الجزائر وبريتوريا يتفقان على تعميق العلاقات الثنائية

  • PDF


في المجالات الاقتصادية والتجارية 
الجزائر وبريتوريا يتفقان على تعميق العلاقات الثنائية 


توصل كل من وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم ووزيرة العلاقات الدولية والتعاون الجنوب إفريقي ناليدي باندور يوم الثلاثاء إلى اتفاق على تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين لا سميا في المجال الاقتصادي والتجاري معربين عن ارتياحهما لتقارب المواقف اتجاه القضايا الإقليمية والدولية.
وأوضح بيان لوزارة الخارجية أن السيد بوقدوم في إطار زيارة العمل التي قام بها إلى جنوب إفريقيا أجرى مشاورات معمقة مع نظيرته من جنوب إفريقيا مكنت الطرفان من إجراء فحص معمق للعلاقات الثنائية وبحث سبل ووسائل تعزيزها حيث رحب كل من بوقدوم وباندور بـ جودة العلاقات السياسية التاريخية والشراكة الإستراتيجية بين الجزائر وبريتوريا .
وتوصل رئيسا الدبلوماسية -حسب البيان- إلى الاتفاق على تعميق وتقوية التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والتجارية بهدف الارتقاء به إلى مستوى العلاقات السياسية الممتازة وتلبية تطلعات وطموح الشعبين الشقيقين من أجل تحقيق السلام والرفاهية .
وتحقيقا لهذه الغاية أضاف البيان- قرر الجانبان تسريع وتيرة مشاريع الاتفاقات قيد التفاوض لتوحيد الإطار القانوني الذي يسير التعاون الثنائي تحسبا للدورة المقبلة للجنة الثنائية العليا .
كما قرر الجانبان -حسب ذات المصدر- وضع الآليات اللازمة لتعزيز التبادلات بين مجتمعات الأعمال في البلدين من أجل استغلال الإمكانات الهائلة التي يتمتع بها اقتصادات البلدين .
وفيما يخص المسائل الاقليمية والدولية ذكر البيان أن الطرفين سجلا بارتياح تقارب المواقف تجاه مسار الشرعية الدولية والتسوية السلمية للأزمات والصراعات .
وفي هذا الصدد استعرض السيد بوقادوم ونظيرته ناليدي باندور آخر التطورات في بؤر التوتر الرئيسية في القارة بما في ذلك الأوضاع السائدة في ليبيا والصحراء الغربية ومالي ومنطقة الساحل والوسط والقرن الإفريقي وشددا بالمناسبة على ضرورة مضاعفة الجهود لتحقيق الأهداف الرئيسية والنبيلة للاتحاد الإفريقي الهادفة إلى إسكات البنادق و جعل إفريقيا قارة آمنة ومزدهرة . 
وفي نهاية اللقاء حرص السيد بوقادوم على تهنئة نظيرته جنوب الإفريقية باندور على القيادة المستنيرة لجنوب إفريقيا على رأس الاتحاد الإفريقي وكذلك على استكمال ولايتها بنجاح حيث مثلت جنوب إفريقيا بصفتها عضوا غير دائم في مجلس الأمن في الفترة (2019-2020) بجدارة القارة الإفريقية ودافعت عن مصالحها ودعمت القضايا العادلة .


بوقدوم يلتقي الرئيس الجنوب إفريقي
حظي وزير الخارجية صبري بوقدوم يوم الثلاثاء في بريتوريا باستقبال مطول من طرف الرئيس الجنوب الإفريقي السيد سيريل رامافوزا حسب ما أفاده بيان لوزارة الشؤون الخارجية.
وحسب البيان ذاته اغتنم السيد بوقدوم الذي يجري زيارة عمل إلى جنوب إفريقيا هذا اللقاء لينقل إلى الرئيس رامافوزا التحيات الحارة والأخوية من أخيه رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون ويبلغه عن تمسكه الثابت بتقوية الشراكة الاستراتيجية بين البلدين والتزامه بإضفاء حركية جديدة على التعاون الثنائي .
من جانبه أعرب السيد رامافوزا عن ارتياحه لجودة الأواصر التاريخية والمتميزة للتضامن والصداقة والدعم المتبادل التي لا طالما طبعت العلاقات بين الشعبين الشقيقين .
كما أعرب الرئيس الجنوب الإفريقي عن إرادته في العمل مع شقيقه السيد عبد المجيد تبون على تطوير التعاون الثنائي في أبعاده السياسية والأمنية والاقتصادية والثقافية لأجل استغلال أمثل للفرص المتاحة في البلدين .
وفي الأخير كلف الرئيس رامافوزا الوزير بوقدوم بنقل تحياته الخالصة وتمنياته بموفور الصحة والهناء لرئيس الجمهورية أخيه عبد المجيد تبون وبمزيد من التقدم والرقي لبلد الجزائر وشعبه .