تفاؤل بعد استعادة الثقة بين المؤسسات والمتعاملين

  • PDF


كونفدرالية الصناعيين والمنتجين: 
تفاؤل بعد استعادة الثقة بين المؤسسات والمتعاملين


أعرب رئيس كونفدرالية الصناعيين والمنتجين الجزائريين عبد الوهاب زياني أمس الاثنين عن تفاؤله بخصوص انعاش الاقتصاد الوطني في 2021 بعد استعادة الثقة بين المؤسسات والمتعاملين الاقتصاديين التي بدأت بالمقابلة التي خص بها رئيس الجمهورية منظمات أرباب العمل مطلع الشهر الجاري.
وفي مداخلة له على أمواج الإذاعة الوطنية صرح السيد زياني قائلا تمثل سنة 2021 بالنسبة لنا بداية عودة الثقة بين المتعاملين الاقتصاديين والمؤسسات عقب اللقاء المُنعقد مطلع الشهر الجاري بين منظمات أرباب العمل ورئيس الجمهورية والذي خصص لبحث المسائل المتعلقة بإنعاش الاقتصاد الوطني .
وأكد في هذا الإطار أن المؤسسات الجزائرية الناشطة سيما في الصناعات الغذائية والصيدلة يمكنها تلبية الطلب الداخلي والمضي نحو التصدير بعد ذلك.
وإذ أعرب عن ارتياحه لاقتراحات الرئيس تبون الرامية إلى انعاش الاقتصاد ابرز السيد زياني ضرورة حماية الانتاج الوطني بهدف الترويج له ومرافقة نشاط التصدير نحو البلدان الإفريقية المجاورة.
وقال انه بغض النظر عن الأثار السلبية لجائحة كوفيد-19على الاقتصاد فإن هذه الأزمة أظهرت أنه يمكن الاعتماد على الانتاج الوطني لاسيما في مجال تموين السوق الوطنية بالمنتوجات الفلاحية والغذائية والصيدلانية .
وبخصوص مسألة الثقة تأسف المتدخل كون بعض كبار المنتجين يفضلون اللجوء إلى الاستيراد من أجل تلبية حاجياتهم في مجال بعض قطع الغيار في حين توجد مؤسسات محلية يمكنها صناعتها محليا .
وفيما يتعلق بالتصدير أوضح السيد زياني أن حوالي مائة مؤسسة يمكنها ضمان التصدير غير أن هذه الاخيرة بحاجة إلى مرافقة.
وأكد في هذا الصدد إلى ان الامر المستعجل حاليا سيما مع غلق الحدود بسبب كوفيد-19 هو تهيئة ثلاث ارضيات للتصدير على مستوى المناطق الحدودية مشيرا على سبيل المثال إلى التظاهرة الاقتصادية أسيهار (تمنراست) التي يجب ان تكون –حسبه- دائمة .
كما اشار إلى ان هذه الارضيات ستسمح بتسهيل عمليات تصدير منتجات الصناعات الغذائية والصناعية.
كما اوضح السيد زياني ان سوق المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا التي تعد 200 مليون مستهلك تمثل فرصة مثالية لتسويق المنتجات الجزائرية سيما منها الفلاحية والصناعات الغذائية والصيدلانية والاجهزة الكهرومنزلية فضلا عن الفرص التي توفرها منطقة التبادل الحر القارية.
وأضاف ذات المسؤول انه منذ المقابلة التي خص بها رئيس الجمهورية منظمات ارباب العمل استقبلت عديد الدوائر الوزارية ممثلين عن ارباب العمل من اجل طرح انشغالاتهم.
في هذا الصدد استقبل رئيس كونفدرالية الصناعيين والمنتجين الجزائريين مؤخرا من قبل وزير التجارة كمال رزيق حيث تناول معه سبل ترقية وتعزيز المنتوج الوطني من خلال تكثيف الجهود بغية الرفع من حجم الصادرات.
 كما اكد السيد زياني في تصريح اخير انه استقبل من قبل وزير الفلاحة من اجل اعداد مخطط عمل يخص التحويل الفلاحي والاكتفاء الذاتي في بعض المواد الاولية التي يتم استيرادها اليا.
وأوضح من جانب اخر انه بتعليمة من رئيس الجمهورية سيتم استقبال كونفدرالية الصناعيين والمنتجين الجزائريين من قبل وزيري المالية والصناعة من اجل ايجاد الحلول للمشاكل التي يتلقاها المصدرون سيما مسالة انشاء بنوك جزائرية في مالي والسنغال.
وبخصوص استيراد السيارات الجديدة قال السيد زياني ان ذلك يشكل حاليا امرا مستعجلا من اجل تلبية احتياجات السوق الوطنية لاسيما في مجال السيارات النفعية وتلك الموجهة لنقل المستخدمين.
ق. إ