الجزائر تُكثِّف تحركاتها لحل أزمة ليبيا

  • PDF


وزير الخارجية التقى السراج في طرابلس
الجزائر تُكثِّف تحركاتها لحل أزمة ليبيا


ف. هند
التقى وزير الشؤون الخارجية السيد صبري بوقدوم يوم الأربعاء في طرابلس رئيس المجلس الرئاسي الليبي فايز السراج أين تحادثا حول آفاق حل الأزمة الليبية وفي ظل استمرار هذه الأزمة وتعقدها يبدو أن الجزائر قد ارتأت تكثيف تحركاته على أمل الحيلولة دون مزيد من الانسداد في الجارة الشرقية.
وأوضح السيد بوقدوم في تغريدة له على تويتر أن المحادثات التي جمعت بينه وبين السراج تناولت آخر التطورات التي يشهدها الوضع في ليبيا وآفاق المسارات السياسية لحل الأزمة الليبية.
كما أشار وزير الخارجية إلى تناول مسائل تتعلق بالعلاقات الثنائية التاريخية والأخوية بين البلدين خلال اللقاء.
وجاء في بيان لحكومة الوفاق الليبية أن السيد الرئيس رحب بزيارة معالي الوزير مؤكدا على عمق العلاقات التي تجمع بين البلدين الشقيقين وتناول اللقاء العلاقات الثنائية وفي هذا الإطار اتفق الجانبان على تطوير التعاون المشترك ليشمل مجالات حيوية متعددة .
وأضاف البيان أنه تم التطرق لمستجدات الأوضاع في ليبيا حيث أكد الوزير الجزائري على دعم بلاده للاتفاق الذي تم التوصل إليه بإجراء انتخابات في 24 ديسمبر المقبل وأبدى السيد بوقدوم استعداد بلاده للمساهمة في إنجاح هذا الاستحقاق ولعب دور أكبر في مسارات حل الأزمة الليبية .
وكان السيد بوقدوم قد حط الرحال في العاصمة الليبية طرابلس في إطار الجولة الإفريقية التي بدأها قبل نحو أسبوع وشملت كل من أنغولا وجنوب إفريقيا ومملكة ليسوتو وكينيا والكونغو .


بوقدوم يهنئ أنطوني بلينكن 
هنأ وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم أنطوني بلينكين على تعيينه وزيرا للخارجية الأمريكية.
وكتب بوقدوم في تغريدة له عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر أخلص التهاني لوزير الخارجية الامريكي أنتوني بلينكين لتأكيد تعيينه يوم (الثلاثاء). إنني أتطلع إلى العمل معه عن كثب لدفع العلاقات الثنائية بين الجزائر والولايات المتحدة وكذلك أجندة السلام في المنطقة وخارجها .
ووافق مجلس الشيوخ الامريكي على تعيين الدبلوماسي أنتوني بلينكن وزيرا للخارجية بأغلبية 78 صوتا مقابل 22 عضوا.
بلينكن هو أحد المقربين من الرئيس الأمريكي جو بايدن منذ فترة طويلة عمل كرجل ثاني في إدارة باراك أوباما حين كان بايدن نائبا للرئيس.