استحضار إسهامات البروفيسور براهيمي

  • PDF


 كلية علوم الإعلام والاتصال:
استحضار إسهامات البروفيسور براهيمي 


نظمت كلية علوم الإعلام والاتصال بجامعة الجزائر 3 يوم الأحد يوما دراسيا حول إسهامات البروفيسور الراحل ابراهيم براهيمي في مجال حرية الصحافة تطرق خلاله عدد من الأساتذة إلى المسار العلمي والمهني لمؤسس المدرسة الوطنية العليا للصحافة.
وأبرز المشاركون في مجمل تدخلاتهم مفهوم حرية الصحافة عند البروفيسور ابراهيم براهيمي والدور الذي لعبه كأستاذ جامعي للرقي بمهنة الصحافة ومجال الاعلام والاتصال بصفة عامة من خلال تحليله وتفسيره وموقفه العلمي والأكاديمي لمختلف التحديات التي تواجه الصحافة الجزائر.
وأجمع جل المتدخلين على أن الراحل الذي أسس المدرسة الوطنية العليا للصحافة في سنة 2008 وتولى فيها منصب المدير إلى غاية استقالته في سنة 2013 كان مدافعا عن حرية الاعلام والصحافة ومثقفا وناقدا .
 وفي هذا الشأن اكد الاستاذ الجامعي بوجمعة رضوان أن المسار العلمي والمهني للفقيد كان قائما على خلفية علمية مزدوجة تتمثل في خلفية العلوم السياسية وخلفية علوم الاعلام والاتصال مشيرا إلى ان المشروع العلمي للراحل كان قائما على طرح مفاهيم السلطة وحرية الصحافة وحقوق الإنسان والعلاقة بينها كما كان ينتقد الفلسفة السلطوية في الاعلام .
وفيما يخص المسار المهني للراحل ابراهيم براهيمي فأوضح ذات المتدخل أنه كان استاذا جامعيا يحترم تخصصه وملتزما بمسألة اخلاقيات المهنة مضيفا انه كان ناقدا جدا للوضع الذي آلت إليه الجامعة خاصة بسبب التفكير الاداري المنصب أكثر نحو جمهرة الجامعة .
للتذكير ترك الراحل ابراهيم براهيمي الذي وافته المنية في 22 سبتمبر 2018 عدة كتب أهمها السلطة والصحافة والمثقفون في الجزائر (1989) السلطة والصحافة وحقوق الإنسان (1998) و الحق في الإعلام في ظل الحزب الواحد (2002).