الشرطة والدرك في مواجهة المُضاربين

  • PDF

حجز مواد غذائية واسعة الاستهلاك 
**
تمكنت الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بالدويرة التابعة للمجموعة الإقليمية للدرك الوطني  بالجزائر العاصمة من توقيف ثلاثة مضاربين كانوا على متن ثلاث سيارات نفعية محملة بكمية معتبرة من المواد الغذائية وذلك في إطار محاربة هذه السلوكيات الاجرامية خاصة في ظل تفشي فيروس كورونا حسب ما أورده أمس الثلاثاء بيان لمصالح الدرك الوطني. 

س. عبد الناصر

وأوضح ذات المصدر ان الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بالدويرة وعلى إثر استغلال معلومات مؤكدة وضعت خطة محكمة أسفرت عن توقيف ثلاث سيارات نفعية على متنها ثلاثة أشخاص كانت سالكة للطريق الوطني رقم 36 ومحملة بمواد غذائية متمثلة في 17 قنطارا و31 كلغ من السميد والفرينة 23 قنطارا و97 كلغ من العجائن بمختلف أنواعها . 
ودعت مؤسسة الدرك الوطني كافة المواطنين إلى المشاركة الفعالة في مكافحة مختلف أنواع الإجرام من خلال الإبلاغ الفوري عن كل عملية مضاربة أو احتكار أو غش أو عن أية مخالفة أو إضرار بالصالح العام حيث تذكر بالوسائط التكنولوجية الموضوعة تحت تصرف المواطن وفي خدمته ألا وهي الخط الأخضر للدرك الوطني (10.55) وموقع الإستعلامات والشكاوى المسبقة (PPGN.MDN.DZ) أو الاتصال بالوحدة الأقرب للدرك الوطني لنفس الغرض. 

أمن الشراقة وحسين داي يطيحون بالمضاربين في الأسعار والسلع 
قامت مصالح أمن المقاطعة الإدارية لشراقة بعمليتين نوعيتين تم خلالهما توقيف شخصين محل شبهة كانا بصدد نقل كميّة معتبرة من المواد الغذائية لغرض تخزينها وبيعها بأسعار مخالفة للأسعار المعمول بها حسب ما أكده أمس الثلاثاء بيان لأمن ولاية الجزائر. 
وأوضح البيان إنه في إطار مكافحة ظاهرة المضاربة في الأسعار وتزامنا مع تفشي فيروس كورونا المستجد استغلّ بعض التجار هذا الموقف لتخزين السلع والمضاربة في أسعارها حيث تمكنت مصالح أمن المقاطعة الإدارية الشراقة بعمليتين نوعيتين تم خلالهما توقيف شخصين محل شبهة كانا بصدد نقل كميّة معتبرة من المواد الغذائية لغرض تخزينها وبيعها بأسعار مخالفة للأسعار المعمول بها. 
وعلى إثر معلومات أمنية وردت فرقة الشرطة القضائية التابعة لذات أمن المقاطعة الإدارية أوقفت عناصر الشرطة شخصا مشتبه فيه على متن مركبة نفعية ليلا كان صاحبها بصدد إنزال سلع من مواد غذائية موجهة للتخزين وبعد التحري معه تبين أنها لا تحوز على فواتير وتمثلت السلع في (16) علبة صابون (59) علبة كعك (30) علبة شكلاطة (30) علبة كارتون جافيل (10) علب خميرة صغيرة (05) علب خميرة كبيرة (05) علب كرتون من الأرز (40) علبة طماطم (04) علب كارتون قهوة (10) علب كارتون تمر (غرس). 
كما أشارت ذات المصالح انه في إطار التحقيق في عملية ثانية تم توقيف شخص ثان على متن مركبة نفعية كان هو الآخر بصدد تنزيل سلع وتخزينها على مستوى مستودع حيث كانت السلع غير مفوترة تمثلت في (15) كيس من العدس بوزن (25) كلغ و(10) أكياس من الفاصولياء الجافّة و(10) أكياس من الحمص و(05) أكياس من الأرز و(05) علب كرتون طماطم مركّزة و(20) علبة كرتون من التونة. 
وفي قضية أخرى أوقفت عناصر الشرطة العاملة بمحطة المسافرين الخروبة التابعة للأمن الحضري الأول التابع لأمن المقاطعة الإدارية حسين داي سائق سيارة أجرة ما بين الولايات كان يخبئ بداخل صندوق مركبته وعلى حامل الحقائب السقفي مواد مطهّرة بدون رخصة تتمثّل في (838) قارورة صغيرة و(22) قارورة كبيرة لنفس المادّة. 
من جهة أخرى توصلت ذات الوحدات من ضبط شخص مشبوه يحمل ثلاث (03) علب كبيرة على متن دراجة نارية تبين أنها تحتوي على (120) قارورة محلول مجهول وبإخضاع المشتبه فيه لعملية الملامسة الجسدية ضبط بداخل جيبه على (250) ملصق خاص بهلام صيدلاني معقم لليدين. 
يذكر أنه بعد استكمال الإجراءات القانونية المعمول بها قانونيا تمّ تقديم المشتبه فيهم في مختلف القضايا أمام الجهات القضائية المختصة إقليميا للنظر في ملفهم.

ضبط كمية معتبرة من المواد الغذائية الموجهة للمضاربة بالجلفة
تمكن عناصر فرقة الشرطة القضائية بأمن دائرة حاسي بحبح ولاية الجلفة في إطار مكافحة المضاربة والإحتكار للمواد الغذائية بحر الأسبوع الجاري وبالتنسيق مع مديرية التجارة بحاسي بحبح من مداهمة أحد المستودعات كانت مخزنة فيه كمية معتبرة من المواد الغذائية موجهة للاحتكار والمضاربة.
العملية جاءت على إثر تلقي عناصر ذات الفرقة لمعلومات جد مؤكدة مفادها قيام أحد الأشخاص بتخزين كمية معتبرة من المواد الغذائية مختلفة الأنواع داخل إحدى المستودعات وعليه تم ترصده وتوقيفه وبالتنسيق مع مصالح التجارة والنيابة العامة تم تفتيش مسكنه وفقاً للإجراءات المعمول بها أين عثر بداخله على كمية من المواد الغذائية من مختلف الأنواع متمثلة في 732 علبة عصير سعة 01 لتر 144 وحدة خمارة ذات 25 غرام 36 قارورة سمن ذات وزن 700 غرام 308 علبة طماطم ذات وزن 400غ و128 علبة جبن ذات 16 قطعة و120 علبة ذات 24 قطعة 645 دلو زيت ذات سعة 05 لتر 52 علبة حليب بودرة كل علبة بها 12 وحدة 42 علبة كسكس كل علبة بها 12 وحدة 110 كيس سكر وزن 25 كلغ 2150 علبة سكر ذات وزن كيلوغرام واحد 40 كيس قهوة خضراء ذات وزن 60 كلغ 101 علبة تشيشة ذات وزن 1كغ 04 أكياس حمص ذات وزن 25 كلغ.
بعد استيفاء إجراءات التحقيق في القضية قدم المشتبه به أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة حاسي بحبح طبقاً لإجراءات المثول الفوري أين أصدر ضده18 شهر حبس نافذ وغرامة مالية قدرها 20 مليون سنتيم مع مصادرة المحجوزات.
س. إ/ ب. حنان