الجزائر تعول على تعزيز التعاون مع تركيا في مجال الفلاحة

  • PDF


مسؤول بالوزارة الوصية يؤكد:
الجزائر تعول على تعزيز التعاون مع تركيا في مجال الفلاحة


تعول الجزائر على تعزيز التعاون مع تركيا وخلق مشاريع مشتركة في مجال الفلاحة حسب ما ذكره أمس الأحد بوهران مدير الأنظمة والإحصائيات والاستشراف بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية أحمد بداني.
وخلال محاضرة بعنوان قطاع الفلاحة والتنمية الريفية بالجزائر قدرات وفرص الاستثمار في إطار صالون التبادلات الاستثمارية الجزائرية التركية الذي تتواصل فعالياته لليوم الثاني بمركز المؤتمرات محمد بن أحمد أبرز السيد بداني أن الجزائر تعول على التعاون الثنائي الجزائري التركي في المجال الفلاحي الذي يعد مجالا خصبا للاستثمار.
وتتعدد فرص الاستثمار التركي في المجال الفلاحي في الجزائر وفقا للسيد بداني الذي أشار إلى فرص استثمارية قبلية على غرار المدخلات الزراعية والتعبئة والمنتجات الطبية البيطرية ومنتجات وقاية النباتات والمكننة والمعدات الزراعية وتطوير مجال الري وتنمية المحاصيل العلفية وغيرها.
كما أشار أيضا إلى العديد من فرص الاستثمار البعدية منها تعزيز المنتجات العضوية وتصدير لحوم الضأن وتشجيع إنتاج اللحوم الحمراء والبيضاء عبر إنشاء شبكة مسالخ وتركيب وحدات الألبان وأخرى لتحويل الزيوت وتطوير شبكات التوزيع لتسويق المنتجات وتطوير النقل المبرد وإنشاء وحدات التغليف والتعليب وغيرها.
وفي هذا الصدد ذكر السيد بداني ثلاث شعب هامة فيها العديد من فرص الاستثمار والشراكة الثنائية منها الزيوت خاصة في مجال تأهيل القدرات الإنتاجية وخلق وحدات لتحويل المنتجات الزيتية وكذا تطوير شعبة زيت الزيتون.
وفي هذا الصدد أشار السيد بداني إلى أنه تم إعطاء الموافقة لمشروع استثماري مشترك جزائري تركي حيث تم تخصيص 4.000 هكتار بولاية أدرار لتنمية الزراعات المذكورة كما تم تسجيل طلبات أخرى للاستثمار ضمن الشراكة الجزائرية-التركية توجد محل دراسة على مستوى مصالح الوزارة.
وقاربت الصادرات الفلاحية الجزائرية نحو تركيا سنة 2020 الـ34 مليون دولار حيث يتم تصدير لتركيا بصفة أساسية السكر الأبيض والتمور وكذا الأسمدة.
كما فاقت الواردات الفلاحية الجزائرية القادمة من تركيا 198 مليون دولار حيث يتم استيراد زيت الصوجا ومختلف أنواع الخمائر وأدوات السقي وآلات ومعدات فلاحية.