PDF


في ظل استمرار تفشي كورونا وتسجيل وفيات جديدة
**
لا يستبعد متتبعون أن تتجه السلطات العليا في البلاد إلى فرض حالة الحجر الصحي الكامل عبر عموم التراب الوطني وذلك بهدف الحد من تفشي انتشار وباء كورونا الذي يواصل انتشاره حاصدا وفيات جديدة مع المزيد من حالات الإصابة ويبدو قرار الحجر الكامل بالبليدة والجزئي بالعاصمة تمهيداً لهذا القرار الذي قد يكون ضروريا لإنقاذ ما يمكن إنقاذه..

س. عبد الجليل


ثمّن مختصون قرار الرئيس فرض الحجر الكامل على ولاية البليدة باعتبارها الأكثر تضررا من وباء كورونا وتوقعوا أن تقدم السلطات خلال الأيام القليلة القادمة على تعميم هذا القرار عبر مختلف أرجاء القطر الوطني بهدف كبح تفشي كورونا لاسيما في ظل استمرار تسجيل المزيد من حالات الإصابة والوفاة بالفيروس القاتل آخرها سقوط ضحيتين أمس الثلاثاء.
للإشارة فقد اتخذ رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يوم الاثنين خلال اجتماع المجلس الأعلى للأمن إجراءات جديدة ترمي إلى تعزيز المخطط المطبق للوقاية من انتشار جائحة فيروس كورونا ومكافحتها عبر التراب الوطني مقررا لاسيما حجرا جزئيا في الجزائر العاصمة وحجرا تاما في البليدة التي تعد الأكثر تضررا بجائحة كوفيد-19. 
وتتمثل هذه الاجراءات الجديدة التي تسري فورا في حجر تام في البيوت بولاية البليدة لمدة عشرة (10) أيام قابلة للتمديد مع منع الحركة من وإلى هذه الولاية . 
وجاء في بيان صادر عقب اجتماع المجلس الأعلى للأمن مخصص لدراسة الوضع الصحي في البلاد أن الخرجات الاستثنائية فقط هي المرخصة ويجب أن تكون مرخصا بها مسبقا من طرف السلطات المختصة للدرك الوطني أو الأمن الوطني مشيرا إلى أنه سيتم وضع حواجز مراقبة أمنية لهذا الغرض . 
إلا أنه -يضيف البيان- سيتم اتخاذ اجراءات استثنائية لضمان تموين السكان بالمستلزمات الطبية والمواد الغذائية . 
وفيما يخص ولاية الجزائر أمر رئيس الجمهورية بفرض حجر من الساعة السابعة مساء (19 سا 00) إلى الساعة السابعة صباحا (07سا00) لليوم الموالي مشيرا إلى أنه سيتم تعميم هذا الاجراء على كل الولايات التي ظهر فيها أو سيظهر فيها الفيروس حسب الملاحظات اليومية لوزارة الصحة والسكان واصلاح المستشفيات . 
كما قرر الرئيس تبون إجراءات أخرى بخصوص العاصمة منها منع جميع التجمعات لأزيد من شخصين مع الترخيص لتجار المنتجات الغذائية المتنقلين بممارسة نشاطاتهم في شكل تناوبي على مستوى الأحياء مع العمل على تجنب التجمعات . 
وعلى الصعيد الوطني تقرر غلق كل المقاهي والمطاعم والمحلات باستثناء محلات المواد الغذائية والمخابز والملبنات والبقالات ومحلات الخضر والفواكه محذرا من عدم احترام هذا الإجراء. 
وأي مخالف لهذا الإجراء ستسحب منه رخصته وسيوضع في قائمة سوداء كما لن يحصل بعدها على أي رخصة استغلال. أما بخصوص التجار الآخريني فيتعلق الأمر بغلق المحل مع سحب السجل التجاري ومنعهم نهائيا من مزاولة النشاط. أما الصيادلة الخواص وأصحاب الأكشاك (نقاط بيع الجرائد) فليسوا معنيين بإجراءات الغلق هذه. 


34 حالة مؤكدة جديدة.. وحالتا وفاة 
كشف الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا جمال فورار أمس الثلاثاء بالجزائر العاصمة أنه تم تسجيل 34 حالة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا بالجزائر من بينها حالتي (02) وفاة. 
و يتعلق الأمر بخصوص حالتي الوفاة لرجل يبلغ من العمر 72 سنة (تيزي وزو) وآخر مغترب عمره 70 سنة (بومرداس) حسب السيد فورار.