تعليمة جديدة تتعلق بحسابات التجار والمُصدِّرين

  • PDF


الحسابات بالعملة الصعبة: 
تعليمة جديدة تتعلق بحسابات التجار والمُصدِّرين


دعا بنك الجزائر البنوك إلى تصفية الودائع المكتتبة في حسابات بالعملة الصعبة للتجار والمصدرين والشروع في سداد وتعويض الفوائد طبقا للشروط التعاقدية مع زبائنهم.
وقد أصدر بنك الجزائر هذه التعليمات في مذكرة جديدة موقعة من المدير العام لصرف العملة الصعبة لؤي زيدي ونشرت على موقعه الإلكتروني.
وجاء في الوثيقة اننا نعلم جميع البنوك انه تطبيقا للتعليمة رقم 01-2022 المؤرخة في 05 جانفي 2022 المتعلقة بشروط مكافاة الحسابات بالعملات الاجنبية إلى ضرورة تصفية الودائع للأجل المكتتبة على حسابات بالعملة الاجنبية للتجار والمصدرين (نسبة 20 المخصصة لترقية الصادرات) الجارية وتسديدها وكذا الفوائد طبقا للشروط التعاقدية مع زبائنهم .
 وتضيف التعليمة الجديدة انه يبقى معلوما ان الحسابات بالعملة الصعبة للتجار والمصدرين لا يمكنها من الآن فصاعدا ان تستخدم كضمانات اضافية للحصول على تمويلات محلية مضيفة ان هذا النوع من العمليات غير مطابقة للقانون والتنظيم الساري المفعول .
للتذكير ان هذه الوثيقة جاءت لتدعم التعليمة رقم 01-2022 المؤرخة في 05 جانفي 2022 المتعلقة بشروط مكافاة الحسابات بالعملات الاجنبية التي وقعها محافظ البنك المركزي رستم فاضلي.
وتهدف هذه التعليمة التي نشرت كذلك على الموقع الإلكتروني لبنك الجزائر إلى تحديد شروط مكافاة ودائع الحسابات بالعملة الصعبة للاشخاص الطبيعيين من جنسية جزائرية مقيمين وغير مقيمين والاشخاص الطبيعيين من جنسية اجنبية مقيمين وغير مقيمين وكذا الحسابات بالعملة الصعبة للتجار والمصدرين .