سبوتنيك الجزائري في سبتمبر

  • PDF


فيما سجّلت عشرات الحالات الجديدة من كورونا المتحوِّرة
سبوتنيك الجزائري في سبتمبر


ف. هند
أكد لطفي بن با أحمد الوزيرالمنتدب المكلف بالصناعة الصيدلانية أمس الأربعاء أن اللقاح الجزائري المضاد لفيروس كوفيد 19 ـ أو ما يمكن تسميته بـ سبوتنيك الجزائري ـ سيكون متاحا في سبتمبر المقبل وبالموازاة تم الكشف عن تسجيل عشرات الحالات الجديدة من كورونا المتحوِّرة.
وأشار بن با أحمد لدى نزوله ضيفا على برنامج ضيف التحرير الذي تبثه القناة الإذاعية الثالثة إلى أن لقاح سبوتنيك سيكون جاهزًا في سبتمبر المقبل وفقًا لمؤسسة صيدال والخبراء والتحليلات المختلفة التي تم القيام بها لهذا الغرض موضحا بالقول إن الصندوق الروسي والمخابر التي تصنع سبوتنيك في بلدان أخرى تدعمنا في هذا المسعى .
 وحول مدى تقدم التحضيرات حتى الآن قال المتحدث لقد شكلنا ثلاث لجان مع العلم أن هناك ثلاث مراحل في تصنيع اللقاح. مضيفا أنه يوجد حاليًا تعاون نشط للغاية بين جميع الأطراف بما في ذلك الصندوق الروسي الذي أتاح لنا جميع المعلومات من خلال منصة رقمية بعد اتفاق تم توقيعه مع صيدال.
من جانب آخر أكد معهد باستور بالجزائر أمس الأربعاء تسجيل (28) حالة جديدة من فيروس SARS-CoV-2 من السلالة البريطانية (B.1.1.7) و(42) حالة جديدة من السلالة النيجيرية (B.1.525) حسب ما افاد به بيان للمعهد.
وأوضح البيان أنه في سياق البحوث الجينية المستمرة التي يقوم بها معهد باستور بالجزائر على فيروس SARS-CoV-2 في إطار مراقبة السلالات المتحورة الموجودة حاليا في عدة بلدان من العالم تم تأكيد ثمان وعشرين (28) حالة جديدة من السلالة البريطانية (B.1.1.7) واثنتين وأربعين (42) حالة جديدة من السلالة النيجيرية (B.1.525) .
ويتعلق الأمر بالنسبة لحالات السلالة البريطانية بـ(18) حالة من ولاية الجزائر وثلاث (3) حالات بولاية وهران وحالتين (2) بكل من ولايتي البليدة والبويرة وحالة واحدة في كل من ولايات المدية وغليزان وورقلة.
وبالنسبة لـ(42) حالة المؤكدة من السلالة النيجيرية (B.1.525) فقد سجلتها ولاية الأغواط بـ(19) حالة وولاية الوادي بـ(10) حالات وولاية الجزائر بـ(9 حالات) إضافة تسجيل (3) حالات بولاية البويرة وحالة واحدة بولاية ورقلة.
وتمت الإشارة بالمناسبة إلى أن العدد الإجمالي للحالات المؤكدة من السلالات المتحورة بالجزائر ارتفع إلى حد الآن إلى 58 حالة من السلالة البريطانية و98 حالة من السلالة النيجيرية.
وذكر معهد باستور في ختام بيانه بأن الالتزام بالتدابير الوقائية في إطار البروتوكول الصحي (التباعد الجسدي وارتداء الأقنعة الواقية والغسل المتكررلليدين) يبقى أفضل ضمانا للحد من انتشار العدوى وتسجيل حالات جديدة .


125 إصابة جديدة بكورونا
سجلت 125 إصابة جديدة بفيروس كورونا (كوفيد-19) و4 وفيات خلال 24 ساعة في الجزائر فيما تماثل 96 مريضا للشفاء حسب ما كشف عنه أمس الأربعاء بيان لوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات.
وأوضح ذات المصدر أن إجمالي الحالات المؤكدة بلغ 118.004 حالة من بينها 125 اصابة جديدة بينما بلغ العدد الإجمالي للمصابين الذين تماثلوا للشفاء 82.192 شخص والعدد الإجمالي للوفيات 3.116 حالة.
وحسب نفس المصدر يتواجد حاليا 20 مريضا في العناية المركزة.
وأضاف البيان أن 25 ولاية لم تسجل بها أي حالة جديدة و19 ولاية سجلت أقل من 9 حالات فيما سجلت 4 ولايات أزيد من 10 حالات.
وأوصت الوزارة بالمناسبة المواطنين بضرورة الالتزام بنظام اليقظة داعية إلى احترام قواعد النظافة والمسافة الجسدية والارتداء الإلزامي للقناع الواقي والامتثال لقواعد الحجر الصحي.
وأكدت أن الالتزام الصارم من قبل المواطنين بهذه الإجراءات الوقائية إلى جانب أخذ الحيطة والحذر عوامل مهمة إلى غاية القضاء نهائيا على هذا الوباء .