قدماء الكشافة يُنظّمون أولمبياد وطنية قريباً

  • PDF


بمناسبة الذكرى الـ60 لعيد الاستقلال
قدماء الكشافة يُنظّمون أولمبياد وطنية قريباً


سيطلق قدماء الكشافة الإسلامية الجزائرية أولمبياد وطنية ثقافية قريبا يشارك فيها أطفال وشباب من مختلف ولايات الوطن وذلك بمناسبة إحياء الذكرى الـ60 لعيد الاستقلال.
وأوضح القائد العام لقدماء الكشافة الإسلامية الجزائرية مصطفى سعدون في تصريح للصحافة على هامش لقاء وطني لاطاراتها لتحضير برنامج المنظمة للمشاركة في الاحتفالات القادمة لذكرى عيدي الاستقلال والشباب أنه سيتم اقتراح نشاطات ميدانية جوارية تتناول مواضيع تتعلق بالذاكرة الوطنية سيما باطلاق أولمبياد وطنية ثقافية يساهم فيها أطفال وشباب من مختلف ولايات الوطن.
من جهة أخرى ركز ذات المسؤول على أهمية تعزيز التواصل بين الأجيال بهدف ترسيخ القيم الوطنية وتبليغ مبادئ الأجداد للأبناء قصد الحفاظ على رسالة الشهداء.
وبخصوص الأولمبياد الوطنية أوضح اطار بقدماء الكشافة الإسلامية الجزائرية مكلف بالنشاط الثقافي أيمن سعادنة أن برنامج هذه التظاهرة الوطنية الموجهة للأطفال والشباب تتناول عدة محاور في مجالات الرسم المسرح والأنشودة الوطنية مع تنظيم عدة نشاطات ثقافية تتناول جلها مواضيع تتعلق بالذاكر الوطنية.
وأضاف أن الأولمبياد ستكون على شكل تصفيات ولائية جهوية ثم وطنية تهدف إلى اكتشاف المواهب وترقية الحس الابداعي الجماعي والفردي في المجال الثقافي لدى الأطفال والشباب وترمي أيضا إلى الحفاظ على الموروث الثقافي والتاريخي وترسيخ قيم المواطنة لدى الأجيال.
وحسب مسؤولين بقدماء الكشافة الإسلامية الجزائرية فإنه تم خلال هذا اللقاء تنصيب ورشات عمل تناولت عدة مواضيع سيما تلك المتعلقة باستغلال اتفاقيات الشراكة التي وقعت عليها المنظمة مع عدة قطاعات بغية تفعليها الميداني إلى جانب التحضير لإطلاق دورات تكوينية حول موضوع الديمقراطية التشاركية وكذا اثراء مشروع ما يسمى بـ الذاكرة الجوارية ضمن برنامج المنظمة.
==
سفارة أمريكا بالجزائر ترحب بزيارة دي ميستورا للمنطقة
رحبت سفارة الولايات المتحدة بالجزائر بزيارة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية السيد ستافان دي ميستورا الاولى إلى المنطقة مبدية دعمها لجهوده في استئناف عملية سياسية ذات مصداقية تؤدي إلى حل سياسي دائم ومقبول من الطرفين لنزاع الصحراء الغربية .
وقالت السفارة في تغريدة على حسابها بموقع تويتر : نرحب بزيارة ستافان دي ميستورا الأولى للمنطقة بصفته المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية. نحن ندعم جهوده في استئناف عملية سياسية ذات مصداقية تؤدي إلى حل سياسي دائم ومقبول من الطرفين لنزاع الصحراء الغربية .
 ويقوم دي ميستورا بجولة بالمنطقة حيث وصل أمس السبت إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين في زيارة استهلها من ولاية السمارة وذلك في ثاني محطة له في إطار جولته الأولى إلى المنطقة منذ تعيينه شهر نوفمبر الماضي.
ويتطلع البعوث الشخصي خلال جولته هذه إلى الإستماع إلى آراء جميع الأطراف المعنية بشأن كيفية المضي قدما نحو استئناف بناء للعملية السياسية في الصحراء الغربية وفق ما أكده مكتب ستيفان دوغاريك المتحدث الرسمي باسم الامين العام الاممي أنطونيو غوتيريش.