ضيافات يرافع لتشجيع الشباب على استحداث المؤسسات المصغرة

  • PDF


اعتبره فرصة ثمينة للإقلاع الاقتصادي
ضيافات يرافع لتشجيع الشباب على استحداث المؤسسات المصغرة 


أكد الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالمؤسسات المصغرة نسيم ضيافات يوم الثلاثاء بالجلفة بأن تشجيع الشباب على إستحداث المؤسسات المصغرة وترقية نشاطها فرصة ثمينة لتحقيق الإقلاع الإقتصادي المنشود وتعزيز بناء الجزائر الجديدة .
وأوضح السيد ضيافات في تصريح له على هامش إشرافه على إفتتاح الطبعة الأولى للصالون الجهوي للمؤسسات المصغرة بالمركب الرياضي أول نوفمبر بعاصمة الولاية بأن رهان الإقتصاد الوطني والدفع به للأمام من خلال المؤسسات المصغرة يعتمد على ترقية هذه اللبنات ومرافقة أصحابها لاسيما من عنصر الشباب الذين يعول عليهم بدرجة كبيرة لجعل أفكار مشاريعهم رافدا إقتصاديا .
 وقال الوزير أنه بعد سنتين من إعداد منظومة قانونية جديدة ودعم نشاط الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية والتي جاءت بفضل توجيهات رئيس الجمهورية سيساهم في تحقيق إقلاع إقتصادي مع بداية سنة 2022 مشيرا إلى أن هذا ما تم التحضير له جيدا وتوفير كل الإمكانيات اللازمة له.
وأضاف السيد ضيافات بأن نجاح نشاط المؤسسات المصغرة في ترقية المنتوج المحلي سيسمح بتحقيق الإكتفاء في السوق الوطنية وبالتالي توقيف الإستيراد.
و في هذا السياق أشاد الوزير بما تحققه العديد من النماذج الناجحة لمؤسسات مصغرة والتي تشارك في هذه الطبعة الأولى من الصالون الجهوي الذي ينظم لأول مرة بولاية الجلفة مشيرا إلى أن هذه الولاية التي لها إمكانيات كبيرة من شأنها ترقية الإقتصاد لاسيما إنشاء 31 منطقة نشاط مصغرة منها أربع مناطق نموذجية ستساهم في فتح الفرصة أمام الشباب لخلق مؤسسات مصغرة.
يذكر أنه يشارك في هذا الصالون الجهوي الذي ستتواصل فعالياته ثلاثة أيام نحو 80 مؤسسة مصغرة ممولة من قبل الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية أناد بالإضافة إلى مؤسسات أخرى ممولة من مختلف أجهزة الدعم الأخرى بتعداد كلي يصل إلى 120 عارضا يمثلون عدة ولايات. 


 وتنشط هذه المؤسسات المصغرة المشاركة في هذا الصالون الذي يحمل شعار من أجل اقتصاد بديل في عدة مجالات كالصناعة الغذائية والتحويلية المناولة في قطع غيار السيارات صناعة النسيج البناء الصناعة الصيدلانية واسترجاع النفايات البلاستيكية وتحويلها.
وكان الوزير قد استهل برنامجه لليوم الثاني من هذه الزيارة بالإشراف على تجديد إمضاء إتفاقية التعاون بين جامعة زيان عاشور بالجلفة والفرع المحلي الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية في إطار تعزيز نشاط مكتب المقاولاتية وقبل ذلك تم بقاعة المحاضرات الكبرى عرض فيديو يبرز أهم المكاسب المحققة في ميدان المؤسسات المصغرة وتعهدات رئيس الجمهورية بهذا الخصوص.
واختتم السيد ضيافات زيارته للجلفة بمعاينة نشاط مؤسسة تكوينية خاصة مستفيدة من دعم الدولة كما أشرف بالمسرح الجهوي أحمد بن بوزيد على توزيع شهادات إستفادة من دعم أجهزة الدولة.