عرقاب يدعو إلى استجابة عالمية

  • PDF


للتخفيف من العوامل المؤثرة على المناخ 
عرقاب يدعو إلى استجابة عالمية 


دعا وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب يوم الإثنين إلى استجابة عالمية لاعتماد تدابير للتخفيف من العوامل التي تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على المناخ حسبما افاد به بيان للوزارة.
و جاءت هاته الدعوة خلال مشاركة السيد عرقاب في أعمال المائدة المستديرة الوزارية الأولى التي نظمتها عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد منظمة أوبك حول الطاقة والمناخ والتنمية المستدامة حسب نفس المصدر مشيرا ان اللقاء جمع الدول الأعضاء في أوبك وشركائها من خارج أوبك الموقعة على إعلان التعاون وكذلك منظمات دولية وإفريقية ذات الصلة بالطاقة.
وفي مداخلته بصفته الرئيس الحالي لمجلس وزراء المنظمة الأفريقية لمنتجي البترول (APPO) اشار السيد عرقاب إلى ان إفريقيا تعاني أكثر من بقية العالم من الآثار السلبية للتغييرات المناخية التي تنامت في السنوات الأخيرة معتبرا ان هذه الأحداث المناخية تحتل بشكل دائم الساحة الدولية .
و لمواجهة هذه الاضطرابات يجب أن تكون الاستجابة عالمية لاعتماد تدابير للتخفيف من العوامل التي تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على المناخ يقول السيد عرقاب.
كما اكد الوزير أن العديد من الدول الأعضاء في المنظمة الأفريقية لمنتجي البترول تعتمد بشكل كبير على عائدات النفط والغاز لتمويل تنميتها الاقتصادية والاجتماعية والذي يتطلب حسبه استغلال وإنتاج وتسويق الإمكانات الكبيرة من النفط والغاز التي تزخر بها إفريقيا .
وفي هذا الصدد اشار السيد عرقاب ان هذا الاستغلال يتطلب خبرة وتكنولوجيا والتمويل الذي لا يزال يعتمد بشكل كبير على اللاعبين خارج القارات .