أحزاب سعيدة.. والمواطنون يتطلعون لحل مشاكلهم

  • PDF

بعد الكشف عن النتائج الأولية للانتخابات المحلية*
أحزاب سعيدة.. والمواطنون يتطلعون لحل مشاكلهم
*ن. أيمن*
عبّرت العديد من الأحزاب السياسية التي حققت نتائج جيدة في الانتخابات المحلية عن سعادتها بحصادها ويتعلق الأمر أساسا بكل من الأفلان والأرندي والمستقبل وحمس فيما بدا غالبية المواطنين خارج مجال التغطية حيث انعكست نسبة المشاركة المتدنية نسبيا على تفاعل الجزائريين مع النتائج غير أن المواطنين وبغض النظر عن انخراطهم في الشأن السياسي يتطلعون لحل مشاكلهم أياً كانت تركيبة المجالس المحلية الجديدة..
ويأمل الجزائريون أن يقوم المنتخبون المحليون الجدد بواجباتهم على أمل الاستجابة لانشغالات السكان والتخفيف من معاناة المواطنين عبر البلديات في حدود ما هو متاح من صلاحيات حاليا في انتظار توسيعها حسب ما وعد به الرئيس تبون.  


بعجي: النتائج أثبتت صحة نهج الأفلان
أكد الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني أبو الفضل بعجي أن نتائج الانتخابات المحلية المعلن عنها يوم الثلاثاء أثبتت صحة النهج الذي سار عليه الحزب.
وقال السيد بعجي في ندوة صحفية خصصها لتقييم النتائج التي تحصل عليها الحزب في محليات 27 نوفمبر أن هذه النتائج كانت ردا قويا على المشككين الذين حاولوا زعزعة الجبهة في مرحلة حساسة كما أنها أثبتت صحة النهج الذي نسير عليه وتفتحنا على المجتمع .
وأوضح أن الشعب الجزائري انتصر لجبهة التحرير الوطني مرة أخرى مثمنا الجهد المبذول من طرف مناضلي وقياديي الحزب رغم صعوبة التكيف مع التغييرات الكبيرة التي شهدها من حيث الخطاب السياسي والممارسة .
وأضاف السيد بعجي أن خيارات الجبهة انتصرت لأننا وضعنا ثقتنا في رجال ونساء أكفاء .
وتأسف ذات المسؤول بالمقابل إزاء النقص الملاحظ في أداء هياكل الحزب ببعض الولايات مؤكدا أن الأمر سيتم معالجته قريبا بعد الانتهاء من انتخابات التجديد النصفي لأعضاء مجلس الأمة .
وفي رده على مجريات العملية الانتخابية اعتبر السيد بعجي أن الحملة الانتخابية كانت متعبة في ظل قانون الانتخابات الجديد خاصة فيما تعلق بموضوع الاستمارات التي رفضت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات لأسباب تقنية حوالي 200 الف منها من بين مليون .
وبخصوص التحالفات التي قد يدخل فيها الحزب في البلديات التي لم يتحصل فيها على مقاعد كافية أكد الأمين العام استعداد الجبهة وتفتحها على كل خيارات التحالف مع جميع الفعاليات السياسية مع الحفاظ على مكانة الحزب بهدف بناء الجزائر الجديدة وضمان استقرارها .
وقد حل حزب جبهة التحرير الوطني في المرتبة الأولى بـ5.978 مقعد في 124 بلدية عبر 42 ولاية في الانتخابات المحلية فيما حاز على 471 مقعدا في المجالس الولائية.


زيتوني: نتائج الأرندي مشرِّفة
اعتبر الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي الطيب زيتوني أن النتائج التي حققها الحزب في الاقتراع الخاص بانتخاب أعضاء المجالس الشعبية البلدية والولائية ليوم 27 نوفمبر مشرفة مشيرا إلى أنه سيتم العمل على تحسينها مستقبلا .
وقال السيد زيتوني في أول رد فعل له على هذه النتائج بالموقع الرسمي للحزب على الفيسبوك أن التجمع الوطني الديمقراطي بتحقيقه لما يناهز فوز 5.000 من مترشحيه في هذا الموعد الانتخابي يبقى قوة محورية سياسية في الساحة السياسية الوطنية وسيلعب دوره من أجل استقرار الجزائر واستقرار مؤسساتها .
واستغل الطيب زيتوني فرصة الاعلان عن نتائج محليات السبت المنصرم لتهنئة كل الاحزاب التي شاركت في هذا العرس السياسي معتبرا أن المرحلة المقبلة ستعرف تحديات كثيرة وبرامج كبيرة وورشات يجب ان تفتح .
ووجه ذات المسؤول الحزبي نداء إلى منتخبي التجمع والطبقة السياسية من أجل وضع مصلحة المواطن فوق كل اعتبار لان التحدي اليوم  ـ مثلما قال ـ  كبير من الجانبين الاقتصادي والاجتماعي .
كما دعا السيد زيتوني إلى المساهمة في بناء اقتصاد قوي بمؤسسات منتخبة مع المشاركة في حلحلة المشاكل الاجتماعية التي يعاني منها المواطنون مبرزا أن الحزب ساهم بمشاركته في هذا الموعد في البناء الديمقراطي وتجسيد مسار الجزائر الجديدة .


بلعيد: المستقبل تسير بخطى ثابتة  
ثمن رئيس جبهة المستقبل عبد العزيز بلعيد أمس الأربعاء النتائج التي حققها حزبه في محليات 27 نوفمبر لافتا إلى أن تشكيلته السياسية تسير بخطى ثابتة نحو تحقيق طموحاتها.
وأوضح السيد بلعيد خلال ندوة صحفية نشطها بمقر الحزب أن النتائج التي تحصلت عليها جبهة المستقبل جيدة مقارنة بمحليات 2017 حيث ضاعفت عدد منتخبيها بما يجعلها تسير بخطى ثابتة نحو تحقيق طموحاتها السياسية .
وقال في ذات السياق: كنا نطمح إلى نتائج أحسن لكننا وقعنا ضحية لبعض التجاوزات لافتا إلى إمكانية التنسيق مع قوى سياسية أخرى في عدد من الولايات فيما يتعلق برئاسة المجالس الولائية.
وشدد بهذا الخصوص على ضرورة إعادة النظر في النتائج الخاصة بالمجالس الولائية كاشفا عن إيداع جبهة المستقبل لعدد من الطعون الخاصة بالمجالس الولائية في انتظار الرد عليها .
وفي تعليقه على نسبة المشاركة في الاقتراع قال السيد بلعيد أنها مرضية بالنظر إلى الأزمة السياسية التي عرفتها البلاد مشيرا إلى أن استرجاع ثقة المواطن يتطلب الصبر والمثابرة .
وقال أن هذا الموعد الانتخابي كان ناجحا عموما معربا عن أمله في أن يقود هذا المسار السياسي الجزائر نحو بر الأمان .
وبالمناسبة دعا السيد بلعيد منتخبي حزبه إلى التحلي بالصدق والمسؤولية والشجاعة للاستجابة إلى طموحات المواطن قائلا في هذا الصدد: نطمح إلى جزائر جديدة برؤية جديدة وتسيير جديد .


حركة مجتمع السلم تثمن التقدم الجيد  
ثمنت حركة مجتمع السلم في بيان لها أمس الأربعاء التقدم الجيد الذي أحرزته في انتخابات تجديد المجالس الشعبية البلدية والولائية التي جرت السبت الماضي.
وأوضحت الحركة أن مكتبها التنفيذي الوطني ثمن في لقائه الدوري العادي الذي خصص لتقييم نتائج الانتخابات المحلية التقدم الجيد في نتائج الانتخابات المحلية مقارنة مع مراحل سابقة ووفق الأهداف التي سطرتها مؤسسات الحركة .
وجاء تثمين الحزب لهذه النتائج  ـ يضيف البيان ـ وفق جملة من المؤشرات من بينها التقدم في تصدر عدد من المجالس الشعبية الولائية والبلدية وفي عدد المنتخبين على مستوى هذه المجالس .
كما أبرز الحزب ايضا النجاح المسجل من حيث العضوية بما يتجاوز 95 بالمائة في المجالس الشعبية البلدية والولائية وهو ما يرسخ الانتشار والتواجد الميداني في مختلف الولايات على المستوى الوطني إلى جانب النجاح في ولايات ذات رمزية وثقل شعبي وسياسي .
وأكد الحزب أن مسألة التحالفات ستفصل فيها المؤسسات المحلية للحركة حسب المعطيات والظروف المحيطة بكل بلدية وولاية .