خطوة هامة في تجسيد مخطط عمل الحكومة

  • PDF

إطلاق البوابة الالكترونية مسارات الجزائر السياحية :
خطوة هامة في تجسيد مخطط عمل الحكومة

ف. هـ
أكد الوزير الأول السيد أيمن بن عبد الرحمان أن البوابة الالكترونية مسارات الجزائر السياحية التي تم إطلاقها رسميا يوم الجمعة تعتبر خطوة هامة في تجسيد مخطط عمل الحكومة في شقه المتعلق بالتحول الرقمي للإدارة العمومية.
وقال السيد بن عبد الرحمان في كلمة له بمناسبة استلام استراتيجية تسويق وجهة الجزائر المنجزة بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية وإطلاق بوابة مسارات الجزائر السياحية أن هذه البوابة الالكترونية تعد خطوة هامة في تجسيد مخطط عمل الحكومة في شقه المتعلق بالتحول الرقمي للإدارة العمومية من خلال إنشاء بوابات حكومية تسمح بولوج أسرع إلى الخدمات العمومية التي تقدمها مختلف الإدارات .
وبعد أن أشار إلى أن السياحة تحتل حيزا في برنامج الحكومة القاضي بتنفيذ مخطط وجهة الجزائر وعصرنة القطاع أكد الوزير الأول أن إنشاء بوابة إلكترونية لهذا الغرض سيفتح بلا ريب آفاقا واعدة لانتعاش السياحة .
وأضاف أن إطلاق هذه البوابة يندرج في إطار تجسيد التزام رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون بعصرنة الإدارة العمومية وإنتاج محتويات رقمية وطنية عالية الجودة في إطار التحول الرقمي للإدارة العمومية وهو ما تعهدت به الحكومة --مثلما قال-- في مخطط عملها المصادق عليه أمام البرلمان في سبتمبر 2021 في شقه المتعلق بتطوير استخدام تكنولوجيا الإعلام والاتصال في تسيير مختلف النشاطات والتي من ضمنها استحداث مسارات سياحية موضوعاتية وتطوير منصة رقمية للخدمة العمومية في مجال السياحة .
كما أكد أن بوابة مسارات الجزائر السياحية تعد منتجا سياحيا في حد ذاته حيث تختصر الطريق أمام السياح على اختلاف مشاربهم في اختيار الوجهة والمسار الذي يلائمهم سواء من حيث الاهتمامات أكانت ثقافية أو أثرية أو طبيعية أو دينية أو من حيث قدراتهم المادية أو اللوجستية وهي بذلك نافذة مفتوحة للسائح حيثما كان ليتسنى له رسم مساره بحسب إمكاناته ما من شأنه تطوير السياحة الداخلية بالدرجة الأولى والتي تختلف من قطاع إلى آخر وتتنوع من منطقة لأخرى .
وفي هذا السياق أكد السيد بن عبد الرحمان أن إطلاق هذه البوابة يندرج في إطار برنامج رقمنة قطاع السياحة والصناعة التقليدية 2021-2024 والذي يقضي برقمنة كافة النشاطات والهياكل التابعة للقطاع بإنشاء 26 منصة إلكترونية وحلول رقمية وتصميم 58 موقعا الكترونيا محليا بالإضافة إلى وضع نظام المعلومات الجغرافي لتسيير المناطق والمواقع والهياكل السياحية حيز التنفيذ .
وذكر بأن الإطلاق التجريبي للنسخة الأولى للبوابة قد تم في مارس 2022 بـ281 مسار سياحي موضوعاتي ليشهد ارتفاعا تدريجيا خلال الثلاثة أشهر المتتالية بإحصاء 377 مسار سياحي موضوعاتي وهو عدد يفوق الأهداف المسطرة والمقدرة بـ365 مسار وبلغ عدد المواقع السياحية شهر جوان الجاري 1123 موقع .
كما تم في ذات الشأن -- يضيف الوزير الأول-- إدخال المعلومات المتعلقة بـ58 وجهة محلية وإنشاء 116 حساب مستخدم لفائدة مسيري البوابة من الإدارة المركزية والمصالح الخارجية للقطاع والقطاعات المعنية ذات الصلة بالبوابة .
من جهة أخرى اعتبر الوزير الأول أن هذه المناسبة تشكل محطة هامة في إطار التعاون المثمر مع المنظمة العالمية للسياحة مشيدا بهذا التعاون الهادف إلى تطوير السياحة وترقيتها وإيلائها المكانة اللائقة بما يجعلها ركيزة اقتصادية حقيقية تجسيدا لبرنامج رئيس الجمهورية الرامي إلى تنويع الاقتصاد وخلق ديناميكية تنموية جديدة لاسيما في القطاعات الخلاقة للثروة ولمناصب الشغل .
وأضاف أن الحكومة عكفت على تنفيذ هذا البرنامج بحزم وإصرار من خلال التصنيف الاستراتيجي للطلب في مجال السياحة الوطنية والدولية لتحديد أنماط السياحة الواجب تسليط الضوء عليها إضافة إلى وضع خطة وجهة الجزائر التي ستعتمد على أقطاب التميز السياحي وخطة جودة السياحة والشراكة بين القطاعين العام والخاص وفتح خطوط جديدة لشركات الطيران منخفضة التكلفة .
ولتفعيل هذه الجهود على أرض الواقع - يؤكد الوزير الأول - تم وضع استراتيجية تسويق صورة وجهة الجزائر ومشروع دليل الاستثمار السياحي في الجزائر بمشاركة ومساهمة كل الفاعلين والشركاء من القطاعين العام والخاص ومختلف الفدراليات والاتحادات والجمعيات المهنية وبمرافقة ودعم من قبل المنظمة العالمية للسياحة.
وبخصوص مشروع دليل الاستثمار السياحي في الجزائر أوضح السيد بن عبد الرحمان أنه يشكل لبنة أخرى لدعم الجهود التي تقوم بها الجزائر بالتعاون مع المنظمة العالمية للسياحة والذي سيتم مواءمته مع القانون الوطني للاستثمار يضاف إلى ذلك الإطار القانوني المحفز والمتمثل في قانون الاستثمار الجديد الذي أعدته الجزائر وفق مقاربة اقتصادية تعتمد على مبدأ رابح-رابح تضمن للدولة وللمستثمر حقوقهما على حد سواء حيث أكد رئيس الجمهورية على ضمان استقراره وسيرورته لمدة تفوق العشر سنوات على الأقل وهو ما من شأنه أن يحرر روح المبادرات للمتعاملين المحليين والأجانب ويكرس مبادئ حرية الاستثمار والشفافية والمساواة في مجال معالجة مشاريع الاستثمار ويمكن من تحفيز المبادرات المحلية واستقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة .
كما انتهز الوزير الأول هذه المناسبة ليتقدم بجزيل الشكر إلى المنظمة العالمية للسياحة خاصا بالذكر أمينها العام السيد زوراب بولوليكشفيلي الذي أبى إلا أن يسلم شخصياً نتائج العمل المشترك الذي باشرته المنظمة مع الجزائر والمتمثل في استراتيجية تسويق وجهة الجزائر ومشروع دليل الاستثمار السياحي في الجزائر .
وخلص إلى القول أن هذا العمل يعكس إرادة قوية لدى الطرفين للسمو بهذا التعاون إلى آفاق أرحب وتحقيق إنجازات أخرى نتطلع إليها سويا خاصة وأننا نعلم كل العلم ما بذلته هذه المنظمة من جهود حثيثة في سبيل ترقية وتطوير السياحة في العالم خاصة في فترة جائحة كورونا وما انجر عنها من تداعيات عصيبة على اقتصاديات الدول .


وزير السياحة يؤكد أهمية رقمنة القطاع
أكد وزير السياحة والصناعة التقليدية السيد ياسين حمادي يوم الجمعة بالجزائر العاصمة على أهمية وضع البرنامج الخاص برقمنة القطاع حيز التنفيذ وتجسيد أولى خطوات التعاون مع المنظمة العالمية للسياحة.
وشدد الوزير في لقاء تم خلاله إطلاق البوابة الالكترونية الخاصة بترقية الوجهة السياحية الجزائرية تحت إشراف الوزير الأول السيد أيمن بن عبد الرحمان على أهمية إطلاق هذه البوابة للتعريف بالوجهة السياحية الجزائرية وما تزخر به من ثراء وتنوع في هذا المجال.
كما شدد على ضرورة تكثيف التعاون مع المنظمة العالمية للسياحة مبرزا أهمية تعزيز الاستثمار في المجال السياحي مثلما أكد عليه رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون ونص عليه القانون الجديد للاستثمار الذي يهدف إلى تحفيز روح المبادرة لدى المستثمرين من داخل الوطن وخارجه .
إقرأ أيضا: إطلاق البوابة الالكترونية مسارات الجزائر السياحية : خطوة هامة في تجسيد مخطط عمل الحكومة
ويكرس هذا القانون ايضا - مثلما اضاف الوزير - مبادئ حرية الاستثمار والشفافية والمساواة في مجال معالجة المشاريع وسيمكن من جلب الفرص وترقية الاستثمارات الأجنبية المباشرة .
من جانب آخر ألح السيد حمادي على ضرورة إجراء تحليل دقيق للمقومات السياحية والتعرف على الأسواق المستهدفة وكذا العروض السياحية المقترحة وبرامج التسويق السياحي مشيرا إلى وضع دليل لفائدة المستثمرين في القطاع السياحي وتقديم مقترحات لتحسين وجهة الجزائر السياحية.
من جهته أكد الأمين العام للمنظمة العالمية للسياحة زوراب بولونيكا شيفيلي استعداد منظمته لتكثيف التعاون مع الجزائر من اجل إعطاء دفع قوي للسياحة داعيا إلى تشجيع الاستثمار في المجال السياحي للنهوض بالقطاع وجعله يساهم في التنمية وخلق مناصب الشغل.
وثمن الأمين العام في هذا الشأن القانون الجديد للاستثمار الذي سيعطي - مثلما اضاف - دفعا قويا لمجال الاستثمار في الجزائر مبرزا ضرورة مرافقة المؤسسات الناشئة في هذا المجال والعمل على بناء وجهة سياحية بامتياز من خلال التكفل الجيد بكل المقومات السياحية في الجزائر .


صالون السياحة والصناعة التقليدية والمنتجات المحلية ينطلق اليوم
يُنتظر أن يتم هذا الأحد بالجزائر العاصمة انطلاق الطبعة الثانية لصالون السياحة الصناعة التقليدية والمنتجات المحلية بمشاركة أكثر من 40 مؤسسة مصغرة وكذا الفاعلين في مجال السياحة والصناعة التقليدية حسب ما افاد به أمس السبت بيان للوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية أناد .
وأوضح نفس المصدر انه في اطار الاحتفالات بالذكرى الستين لعيدي الاستقلال والشباب واليوم الوطني للسياحة تنظم الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية أناد بالتنسيق مع مديرية السياحة والصناعة التقليدية وولاية الجزائر الطبعة الثانية لصالون السياحة الصناعة التقليدية والمنتجات المحلية تحت شعار بسواعد شبابنا نبني بلادنا وذلك في الفترة الممتدة من 26 جوان إلى 07 جويلية 2022 بحديقة التسلية والتجارب الحامة-الجزائر.
وسيعرف الصالون المنظم تحت رعاية الوزير المنتدب لدى الوزير الاول المكلف بالمؤسسات المصغرة مشاركة أكثر من 40 مؤسسة مصغرة ناشطة في مجال السياحة الصناعة التقليدية والمنتجات المحلية والممولة من طرف وكالة اناد والوكالة الوطنية لتسير القرض المصغر اونجام يضيف البيان.
وتهدف التظاهرة إلى إعطاء الفرصة لحاملي المشاريع لترقية السياحة المحلية إلى جانب إعادة بعث نشاط القطاع السياحي بعد جائحة كورونا حسب وكالة اناد .
كما يعد الصالون -حسب البيان- فرصة للتعريف بالاستراتيجية الجديدة للوكالة والإمكانات المتاحة أمام حاملي المشاريع للإطلاع على سبل الدعم وكيفية استحداث مؤسسات مصغرة في مختلف المجالات وتثمين جودة المنتوج المحلي وتشجيع الروابط بين المؤسسات في إطار مبادلات تجارية مع خلق علاقات بين الفاعلين في المجال السياحي والمؤسسات الناشطة في إنتاج المنتجات المحلية.
وذكرت الوكالة أن الصالون يضم كافة الفاعلين في مجال السياحة والصناعة التقليدية بغرض اشراكهم في تشجيع التنمية الاقتصادية ودعم المسار الوطني نحو تحقيق الاهداف المسطرة لإنعاش القطاع السياحي والصناعة التقليدية كما يعد فرصة سانحة لتبادل الخبرات والتجارب وربط العلاقات بين المؤسسات المصغرة والهيئات الفاعلة لتشجيع النهوض بالقطاع.


توافد أزيد من 1200 سائح أجنبي على جانت 
استقبلت ولاية جانت 1.222 سائحا أجنبيا يمثلون 26 جنسية وما لا يقل عن 13.735 سائحا محليا من مختلف مناطق الوطن منذ انطلاق الموسم السياحي الجاري (2021 -2022) حسب ما علم أمس السبت لدى مديرية السياحة والصناعات التقليدية.
وتعتبر المسالك السياحية تادرارت الحمراء وإسنديلن وإهرير من بين أبرز المناطق التي زارها السياح الأجانب الذين توافدوا على جانت من دول مختلفة على غرار ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وليبيا وتونس إلى جانب السياح الوطنيين كما أوضح مدير القطاع لمين حمادي في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية على هامش الاحتفال باليوم الوطني للسياحة المصادف لـ25 جوان من كل سنة.
وبهذا الصدد استفاد زوار جانت من كافة التسهيلات اللازمة بما يضمن لهم إقامة سياحية مريحة في أحسن الظروف يضيف ذات المسؤول.
وفي سياق آخر ذكر السيد حمادي أن ولاية جانت تدعمت بمشروعين سياحيين قيد الإنجاز. ويتعلق الأمر بإنجاز مخيمات سياحية ببلدية برج الحواس (تبعد 160 كم عن عاصمة الولاية) التي تتوفر على منطقة توسع سياحي تتربع على 8.600 هكتار منها 100 هكتار خضعت لدراسة تهيئة وفقا لمخطط التهيئة والقوانين المعمول بها في هذا الشأن حسب المدير الولائي للقطاع.
يذكر أن الاحتفالات باليوم الوطني للسياحة بجانت قد تميزت بتنظيم معرض بمركز الصناعات التقليدية بحي زولواز جمع مختلف الوكالات السياحية والجمعيات التي حظيت بتكريم السلطات المحلية نظير جهودها في تطوير قطاع السياحة.