مختصون: هكذا استطاعت الجزائر التحكم في انتشار الملاريا

  • PDF


مختصون: هكذا استطاعت الجزائر التحكم في انتشار الملاريا


أحيت الجزائر أمس الأحد اليوم العالمي لمكافحة الملاريا الذي يصادف الـ 25 أفريل من كل سنة وقد استطاعت أن تحقق نجاحا في مكافحة والتحكم في انتشار هذا الداء.
وفي تصريح للإذاعة الجزائرية كشف الدكتور إلياس مرابط مختص في الصحة العمومية بأن الملاريا ظهرت في الجزائر منذ ثمانينيات القرن الماضي وتم اكتشافها بعدد من الولايات.
وضمن هذا السياق أوضح الياس مرابط بأن وزارة الصحة والسكان بادرت بإعداد برنامج ووطني لمكافحة الأمراض المتنقلة ومنها الملاريا واعتمد على محورين الأول يقوم على التشخيص والكشف المبكر ومتابعة الحالات ومرافقة المصابين في المستشفيات أما المحور الثاني فيعتمد على الوقاية من خلال العمل على تجفيف المنابع ومنها المستنقعات وهو الأمر الذي ساهم في تغيير الأوضاع والمضي قدما نحو القضاء على الملاريا في بلادنا.
من جهته أكد الأخصائي في علم الفيروسات الدكتور يحيى عبد المؤمن مكي بأن الملاريا داء قاتل في عديد المناطق من العالم وهو ينجم عادة عن لسعات البعوض. ويضيف قائلا تقوم الملاريا بمهاجمة خلايا الجسم مما يؤثر على جهاز المناعة وعندها تظهر أعراض كالحمى الشديدة وصداع الراس والإسهال ونقص الاكسجين مما يؤدي إلى حدوث الوفيات.
جدير ذكره بأن الملاريا تنتشر أكثر حاليا بحسب منظمة الصحة العالمية في دول القارة الإفريقية وأمريكا اللاتينية وجنوب آسيا.