الرئيس تبون يستقبل نظيره الصحراوي

  • PDF


غالي يطلق صرخة لحماية المدنيين في الأراضي المحتلة
الرئيس تبون يستقبل نظيره الصحراوي 


ف. زينب
استقبل رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يوم الخميس بمقر رئاسة الجمهورية رئيس الجمهورية العربية الديمقراطية الصحراوية السيد إبراهيم غالي. وطالب الرئيس الصحراوي المنظمات الدولية المدافعة عن حقوق الإنسان بالتدخل لحماية المواطنين الصحراويين العزل الذين يتعرضون لانتهاكات من قبل الاحتلال المغربي منددا بهذه الممارسات المسلطة على الشعب الصحراوي.
وفي تصريح للصحافة عقب استقباله من قبل رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون استنكر الرئيس الصحراوي الانتهاكات التي يواجهها الشعب الصحراوي الأعزل من قبل سلطات الاحتلال المغربي قائلا في هذا الصدد: نندد بهذه الممارسات ونطالب من المنظمات الدولية المدافعة عن حقوق الإنسان الولوج إلى الإقليم المحاصر من أجل حماية المواطنين الصحراويين العزل .
وأوضح السيد غالي أنه تناول رفقة الرئيس تبون الأوضاع الجهوية والإفريقية والدولية خصوصا بعد الاعتداء المغربي الأخير وانتهاكه لوقف إطلاق النار المبرم بين جبهة البوليساريو والمملكة المغربية تحت رعاية الأمم المتحدة من أجل تنظيم استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي .
وذكر في هذا الصدد أنه بعد هذا الانتهاك اضطر الشعب الصحراوي مرة أخرى أن يواصل الكفاح المسلح من أجل الحصول على حقه في الحرية والاستقلال وتقرير المصير مؤكدا أنه أعطى ما يكفي من الوقت للمجتمع الدولي أي حوالي ثلاثين سنة من أجل تطبيق مخطط التسوية لتنظيم استفتاء تقرير المصير .
كما استرسل موضحا أن هذا الهدف لم يتم نتيجة العرقلة المتواصلة للمملكة المغربية للمجهود الأممي النبيل من أجل تصفية الاستعمار من آخر مستعمرة في إفريقيا وسكوت المجتمع الدولي عن العرقلة المغربية وانتهاكات حقوق الانسان المتواصلة ضد المواطنين الصحراويين العزل في الأرضي المحتلة .
وخص بالذكر النساء الصحراويات المقاومات اللائي يسحلن يوميا في الشوارع لأنهن طالبن بتطبيق الشرعية الدولية وبتمكين شعبهن من تقرير مصيره واستقلاله .
وحول اللقاء أشار السيد غالي إلى أنه حظي باستقبال أخوي من فخامة الرئيس يومين قبل احتفالات الشعب الصحراوي بالذكرى الـ 45 لإعلان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية مضيفا بالقول: باركنا له استكمال شفائه بعد الوعكة الصحية التي أصابته مؤخرا كما باركنا له كذلك استعادة الجزائر لمكانتها الإقليمية والدولية مشيدا بهذا اللقاء الذي وصفه بـ المثمر والأخوي .


وفد عن مجلس الأمة يشارك في احتفالات ذكرى إعلان الجمهورية الصحراوية
يشارك وفد برلماني عن مجلس الأمة في احتفالات الذكرى الـ45 لإعلان الجمهورية العربية الصحراوية التي ينتظم هذا السبت بولاية أوسرت الصحراوية حسب ما أفاد به أمس الجمعة بيان للمجلس.
وستشهد هذه الاحتفالات مداخلات رسمية للوفود المشاركة كما ستنظم استعراضات عسكرية وشعبية ونشاطات ثقافية ورياضية للتعريف بتاريخ وأصالة الشعب الصحراوي.
وأوضح ذات المصدر أن مشاركة الوفد البرلماني الجزائري تأتي في سياق التعبير عن الموقف الرسمي للدولة الجزائرية القائم على دعم ومساندة الشعوب المضطهدة والدفاع على احترام القانون الدولي وعلى حق الشعوب في تقرير مصيرها .
ويتشكل الوفد المشارك الذي يرأسه نائب رئيس مجلس الأمة غازي حابري من أعضاء المجلس محمد نافع يحياوي محمد سالمي ميلود حنافي وإلياس عاشور.