لا علاقة بين الصيام وكورونا

  • PDF

اللقاح غير مُفطر حسبها.. لجنة الفتوى: 
لا علاقة بين الصيام وكورونا

* استمرار المنحى التصاعدي لأرقام الوباء في الجزائر 
*
ف. زينب*
أصدرت اللجنة الوزارة للفتوى التابعة لوزارة الشؤون الدينية أمس الأحد بيانا حول المسائل المتعلقة بأحكام الصيام خلال شهر رمضان المبارك أكدت فيه أنه لا علاقة بين الصيام وكورونا كما حرصت على الإشارة إلى أن لقاحات كورونا لا تتسبب في الإفطار حسب اجتهادها.
اللجنة الوزارية للفتوى شدّدت ـ في بيان للجنة توج اجتماعها مع أعضاء اللجنة الوطنية لرصد ومتابعة تطور انتشار كورونا ـ على أنه لا توجد علاقة بين الصوم والإصابة بفيروس كورونا كما أكدت اللجنة أن استعمال اللقاحات الواقية من فيروس كورونا بكل أنواعها غير مفطر حيث أفادت أن استعمال اللقاحات في نهار رمضان لا يفسد الصوم لأنه غير مغذ وحكمه كحكم اللقاحات والحقن غير المغذية.
وذكرت لجنة الفتوى بأنه لا توجد علاقة بين الصوم والإصابة بفيروس كورونا كما أكدت ذلك البحوث العلمية بالمقابل أكدت بأنه يجوز لأصحاب الأعذار الشرعية ومنهم العاجزون عن الصوم مثل كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة المانعة منه عدم الصوم وتترتب عليهم الفدية.
كما دعا البيان لضرورة احترام الإجراءات الوقائية في كل المواقع والمرافق المشتركة والفضاءات العمومية.


138 إصابة جديدة بكورونا
سجلت 138 إصابة جديدة بفيروس كورونا (كوفيد-19) و4 وفيات خلال الـ24 ساعة السابقة في الجزائر فيما تماثل 107 مريض للشفاء حسب ما كشف عنه أمس الأحد بيان لوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات وتشير الأرقام المقدمة إلى استمرار المنحى التصاعدي لأرقام كورونا في الجزائر بعد أن كانت دون المائة لعدة أيام.
وأوضح ذات المصدر أن إجمالي الحالات المؤكدة بلغ 118.516 حالة من بينها 138 إصابة جديدة بينما بلغ العدد الإجمالي للمصابين الذين تماثلوا للشفاء 82.600 شخص والعدد الإجمالي للوفيات 3.130 حالة.
وحسب نفس المصدر يتواجد حاليا 19 مريضا في العناية المركزة.
وأضاف البيان أن 25 ولاية لم تسجل بها أي حالة جديدة و17 ولاية سجلت أقل من 9 حالات فيما سجلت 6 ولايات أزيد من 10 حالات.
وأوصت الوزارة بالمناسبة المواطنين بضرورة الالتزام بنظام اليقظة داعية إلى احترام قواعد النظافة والمسافة الجسدية والارتداء الإلزامي للقناع الواقي والامتثال لقواعد الحجر الصحي.
وأكدت أن الالتزام الصارم من قبل المواطنين بهذه الإجراءات الوقائية إلى جانب أخذ الحيطة والحذر عوامل مهمة إلى غاية القضاء نهائيا على هذا الوباء .


تدعيم المؤسسات الصحية بالجنوب والهضاب بالأطباء
أعلن وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات البروفسيور عبد الرحمان بن بوزيد عن تدعيم المؤسسات الصحية المتواجدة بولايات الجنوب والهضاب العليا بعدد من الأطباء الناجحين في المسابقة المنظمة يومي 6 و7 أفريل الجاري بولاية ورقلة.
وأفاد بيان للوزارة الأمس الأحد أن السيد بن بوزيد الذي قام رفقة وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية ابراهيم بومزار بزيارة عمل وتفقد إلى ولايتي إن قزام وبرج باجي مختار أعلن عن تدعيم المؤسسات الصحية المتواجدة بولايات الجنوب والهضاب العليا بعدد من الأطباء الناجحين في إطار مسابقة الإلتحاق بالتكوين لنيل شهادة الدكتوراه الطبية المتخصصة لولايات الجنوب والهضاب العليا التي تم تنظيمها لفائدة الأطباء العامين يومي 6 و7 أفريل الجاري بولاية ورقلة .
وكان الوزير قد استهل زيارته الميدانية التي تندرج في إطار تعزيز وترقية الخدمات بولايات الجنوب والهضاب العليا ومناطق الظل بتفقد المؤسسة العمومية للصحة الجوارية بإن قزام التي تم تزويدها بمعدات طبية تمثلت في أجهزة لتخطيط القلب وأجهزة للكشف بالرنين المغنطيسي بالإضافة إلى سيارة إسعاف كهبة تضامنية قدمت من طرف وزارة البريد لفائدة سكان المنطقة.
كما قام بتفقد مشروع مستشفى بسعة 60 سريرا حيث تلقى بعين المكان شروحات من قبل القائمين على انجاز هذا المشروع الذي وصلت نسبة أشغاله إلى 55 بالمائة ليتوجه بعدها إلى مشروع انجاز 50 مسكنا منها 24 وحدة سيستفيد منها مهنيو الصحة.
وأشار البيان في هذا الصدد إلى أن الوزير اجتمع بمهنيي الصحة لهذه المنطقة رفقة ممثلين عن المجتمع المدني واستمع إلى انشغالاتهم واقتراحاتهم ليسدي بعدها جملة من التوجيهات والتعليمات وعلى رأسها توفير خدمة التطبيب عن بعد وتدعيم برامج التوأمة.
كما قام الوزيران بزيارة لولاية برج باجي مختار وأشرفا على تسليم معدات طبية تمثلت في أجهزة لتخطيط القلب وأجهزة للكشف بالرنين المغنطيسي بحضور والي الولاية وأعضاء من السلطات المحلية ليقوما بعدها بزيارة المستشفى المختلط (العسكري-المدني) أين قدم لهما عرض حال المستشفى بحضور مهنيين وممثلين عن المجتمع المدني.