16 شركة خاصة للنقل الجوي قريباً

  • PDF


حصلت على الموافقة المبدئية للسلطات
16 شركة خاصة للنقل الجوي قريباً


ـ منح 38 رخصة لمتعاملين خواص تتعلق بممارسة نشاطات النقل البحري الحضري 


ف. هـ/ ق. إ
كشف وزير النقل عبد الله منجي يوم الخميس بالجزائر العاصمة أن وزارة النقل منحت الموافقة المبدئية لـ 16 طلب استثمار في مجال النقل الجوي منها تسعة (09) تتعلق بخدمات النقل الجوي العمومي للمسافرين والبضائع.
وفي رده على سؤال شفوي خلال جلسة علنية بمجلس الأمة ترأسها رئيس المجلس السيد صالح قوجيل وبحضور وزيرة العلاقات مع البرلمان بسمة عزوار حول مدى تطبيق مشروع فتح قطاع النقل الجوي والبحري للمنافسة والاستثمار أمام الخواص أوضح السيد منجي أن دائرته الوزارية منحت في مجال النقل الجوي الموافقة المبدئية لـ 16 طلب للاستثمار منها تسعة (09) لممارسة خدمات النقل الجوي العمومي للمسافرين والبضائع من بينهم شركتين خاصتين بالنقل الجوي.
 وأبرز السيد منجي انه تم منح هذه الموافقات المبدئية في اطار تشجيع الاستثمار في هذا القطاع سواء بالشراكة بين متعاملين عموميين وخواص او متعاملين خواص مبرزا ان العملية هي في انتظار استكمال الملفات المطلوبة من طرف المتعاملين الاقتصاديين .
كما اضاف وزير النقل ان هناك بعض العوائق القانونية المتعلقة بالحصول على التجهيزات الجديدة للمستثمرين تم معالجتها وادراج التعديل اللازم من أجل رفع هذه الاشكالية.
وفيما يخص الاستثمار في قطاع النقل البحري للمسافرين والبضائع افاد السيد منجي ان وزارة النقل منحت حقوق الامتياز لأربعة (04) متعاملين خواص للنقل البحري للبضائع كما تم منح الموافقة المبدئية لسبعة (07) طلبات اخرى للاستثمار في مجال النقل البحري للبضائع واربعة (04) للنقل البحري للمسافرين مؤكدا أن العملية ما تزال متواصلة.
وحسب الوزير تم توجيه استدعاءات لهؤلاء المستثمرين الذين تحصلوا على الموافقة المبدئية في انتظار ردهم .
وفيما يتعلق بالاستثمارات في مجال النقل البحري الحضري افاد الوزير انه تم ايضا منح 38 رخصة لمتعاملين خواص تتعلق بممارسة نشاطات النقل البحري الحضري والصيد البحري والسياحة والتنزه في البحر ونشاط الباخرة-مطعم ونشاط النزهة عبر آليات بحرية ذات محرك.
كما ستدرس اللجنة المشرفة على الاستثمار في هذا المجال خلال السبوع القادم طلب آخر لمستثمر جزائري مقيم في الخارج يقول الوزير.
 من جهة أخرى ذكر السيد منجي ان الجزائر تتوفر على 36 مطارا وطنيا تضمن حركة النقل الجوي منها 20 مطارا دوليا و16 داخليا بينما يتشكل الاسطول الجوي الجزائري من 70 طائرة منها 55 تابعة للخطوط الجوية الجزائرية و15 لشركة طاسيلي للطيران.
كما أضاف الوزير ان هناك اربع طائرات للجوية الجزائرية مخصصة لشحن البضائع وثلاثة اخرى تضمن النقل الجوي طاكسي والاجلاء الصحي.
وفيما يتعلق بالسؤال المتعلق بصعوبة حجز تذاكر الطيران والنقل البحري للمسافرين الجزائريين اعلن وزير النقل عن وضع حيز الخدمة في الايام المقبلة لتطبيق جديد خاص للبيع الإلكتروني للتذاكر النقل البحري واعادة النظر في المنصة الرقمية لحجز التذاكر للخطوط الجوية الجزائرية من اجل جعلها اكثر فعالية للسماح للمواطن بشراء تذكرة عن بعد دون التنقل.
وتطرق السيد منجي خلال رده إلى ملف الرقمنة في قطاع النقل كاشفا عن اطلاق منصة رقمية جديدة لمتابعة وتسيير عملية شحن البضائع على مستوى الموانئ التي ستدخل حيز الخدمة في الايام القليلة المقبلة .
 وفي هذا الصدد ابرز الوزير ان هذه المنصة الرقمية ستمكن من الاطلاع بشكل دقيق وفي الوقت الحقيقي على كل الانشطة والمعطيات الاقتصادية . 
وفي رده على سؤال بشأن النظر في إمكانية انجاز مطار بولاية بني عباس أوضح السيد منجى ان مشروع انجاز هذه المنشأة تم تجميده تبعا لتوجيهات السلطات العمومية في اطار ترشيد النفقات مبرزا ان الوزارة تولي اهتمام خاص للولايات الجديدة وتسعى إلى ترقية نشاط النقل الجوي في هذه المناطق بدراسة كل الجوانب التقنية والمالية.