حصيلة مخيفة لوفيات كورونا في الجزائر

  • PDF


الفيروس تسبّب في مقتل 5 بالمائة من المصابين*
حصيلة مخيفة لوفيات كورونا في الجزائر


* دعوات للالتزام بالتدابير الوقائية لتجنب موجة ثالثة*
ف. زينب*
تشديد الإجراءات للحد من تغول كورونا*
تعليمات مشددة لتطبيق البروتوكول الصحي*


علمت المشوار السياسي أن السلطات العليا في البلاد قد أسدت تعليمات مشدّدة بهدف العودة إلى التطبيق الصارم للبروتوكول الصحي المقرّر بهدف الحد من تفشي 
وذكرت مصادر المشوار السياسي أن السلطات الوصية كل على مستواها باتت ملزمة بإلزام المواطنين بتنفيذ التدابير الوقائية لاسيما في الأماكن العمومية والأسواق والمحلات التجارية 


سجلت 190 إصابة جديدة بفيروس كورونا (كوفيد-19) و10 وفيات خلال الـ24 ساعة الأخيرة في الجزائر فيما تماثل 141 مريضا للشفاء حسب ما كشفت عنه أمس الإثنين وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات في بيان لها وتشير الحصيلة إلى رقم مخيف لوفيات كورونا في الجزائر حيث أن الفيروس تسبب حسب الحصيلة الرسمية المقدمة أمس في مقتل 5 بالمائة من المصابين ببلادنا.
وقد بلغ العدد الإجمالي للحالات المؤكدة 121.112 حالة من بينها 190 إصابة جديدة بينما بلغ العدد الإجمالي للمصابين الذين تماثلوا للشفاء 84.440 شخص والعدد الإجمالي للوفيات 3.217 حالة.
وحسب نفس المصدر يوجد حاليا 21 مريضا في العناية المركزة.
كما أفاد البيان بأنه تم إحصاء 23 ولاية لم تسجل بها أي حالة جديدة و20 ولاية سجلت أقل من 9 حالات فيما سجلت 5 ولايات أخرى أزيد من 10 حالات.
وفي هذا الإطار توصي الوزارة المواطنين بضرورة الالتزام باليقظة مع احترام قواعد النظافة والمسافة الجسدية والارتداء الإلزامي للقناع الواقي والامتثال لقواعد الحجر الصحي.
كما تؤكد على أن الالتزام الصارم من قبل المواطنين بهذه الإجراءات الوقائية إلى جانب أخذ الحيطة والحذر هي عوامل مهمة إلى غاية القضاء نهائيا على هذا الوباء.


وفي سياق ذي صلة يشهد مستشفى مصطفى باشا بالعاصمة تزايدا في عدد الحالات الاستشفائية لحالات الإصابة بكوفيد 19 في الوقت الذي يحذر فيه المختصون من خطر السلالات الجديدة والتوجه نحو موجة ثالثة من الوباء.
وفي السياق أكدت الطبيبة العامة بمصلحة كوفيد 19 بالمستشفى الجامعي مصطفى باشا فيروز حليمي في تصريح للقناة الإذاعية الأولى على تسجيل ارتفاع محسوس في عدد المصابين بكورونا خلال الآونة الأخيرة وضغط كبير على المستشفيات التي تعاني من الاكتظاظ وبالتالي لا يمكنها استقبال كل الحالات خاصة الحرجة التي تستدعي غرف الإنعاش . 
وقدمت الطبيبة عدة نصائح لتجنب زيادة عدد المصابين منها ضرورة احترام المواطنين للشروط الوقائية لمنع انتشار الفيروس خاصة مع ظهور السلالة الجديدة بالتزام ارتداء الكمامات والتباعد الجسدي وغسل اليدين باستمرار ومنع كل أنواع التجمعات .
ويبقى وعي المواطنين بالاحترام الصارم للبروتوكول الصحي هو السبيل الوحيد للحد من تفشي الوباء.