شيتور يعرض أهداف الجزائر

  • PDF


خلال الجمعية العامة للطاقات المتجددة
شيتور يعرض أهداف الجزائر 


عرض وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة شمس الدين شيتور يوم الاثنين أهداف وأولويات الحكومة الجزائرية في مجال الطاقات المتجددة والانتقال الطاقوي خلال الجلسة العلنية للجمعية العامة ال11 للطاقات المتجددة حسب ما أفاد به بيان للوزارة.
شاركت الجزائر في اشغال الجمعية العامة الـ11 للطاقات المتجددة التي تنظم على الشبكة الافتراضية من 18 إلى 21 جانفي والتي خصصت لمناقشة المسائل الحساسة للانتقال الطاقوي العالمي ورسم الطريق الواجب انتهاجها بالنسبة للوكالة وهذا في سياق وباء كوفيد-19 يضيف البيان.
وفي مداخلة له خلال اليوم الأول في إطار الجلسة العلنية عرض السيد شيتور أهداف وأولويات الحكومة في مجال الطاقات المتجددة والانتقال الطاقوي وامكانيات الجزائر الكبيرة فيما يخص الثروات المتجددة والبشرية.
وحسب البيان جدد الوزير التزام الجزائر الكبير بخصوص الجهود العالمية لمواجهة تغير المناخ لاسيما فيما يتعلق بتحقيق اهداف اتفاق باريس حول المناخ ورزنامة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لآفاق 2030 وعلى المستوى الإقليمي رزنامة آفاق 2063 بالنسبة للقارة الإفريقية.
كما اكد السيد شيتور على جاهزيته من اجل القيام باعمال التعاون في إطار مبدأ رابح-رابح بغية تسريع الطريق نحو انتقال طاقوي عادل في اطار ثنائي ومتعدد الاطراف على غرار الجمعية العامة للطاقات المتجددة.
وحسب الوزارة شارك في أشغال هذه الجمعية التي تمحورت حول مسألة كوفيد-19-انتقال طاقوي 90 وزير وكبار الموظفين وقرابة 800 مشارك يمثلون 133 بلد بالاضافة إلى الاتحاد الأوروبي .
كما شارك في هذه الجمعية قرابة 1300 مشارك ممثل لمؤسسات تابعة للقطاع العام والخاص والمجتمع المدني والمحيط الجامعي بالاضافة إلى ممثلي وسائل الإعلام.
وحسب البيان سيقوم وزراء ومسؤولون سامون بتنشيط 4 جلسات علنية وزارية ستجري يومي 19 و20 جانفي مشيرا إلى تنظيم نقاشات حول مسائل معينة على غرار التخطيط الطاقوي الوطني والطاقات المتجددة وتمويلها والطريق نحو تحييد الكربون وتفعيل الرعاية الصحية.