وزير المجاهدين: الجزائر عازمة على استرجاع كل تراثها

  • PDF


وزير المجاهدين: 
الجزائر عازمة على استرجاع كل تراثها


أكد وزير المجاهدين وذوي الحقوق العيد ربيقة يوم الخميس بالجزائر العاصمة أن الجزائر عازمة على استرجاع كل تراثها التاريخي والثقافي من الخارج لا سيما من فرنسا.
وفي رده على سؤال عضو مجلس الأمة صالح بن نبري عن حزب جبهة التحرير الوطني حول مراحل استرجاع مدفع بابا مرزوق أوضح السيد ربيقة أن الجزائر عازمة اليوم على استرجاع كل تراثها التاريخي والثقافي من الخارج وهي التزامات جاء بها برنامج رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون وكانت البداية مع استرجاع جماجم رفات شهداء المقاومة الشعبية مضيفا أن الدولة الجزائرية تعتبر قضية استرجاع التراث التاريخي والثقافي بكل عناصره المحتجز في فرنسا من أولوياتها ضمن معالجة ملفات الذاكرة.
وتابع قائلا: تعمل الدولة في هذا المجال وفق عملية رصد وإحصاء كل هذا التراث ومن بينه مدفع بابا مرزوق الذي يعد من المحجوزات التي تمت سرقتها من طرف فرنسا الاستعمارية .
واعتبر الوزير في جلسة علنية لمجلس الأمة برئاسة رئيس المجلس السيد صالح قوجيل أن استرجاع هذا المدفع يبقى واجبا وطنيا جماعيا على غرار باقي التراث المحتجز في فرنسا مشيرا إلى أن تحقيق هذا المبتغى لما له من دلالات رمزية خاصة يتوجب تجند كل الفاعلين في المجال التاريخي والقانوني .
وذكر ذات المسؤول بمساعي قطاعه للتعريف بهذه القطعة التاريخية من بينها توفير السند العلمي والأكاديمي للطرف الجزائري خلال مراحل المباحثات ضمن اللجنة الحكومية المشتركة رفيعة المستوى بين الجزائر وفرنسا وأفواج العمل القطاعية الموكل إليها متابعة ملفات الذاكرة.
وضمن هذا الإطار جدد وزير المجاهدين التأكيد على أن الدولة تعمل على بلورة رؤية قانونية لتقوية الملف الجزائري بخصوص استعادة التراث التاريخي والثقافي 
وتتعزز بذلك ـ كما قال ـ المساعي الدبلوماسية التي تمكن من استرجاع كل موروثنا في الخارج طبقا لمنهج علمي تاريخي وبعيد عن أطروحات المدرسة الاستعمارية لكتابة التاريخ الوطني .
وبخصوص المجهودات المبذولة من طرف الدولة لمعالجة الملفات التاريخية وهو محور سؤال عضو مجلس الأمة بوبطيمة محمد أكد السيد ربيقة أن متابعة ملفات الذاكرة بكل مشتملاتها تندرج ضمن المفاوضات بين الجزائر وفرنسا ومن بينها استعادة الأرشيف الوطني التاريخي وملفات المفقودين والتجارب النووية ومجازر 8 ماي وملفات أخرى تدرج حسب الأولوية .