دعوة لتشجيع الباحثين للوصول إلى الأرشيف المتوفر

  • PDF


الملتقى الدولي الرابع عشر حول تاريخ الجزائر:
دعوة لتشجيع الباحثين للوصول إلى الأرشيف المتوفر


دعا مشاركون في الملتقى الدولي الرابع عشر حول تاريخ الجزائر والثورة التحريرية الذي اختتمت أشغاله أمس الأربعاء بجامعة 20 أوت 1955 بسكيكدة إلى تشجيع الباحثين في تاريخ الجزائر المعاصر للوصول إلى المادة الأرشيفية المتوفرة.
و أكد المشاركون في التوصيات التي خلص اليها الملتقى الذي تناول في طبعته لهذا العام موضوع جزائر القرن الـ19 الاحتلال والتوسع على أهمية تمكين المؤرخين الباحثين من الوصول إلى المادة الأرشيفية الخاصة بتاريخ الجزائر المعاصر وذلك عبر مراكز الأرشيف داخل الجزائر وخارجها من أجل توسيع نطاق الدراسات التاريخية الوطنية.
وطالب الأساتذة في توصياتهم كذلك بـ ضرورة إبرام اتفاقيات تعاون مع مراكز الأرشيف العربية وكذا مراكز الدراسات الأجنبية المهتمة بتاريخ الجزائر المعاصر من أجل فتح المجال أمام الباحثين للاستفادة من الرصيد المتوفر .
كما دعوا إلى تشجيع دراسة التاريخ المحلي والجهوي بهدف استغلال الرصيد الأرشيفي والوثائق المتوفرة بما يسمح -حسبهم- بتوسيع الدراسات حول مختلف المدن والمناطق الجزائرية.
وتطرقت التوصيات أيضا إلى أهمية الاستفادة من مختلف المصادر الأجنبية غير الفرنسية على غرار الانجليزية والإيطالية والإسبانية وغيرها التي تناولت تاريخ الجزائر الحديث والمعاصر مما يسمح بتوسيع الأبحاث والدراسات حول التاريخ الوطني .
كما اقترح المتدخلون تقوية التعاون بين الجامعات الجزائرية في مجال البحوث والدراسات التاريخية حول تاريخ الحركة الوطنية والثورة التحريرية وكذا فتح مخبر للتاريخ الوطني خاص بأساتذة التاريخ بجامعة 20 أوت 1955 بسكيكدة مما سيساعد على توسيع مجالات البحث والدراسات ويتيح الفرصة لطلبة الدكتوراه والماستر من أجل المشاركة في نشاطات فرق البحث .
كما تضمنت التوصيات المنبثقة عن اجتماع لجنة تنظيم الملتقى اقتراح موضوع المقاومات الشعبية في الجزائر في الفترة ما بين 1830و 1918 للطبعة المقبلة (الخامسة عشر).
وتم خلال هذا الملتقى الذي دام يومين بحضور أساتذة قدموا من عديد جامعات الوطن تقديم 3 مداخلات عن طريق تقنية التحاضر عن بعد لأساتذة من مصر وتونس والعراق تناولت عدة مواضيع على غرار الإستراتيجية التوسعية الفرنسية بالجزائر 1830 -1852 و المسألة الجزائرية وإستراتيجية التوسع الفرنسي 1830-1900 و آليات التوسع الاستيطاني و أدوات التوسع الفرنسي بالجزائر بالإضافة إلى حرب الإبادة في الغزو الفرنسي للجزائر .
تجدر الإشارة إلى أن الهدف من الملتقى- حسب رئيسه الأستاذ عمر بولهواش هو إثارة إشكالات بحثية جديدة في هذه المرحلة التاريخية الحاسمة (القرن 19) وتغطية النقص في الدراسات الجزائرية التي اهتمت بتلك الفترة وكذا إعادة قراءة وتحليل المصادر المختلفة التي اعتمدت عليها الكتابات التاريخية المتعلقة بتلك الفترة.