وزيرة التضامن تؤكد إيلاء الدولة أهمية كبيرة للمسنين

  • PDF


من خلال الترسانة القانونية التي وضعتها لحمايتهم 
وزيرة التضامن تؤكد إيلاء الدولة أهمية كبيرة للمسنين


أكدت وزيرة التضامن الوطني والاسرة وقضايا المرأة السيدة كوثر كريكو مساء الثلاثاء بمعسكر أن الدولة تولي أهمية كبيرة لفئة المسنين ودورهم في المجتمع.
وأشارت السيدة كريكو في كلمة بمناسبة تكريم عدد من المسنين المقيمين بدار المسنين بمدينة معسكر ممن تجاوزت أعمارهم الـ100 سنة إلى أن الإهتمام الذي توليه الدولة للمسنين يتجلى من خلال الترسانة القانونية التي وضعتها لحمايتهم وعلى رأسها التنصيص على حقوقهم في الدستور من خلال المادة 71 في التعديل الدستوري الأخير والقانون الخاص بحماية الأشخاص المسنين .
و اضافت نفس المتحدثة أن الدولة تسعى لضمان الحماية المساعدة للاشخاص المسنين عبر كل المؤسسات التابعة لها وعلى رأسها مؤسسات وزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة وهي المؤسسات التي حققت نتائج حسنة في التكفل بهذه الفئة وخلال فترة انتشار وباء كورونا (كوفيد-19) .
و نوهت الوزيرة إلى اعتماد الدولة لسياسة الإدماج الإجتماعي والإقتصادي لفئة المسنين من خلال عدة آليات تشرف عليها الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر ووكالة التنمية الإجتماعية .
وأشرفت وزيرة التضامن الوطني والاسرة وقضايا المرأة خلال نفس المناسبة على إبرام اتفاقيتي تعاون بين مديرية النشاط الإجتماعي لولاية معسكر من جهة ومديرية الشاب والرياضة ومديرية الثقافة لدعم الاشخاص المسنين.
وتشمل الإتفاقيتين المبرمتين حسب الشروحات المقدمة للوزيرة بعين المكان برمجة نشاطات ترفيهية وخرجات في الهواء الطلق لصالح المسنين المقيمين بهياكل مديرية النشاط الإجتماعي وتنظيم تمارين رياضية مناسبة لهذه الفئة العمرية إضافة إلى تنظيم أنشطة ثقافية وفنية لصالح المقيمين بدور المسنين تساهم في دمجهم اجتماعيا ونفسيا.
وكرمت السيدة كوثر كريكو بنفس المكان عددا من نزلاء دار المسنين ببلدية معسكر التي استفادت من تهيئة حديقة علاجية أكد الأخصائيون النفسانيون دورها الكبير في تحسين مزاج وصحة المسنين المقيمين بالدار.
وكانت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة قد شرعت صباح الثلاثاء في زيارة عمل وتفقد لهياكلها بولاية معسكر أعطت في بدايتها إشارة الانطلاق لثلاث قوافل تضامنية شملت توفير مساعدات غذائية لـ5 آلاف أسرة معوزة وتقديم فحوصات طبية للمرضى المقيمين بالمناطق المعزولة وتحسيس المسنين بكيفية صيام شهر رمضان دون مخاطر على صحتهم.
كما أشرفت خلال نفس الزيارة على افتتاح سوق جواري تضامني لبيع منتجات النساء الماكثات بالبيوت المستفيدات من دعم الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر أقيم بالملعب الجواري لكرة السلة بمدينة معسكر وزارت مشروعا لصناعة الحلويات التقليدية لأحد المسنين استفاد من تمويل الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر.