نواجه تحديات ورهانات جديدة

  • PDF

تحدث عن حروب الجيل الجديد.. الفريق شنقريحة:
نواجه تحديات ورهانات جديدة

* تغيُّر مفهوم الأمن والدفاع فرض تحيين التكوين الموجّه للإطارات العسكرية  

ن. أيمن
أكد رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق السعيد شنقريحة أن واقع التحديات والرهانات الجديدة التي تعيش على وقعها البلاد غيرت مفهوم الأمن والدفاع مما تطلب تبني مقاربة مدروسة لتحيين التكوين الموجه للإطارات العسكرية العليا لقوام المعركة للجيش الوطني الشعبي من اجل استيعاب التحولات الطارئة في فنون الحرب وعلوم تسيير قضايا الدفاع حسب ما ورد أمس الأربعاء في بيان وزارة الدفاع الوطني تلقت أخبار اليوم نسخة منه.
ولدى إشرافه على مراسم حفل تخرج الدفعة الثانية لدرس الاستراتيجية العليا والدفعة الخامسة عشر (15) لدورة الدراسات العليا الحربية بالمدرسة العليا الحربية حيث كان في استقباله اللواء علي سيدان قائد الناحية العسكرية الأولى واللواء حميد فكان مدير المدرسة قال الفريق شنقريحة: إن بلادنا وفي خضم ما يشهده عالم اليوم من نزاعات وتجاذبات غير مسبوقة وفي ظل التحديات الأمنية الكبرى التي تعرفها منطقتنا وفضاؤنا الإقليمي تعيش على وقع تحديات ورهانات جديدة زادت من تعقيداتها التطورات الهائلة التي تشهدها تكنولوجيات الإعلام والاتصال حيث تلاشت معها كل الحدود بين الدول وتغير معها مفهوم الأمن والدفاع خاصة مع بروز ما يعرف بحروب الجيل الجديد أو الحروب الهجينة .
وأضاف: وعليه فإن هذا الوضع الجيوسياسي والتقدم التكنولوجي المتسارع وتوسع مجالات الصراع هي كلها عوامل تطلبت منا تبني مقاربة مدروسة لتحيين التكوين الموجه للإطارات العسكرية العليا لقوام المعركة للجيش الوطني الشعبي من أجل استيعاب التحولات الطارئة في فنون الحرب وعلوم تسيير قضايا الدفاع .
وأشار الفريق شنقريحة إلى أن هذه المقاربة التي حرصنا طبقا لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني على أن تنبع من القيم الأصيلة لشعبنا الأبي ومن عراقة مخزونه الفكري والنضالي الضارب في أعماق التاريخ هي مقاربة علمية متدرجة تقدم فيضا من المعارف والخبرات وتتناول سبل تنمية ثقافة استراتيجية خاصة ببلادنا لدى الضباط الدارسين وتحسين إدراكهم وتقديرهم للمخاطر المحدقة بالأمن والدفاع الوطنيين .
وأردف في السياق ذاته أنها مقاربة ترتكز أيضا على تحسين طرق التخطيط والتحضير والتنفيذ لمواجهة التهديدات الناشئة في الحقلين الواقعي والافتراضي لمسارح العمليات بإتباع مختلف الأساليب العسكرية والأمنية في إطار تقليدي أو غير تقليدي .
كما أضاف في نفس المنحى بأن: هذه المقاربة الموسعة لخاصيات الحروب الجديدة ترمي كذلك إلى اكتساب قدرات عالية للمقاومة والصمود وتكييف منظومة الدفاع لدينا لتصبح منظومة متكاملة الأبعاد وبوتقة واحدة تحقق دمجا كاملا وانسجاما تاما في توظيف القدرات الشاملة للدولة للتجاوب مع تحديات المستقبل لاسيما فيما تعلق بالحفاظ على مصالح الأمة وتحقيق أهداف سياستها الدفاعية .
وتم بعد ذلك عرض شريط حول حصيلة نشاطات السنة الدراسية 2021-2022 والإعلان عن النتائج وتسليم الشهادات وتسمية الدفعة باسم الشهيد أحمد شراراق ليلقي إثرها مدير المدرسة العليا الحربية كلمة حث فيها الضباط المتخرجين بالتحلي بروح العزم والمثابرة في أداء الواجبات والتقيد بالقوانين والنظم وقبل نهاية المراسم ألقى ممثل الضباط الدارسين المتخرجين كلمة بالمناسبة وفق ذات المصدر.
وانتقل الفريق السعيد شنقريحة بعدها إلى قسم التعليم أين وقف على مختلف قاعات التدريس والوسائل البيداغوجية العصرية التي تحوز عليها المدرسة كما قام في ختام حفل التخرج بتكريم عائلة الشهيد الذي تحمل الدفعة المتخرجة اسمه والتوقيع على السجل الذهبي للمدرسة.


تخرج الدفعة الـ50 بمدرسة القيادة والأركان بتمنفوست
أشرف قائد القوات البرية اللواء عمار عثامنية يوم الثلاثاء بمدرسة القيادة والأركان الشهيد حمودة أحمد المدعو سي الحواس بتمنفوست (الجزائر العاصمة) على تخرج الدفعة 50 لدروس القيادة والأركان لعنوان السنة الدراسية (2021-2022).
واستهل حفل التخرج بتفتيش الدفعة المتخرجة المنتظمة بساحة العلم ليلقي بعدها قائد المدرسة اللواء محمد عمر كلمة أكد من خلالها أن المدرسة تشهد ميلاد لبنة جديدة من صفوة أبنائها مكونة بذلك نخبة مؤهلة ذات مستوى عالي من الإحترافية وعلى دراية تامة بطبيعة وأهمية المهام الموكلة لها في ظل المتطلبات الجديدة في مجال الدفاع والامن التي يفرضها الوضع الجيوسياسي والتحديات الامنية الحالية بمنطقتنا الاقليمية والدولية بما فيها التهديدات السيبيرانية .
وبناء عليه يضيف ذات المسؤول العسكري يتم تدعيم وإمداد كافة تشكيلات الجيش الوطني الشعبي بقادة ميدانين مؤهلين لتحمل مختلف المسؤوليات في سلالم القيادة ومتمرسين في مجال التخطيط والمهام التكتيكية المختلفة والأداء الميداني .
كما تعرض اللواء محمد عمر إلى المحاور الكبرى للتكوين والمعارف العلمية والعسكرية التي تلقاها الطلبة مشيرا إلى أن الموسم الدراسي شهد نشاطا مكثفا وتكوينا نوعيا بالدرجة الأولى .
وبالمناسبة دعا أفراد الدفعة إلى بذل المزيد من الجهد والتفاني في العمل بتوظيف كافة المعارف والخبرات والعمل بقوة وعزيمة لاستئصال فلول الإرهاب وتطهير تراب وطننا من دنسه نهائيا .
وبعدها أشرف اللواء عثمانية رفقة السادة الالوية والعمداء على تسليم الشهادات لضباط المتخرجين الأوائل ثم أعطى موافقته على تسمية الدفعة باسم الشهيد البطل محمد جلجلاني .
ليختتم الحفل باستعراضات عسكرية أداها الضباط المتربصين على أنغام الموسيقى العسكرية.


باتنة: تخرج 6 دفعات من المدرسة العليا لسلاح المدرعات
تخرجت يوم الثلاثاء ست (6) دفعات من المدرسة العليا لسلاح المدرعات الشهيد محمد قادري الكائنة ببلدية وادي الشعبة بولاية باتنة بإشراف قائد الناحية العسكرية الخامسة اللواء نور الدين حمبلي.
وتمثلت الدفعات المتخرجة في الدفعات الثانية تكوين قاعدي مشترك للضباط والـ26 لضباط التطبيق تخصص المدرعات والـ28 للأهلية المهنية العسكرية درجة ثانية والـ37 للشهادة المهنية العسكرية درجة ثانية والـ52 للأهلية المهنية عسكرية درجة أولى والـ60 لضباط الإتقان.
وأكد العميد بلقاسم قصيصة قائد المدرسة العليا لسلاح المدرعات الشهيد محمد قادري في كلمة ألقاها بالمناسبة أن الدفعات التي تخرجت من هذا الصرح التكويني تلقت تكوينا عسكريا وعلميا نظريا وتطبيقيا مسايرا لأحدث المناهج البيداغوجية المعتمدة.
وقد سمح لنا ذلك بتحقيق الأهداف المسطرة المستمدة من توجيهات وتعليمات القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي التي تهدف إلى إعداد إطارات ذات كفاءة عالية تساهم في الدعم الكمي والنوعي لسلاح المدرعات ورفع مستوى أدائه بصفة خاصة وكذا تعزيز مؤهلاتهم وكفاءاتهم في قتال المشاة المترجلة واكتساب ردود الأفعال اللازمة والتصرف بكل انسجام خلال الأعمال اللامركزية في مكافحة الإرهاب يضيف قائد المدرسة.
وضمت الدفعات المتخرجة وفق العميد بلقاسم قصيصة متربصين من دول صديقة وشقيقة أبدوا خلال فترة تكوينهم بالمدرسة انضباطا عاليا وجدية في نهل المعارف والعلوم مشيرا إلى أن المدرسة شهدت خلال السنة التكوينية تخرج دفعات من مختلف التخصصات والفئات ضمت ضباط وضباط صف وثلاث دفعات لأفراد الخدمة الوطنية.
وتضمن حفل التخرج لموسم 2021-2022 تفتيش الدفعات وأداء القسم وتسليم الشهادات وتقليد الرتب وتسليم واستلام العلم ليتم بعد ذلك تقديم عروض قتالية وحركات جماعية.
وأطلق على الدفعات المتخرجة اسم الشهيد صالح نزار.