استيراد السيارات.. الانفراج؟!

  • PDF


رسمياً.. قانون المالية التكميلي يُرخّص للعملية*
استيراد السيارات.. الانفراج؟!*


ـ هذه ضوابط استيراد السيارات التي يقل عمرها عن 3 سنوات
*
س. إبراهيم*
رخص قانون المالية التكميلي لـ2021 الذي نشر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية (رقم44) باستيراد السيارات السياحية المستوردة التي يقل عمرها عن 3 سنوات من طرف الخواص على حسابهم الخاص بالعملة الصعبة وهو ما يبشر بانفراج وشيك في ملف استيراد السيارات وهو الملف الشائك الذي تسبب خلال السنوات الماضية في حرمان كثير من العائلات من تحقيق حلم اقتناء سيارة.
و جاء في الأمر 21-7 المؤرخ في 8 جوان الجاري والمتضمن قانون المالية التكميلي لـ2021 يرخص بجمركة السيارات السياحية التي تقل عن ثلاث (3 ) سنوات المستوردة من طرف الخواص المقيمين مرة كل ثلاث (3 ) سنوات على حساب عـملتهم الخاصة المتواجدة برصيدهم بالعملة الأجنبية الذي تم فتحه بالجزائر وذلك من أجل طرحها للاستهلاك مع دفع جمركي للحقوق والرسوم المنصوص عليها بموجب نظام القانون العام .
وتحدد كيفيات تطبيق هذا الإجراء وكذا مراقبة مطابقة السيارات السياحية المستعملة عن طريق التنظيم حسب قانون المالية التكميلي.
وكان قانون المالية لـ2020 قد رخص باستيراد السيارات المستعملة التي يقل عمرها عن 3 سنوات من طرف الخواص قبل أن يتم تجميد تطبيق هذا الاستيراد.


رسم جديد على الحاويات التي يطول توقفها في الميناء 
تم استحداث رسم جديد بشأن توقيف الحاويات على مستوى الموانئ لمدة تتجاوز 30 يوما حسب ما جاء في قانون المالية التكميلي 2021 الصدر بالعدد الأخير للجريدة الرسمية رقم 44.
وجاء في الأمر 21-7 المؤرخ في 8 جوان الجاري والمتضمن قانون المالية التكميلي لـ2021 (المادة 91): يحدث رسم بشأن توقيف الحاويات على أساس مبلغ تكاليف توقيف الحاويات وتحسب تكاليف توقيف الحاويات تبعا للتعريفة المنصوص عليها في عقد النقل أو سند الشحن ولا يمكن أن تغطي بأي حال من الأحوال فترة التوقيف التي تتجاوز تسعين يوما بما في ذلك أجل الإعفاء .
ويتم احتساب فترة مكوث الحاويات ابتداء من توقيفها وتفريغ الحمولة على رصيف الميناء التجاري مع تحديد معدل الضريبة بمستويات تناسبية عندما تتجاوز فترة الإعفاء ثلاثين (30) يوما.
من 1 إلى 10 أيام بعد فترة الإعفاء يتم تحديد الأسعار بنسبة 40 بالمائة من تكاليف التوقيف المحصلة خلال الفترة المعنية بينما بالنسبة للفترة الممتدة من 11 إلى 20 يومذا يتم تحديد المعدل بنسبة 80 بالمائة من تكاليف التوقيف.
واعتبارا من اليوم الحادي والعشرين بعد فترة الإعفاء يخضع المستورد لمعدل 120 بالمائة من تكاليف التوقيف.
تُدفع الضريبة على توقيف الحاويات بعد إعادة الحاوية إلى المكان المحدد من قبل مجهز السفينة الناقل أو ممثله خلال فترة لا تتجاوز عشرين (20) يوم عمل.
بالنسبة للمخالفين فسيخضعون حسب ما جاء في قانون المالية التكميلي لغرامة قدرها 10.000 دج لكل حاوية في اليوم من التأخر في دفع هذه الضريبة.
 
استحداث ضريبة جديدة على أرباح شركات صناعة التبغ
تم استحداث ضريبة جديدة اطلق عليها الرسم التكميلي على شركات التبغ بالإضافة إلى رفع الرسم الإضافي على المنتوجات التبغية حسب ما جاء في قانون المالية التكميلي لـ2021 الذي نشر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية رقم (44).
و جاء في المادة 150 مكرر من النص تؤسس ضريبة إضافية على ارباح شركات صناعة التبغ حيث الوعاء الضريبي لهذه الضريبة هو ذلك الخاضع للضريبة على أرباح الشركات وتعادل نسبتها 10 بالمائة .
من جهة أخرى تم رفع الرسم الإضافي على المنتجات التبغية إلى 32 دينار عن كل علبة بدلا عن 22 دينار لكل علبة أي زيادة بـ10 دينار.
للتذكير تم تأسيس الرسم الإضافي على المنتجات التبغية سنة 2002 وكان حينها في حدود 2 50 دينار عن كل علبة. وشهد الرسم زيادات تدريجية ليبلغ 22 دينار سنة 2020 قبل أن يتقرر رفعه بـ10 دينار عبر قانون المالية التكميلي لسنة 2021.