التوقيع على عقود تنفيذ مشروعين في مجال البيئة والتنوع البيولوجي

  • PDF


 التعاون الجزائري ـ الألماني:
التوقيع على عقود تنفيذ مشروعين في مجال البيئة والتنوع البيولوجي 


تم يوم الاثنين بالجزائر العاصمة التوقيع على عقود تنفيذ مشروعين متعلقين بالتعاون في مجال حماية البيئة والتنوع البيولوجي في الساحل وتحسين تنفيذ التشريعات الضريبية البيئية بين وزارة البيئة والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (giz).
وجرت مراسم التوقيع على هذه العقود بمقر وزارة البيئة تحت اشراف وزيرة البيئة دليلة بوجمعة وسفيرة جمهورية المانيا الاتحادية لدى الجزائر إليزابث وولبرز.
وبهذه المناسبة اكدت السيدة بوجمعة ان هذين المشروعين مهمان للغاية بالنسبة للجزائر ويجسدان الشراكة والتعاون بين وزارة البيئة والوكالة الالمانية للتعاون الدولي (giz) في المجال البيئي.
وأشارت أن قيمة مشروع الخاص بحماية البيئة والتنوع البيولوجي في الساحل الجزائري تقدر ب2ر6 مليون أورو فيما تم تخصيص 4 مليون أورو لمشروع تحسين التشريع بخصوص الجباية البيئية. 
 وبخصوص مشروع حماية البيئة والتنوع البيولوجي أبرزت وزيرة البيئة انه سيكون وسيلة لإعادة النظر في الاستراتيجية الوطنية للإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية بالتنسيق بين جميع القطاعات بخصوص الانشطة المستدامة والاستخدام العقلاني للموارد الطبيعية والتهيئة العمرانية المدروسة .
وفيما يتعلق بالمشروع الثاني الخاص بتحسين التشريع في مجال الجباية البيئية قالت السيدة بوجمعة انه سيتم الاعتماد في هذا الاطار على تطبيق مبدأ الملوث الدافع بحيث سيتم فرض ضرائب على الشركات المتسببة في التلوث.
من جانبها ثمنت سفيرة ألمانيا بالجزائر الشراكة الجزائرية الألمانية في المجال البيئي واصفة إياها بالمثمرة مؤكدة ان الحكومة الألمانية مستعدة للمواصلة والاستمرار في التعاون مع الطرف الجزائري في مختلف المجالات .