هل بدأت الموجة الرابعة؟

  • PDF


عدد إصابات كورونا يتخطى 400 في 24 ساعة
هل بدأت الموجة الرابعة؟


س. إبراهيم
تخطى عدد إصابات كورونا الرقم 400 خلال يوم واحد في الجزائر وهو ما جعل متتبعين لا يستبعدون أن تكون بلادنا قد دخلت فعلاً الموجة الرابعة للوباء علما أن وزير الصحة قد وجّه تعليمات صارمة لتطبيق التعليمات التي أعطيت لتفادي تسجيل موجة رابعة خطيرة من جائحة كورونا خاصة ما تعلق منها بتوفير عدد كاف من الأسرة وضمان مخزون معتبر من الأكسجين الطبي والأدوية.
وفي طفرة جديدة سجلت 421 إصابة جديدة بفيروس كورونا (كوفيد-19) و5 وفيات خلال الـ24 ساعة السابقة في الجزائر فيما تماثل 266 مريضا للشفاء حسب ما أفاد به أمس الثلاثاء بيان لوزارة الصحة.
ووجّه وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد تعليمات صارمة تقضي بضرورة تطبيق التعليمات التي أعطيت لتفادي تسجيل موجة رابعة خطيرة من جائحة كورونا خاصة ما تعلق منها بتوفير عدد كاف من الأسرة وضمان مخزون معتبر من مادة الأكسجين الطبي ومخزون الأدوية من مختلف أنواع مضادات التخثر.
في بيان صحفي لوزارة الصحة أفيد أنّ بن بوزيد حثّ على الإسراع في تنصيب خلية إصغاء مع إقرار فرقة مناوبة ورقم هاتف على مستوى مديريات الصحة للتكفّل بالإجابة على تساؤلات وانشغالات المواطنين على مدار 24 ساعة .
وتوعّد الوزير بـ إجراءات خاصة في حق البعض من مديري المستشفيات ممن رفضوا التكفل بمرضى وباء كورونا في هذا الشأن انتقد بن بوزيد مجددًا استمرار رفض بعض المؤسسات الاستشفائية استقبال المرضي بحجة عدم توفر الأماكن مؤكّدًا أنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة في حق من تثبت عليه القيام بمثل هذه التصرفات وقال: يتوجب على هؤلاء المديرين في حال تسجيل حالات استثنائية إجراء اتصالات لضمان سرير للمريض في مستشفى آخر مع التكفل بنقله في سيارة إسعاف .
وأتى ذلك لدى إشراف بن بوزيد على اجتماع تنسيقي وتقييمي مع مديري الصحة للولايات ومديري المؤسسات الاستشفائية التابعة لها عبر تقنية التحاضر عن بعد للاطلاع على آخر التطورات المتعلقة بالوضعية الوبائية لفيروس كورونا (كوفيد-19).
وأبرز بيان لمصالح بن بوزيد أنّ الأخير أسدى تعليمات لـ الإفراج عن الأسرّة غير الشاغرة على مستوى المؤسسات الاستشفائية بطريقة تدريجية وحسب الوضعية الوبائية بكل ولاية إلى جانب ضمان سير عمل عدد من المصالح الطبية ذات الأهمية الكبرى بالنسبة للمواطن على غرار أمراض النساء والتوليد الإنعاش الجراحة العامة الاستعجالات وطب الأطفال .
وانتهى الوزير إلى حثّ مديري الصحة على استرجاع ثقة المواطنين من خلال جعل مختلف المؤسسات الصحية في خدمة المواطن لا غير خاصة في ظل الإمكانيات المادية والبشرية التي تتوفر عليها أغلب المؤسسات مشدّدًا على أنّ التلقيح يبقى الحل الوحيد لمجابهة فيروس كوفيد 19 .


نسبة التلقيح في إفريقيا لم تتجاوز الـ 10 بالمائة
كشف مسؤول قسم الصحة بالمركز الإفريقي للاوبئة والوقاية التابع للاتحاد الإفريقي الدكتور بانجامن جود الباي عن تسجيل القارة لحوالي9.5 ملايين حالة بكورونا وأزيد من 228 ألف حالة وفاة منذ بداية ظهور الجائحة في العالم.
وأكد جودالباي خلال تدخله على أمواج القناة الإذاعية الأولى أمس الثلاثاء أن نسبة التلقيح بالقارة الإفريقية تقل عن 10 بالمائة مرجعا ذلك إلى بطء العملية لعدة أسباب في واجهتها عدم العدالة في توزيع اللقاحات.
وأوضح قسم الصحة بالمركز الإفريقي للأوبئة والوقاية التابع للاتحاد الإفريقي أن الوضع معقد خاصة مع انتشار المتحور أوميكرون بطريقة سريعة وإن كانت حدته اقل مقارنة بمتحورات أخرى كدلتا .
وأكد جود الباي عجز إفريقيا حتى عن توفير جرعتين للقاح في وقت وصل الآخرون إلى ثلاث أو أربع جرعات ما يبرز الفرق بين الوضع في القارة السمراء ودول أخرى مضيفا أنها من الأسباب التي تفسر البطئ في عملية التلقيح بإفريقيا في حين لا تزال الدول الغنية تحتفظ بحق تلقيح شعوبها قبل التفكير في منح اللقاحات للشعوب الإفريقية .