الجزائر ترفع سيف الغضب في وجه المغرب

  • PDF


استدعت سفيرها بالرباط على خلفية السقطة الخطيرة
الجزائر ترفع سيف الغضب في وجه المغرب


رفعت الجزائر سيف الغضب في وجه الجارة المغرب إثر السقطة الخطيرة لنظام المخزن حين قررت وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج استدعاء سفير الجزائر لدى الرباط للتشاور إثر غياب أي رد إيجابي للدعوة التي أرسلتها وزارة الخارجية للمملكة المغربية لتوضيح لموقفها النهائي من الوضع بالغ الخطورة الناجم عن التصريحات المرفوضة لسفيرها بنيويورك.
وجاء في نص البيان ما يلي: لقد أشار البيان الصادر عن وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج يوم 16 جويلية 2021 إلى ضرورة توضيح المملكة المغربية لموقفها النهائي من الوضع بالغ الخطورة الناجم عن التصريحات المرفوضة لسفيرها بنيويورك.
نظرا لغياب أي صدى إيجابي ومناسب من قبل الجانب المغربي فقد تقرر استدعاء سفير الجزائر بالرباط فورا للتشاور كما لا يستبعد اتخاذ إجراءات أخرى حسب التطور الذي تشهده هذه القضية .


هذا تعليق المجلس الشعبي الوطني على خرجة النظام المغربي 
أكد المجلس الشعبي الوطني أن الخرجة الاستفزازية التي أقدم عليها المغرب من خلال توزيع مذكرة على ممثلي الدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز يدعي فيها حق تقرير المصير للشعب القبائلي تعبر عن فشله الذريع في محاولة طمس الحق التاريخي للشعب الصحراوي في تقرير مصيره.
وسجل المجلس في بيان له أمس الأحد بكل استغراب الخرجة الاستفزازية التي أقدم عليها نظام المخزن بتوزيعه مذكرة من قبل سفيره بالأمم المتحدة على ممثلي الدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز وهو ما يشكل تناقضا صارخا مع الأعراف الدبلوماسية بادعائه الحق في تقرير المصير للشعب القبائلي والذي يعبر عن فشله الذريع في محاولاته طمس الحقائق التاريخية الخاصة بحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره .
كما أن هذه الوثيقة -يضيف البيان- تعكس انزعاج أطراف إقليمية ودولية من مستوى الاستقرار الذي حققته الدولة الجزائرية تحت قيادة رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون ومدى تمسك الشعب الجزائري بوحدته وتجانسه وبهويته وبرموزه التاريخية والوطنية وعزمه على تحقيق رسالة شهداء الثورة والواجب الوطني . 
وأكد ذات المصدر أن حياكة المؤامرات وإثارة الفتن التي دأب عليها نظام المخزن لزعزعة استقرار دول المنطقة وترويجه لادعاءات مغرضة لن يزيد الشعب الجزائري إلا تمسكا بوحدته ومقومات هويته الأصيلة .


الأفافاس: إنها محاولة يائسة لضرب وحدة الجزائر

أدان حزب جبهة القوى الاشتراكية أمس الأحد في بيان له قيام ممثلية المملكة المغربية لدى الأمم المتحدة بتوزيع مذكرة استفزازية مقيتة على أعضاء حركة عدم الانحياز واصفا محتوى المذكرة بـ البهتان والافتراء في محاولة يائسة لضرب وحدة الجزائر.
وأكد الأمين الوطني الأول للحزب يوسف أوشيش -حسب المصدر- أن جبهة القوى الاشتراكية تدين بأشد العبارات قيام ممثلية المملكة المغربية لدى الأمم المتحدة بتوزيع مذكرة استفزازية مقيتة على أعضاء حركة عدم الانحياز محتواها بهتان وافتراء في محاولة يائسة لضرب وحدة وطننا الغالي وزرع النعرات بين شعبنا الموحد الأبي .
واعتبر بأن هذا التصرف المشين الذي لا يرقى لما يكنه الشعبين الجزائري والمغربي لبعضهما البعض من أخوة ومحبة وصداقة يعتبر انحرافا خطيرا وسلوكا متهورا غير محسوب وأيضا بعيدا كل البعد عن أبجديات العمل الديبلوماسي الرصين بين بلدين جارين .