سيتم تجسيد عمليتين لتعميم استعمال الألواح الإلكترونية

  • PDF


وزير التربية:
سيتم تجسيد عمليتين لتعميم استعمال الألواح الإلكترونية


كشف وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد يوم الخميس بالجزائر بالعاصمة أنه سيتم تجسيد في إطار مشروع تعميم استعمال الألواح الإلكترونية بالمدارس الابتدائية عمليتين قبل بداية الدخول المدرسي المقبل (2023/2022) هدفها تخفيض ثقل المحفظة.
وأوضح الوزير خلال جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني خصصت للرد على الأسئلة الشفوية برئاسة السيد إبراهيم بوغالي رئيس المجلس أن مشروع تعميم استعمال الألواح الالكترونية التي تحتوي على الكتب المدرسية الرقمية المطابقة لتلك المعتمدة بالمدارس الابتدائية يعد من بين الآليات التي اعتمدتها الوزارة لتخفيف ثقل المحفظة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية والمندرجة في إطار مخطط عمل الحكومة المنبثق عن برنامج رئيس الجمهورية .
وفي هذا الإطار كشف السيد بلعابد أنه سيتم تجسيد عمليتين اثنتين قبل بداية الدخول المدرسي المقبل 2022 -2023.
الأولى مخصصة لتوفير عدد كبير من الألواح الإلكترونية لفائدة تلاميذ السنة الثالثة والرابعة والخامسة ابتدائي وهذا بعد تنفيذ ـ كما قال ـ العملية المسجلة لفائدة الوزارة المتعلقة باقتناء الألواح الالكترونية ولواحقها والتي رصد لها اعتماد مالي من ميزانية الدولة .
أما العملية الثانية ـ حسب الوزير ـ فهي مخصصة ل تجهيز 50 فوجا تربويا بألواح إلكترونية ولواحقها بمعدل 30 لوحة لكل قسم وهذا في إطار اتفاقية مبرمة بين الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية ومؤسسة سوناطراك في 9 سبتمبر 2021 مبرزا أن قطاعه الوزاري قام لحد الآن بـ تجهيز 5 أفواج تربوية على مستوى ثماني مدارس ابتدائية بألواح إلكترونية بمعدل 150 لوحة إلكترونية لكل مدرسة .
كما أكد السيد بلعابد أن وزارته ستعمل في هذا الإطار إلى غاية الوصول إلى الهدف المرجو وهو وضع حد لثقل المحفظة والتكفل الأمثل بالتلاميذ.
وفي سياق ذي صلة ذكر الوزير في إطار إعادة النظر في كثافة ونوعية البرامج الدراسية أنه تم تنصيب بتاريخ 7 نوفمبر 2021 المجلس الوطني للبرامج الذي كان من بين أهداف تنصيبه مواكبة المرحلة التي عرفها المجتمع الجزائري خلال السنتين الأخيرتين والتكيف معها والسعي في خارطة الطريق لتحقيق الأهداف المسطرة من طرف الوزارة وبالتالي تجسيد قرارات رئيس الجمهورية في مجال التربية والتعليم خاصة في التفتح على اللغات الأجنبية وإعادة النظر في نظام التقويم والتقييم والعناية اللازمة للتعليم الابتدائي .