وزير الصحة يدعو إلى الإسراع في رقمنة القطاع

  • PDF


وزير الصحة يدعو إلى الإسراع في رقمنة القطاع
دعا وزير الصحة عبد الحق سايحي إلى ضرورة الإسراع في رقمنة قطاع الصحة لإحداث التغيير الإيجابي المنشود من خلال مضاعفة الإعلام والتوعية حسب ما أفاد به أمس الثلاثاء بيان لوزارة الصحة.
وأكد الوزير خلال لقاء توجيهي جمعه بمدراء الصحة للولايات والمؤسسات الصحية بمشاركة إطارات الإدارة المركزية نظم عن طريق تقنية التحاضر المرئي عن بعد على ضرورة الإسراع في عملية رقمنة القطاع بغية إحداث التغيير الإيجابي المنشود في الميدان من خلال مضاعفة الإعلام والتوعية واستغلال الإمكانيات والوسائل التي سخرتها الدولة .
كما حث على خلق فضاء للحوار والتشاور والتنسيق وتفعيل قنوات للتواصل مع كل الفاعلين في قطاع الصحة بما فيهم أعضاء المجالس العلمية والطبية لإثراء مخططات العمل وتبني المقترحات التي يتم عرضها .
 وبالمناسبة جدد السيد سايحي التأكيد على أن خدمة المريض وتمكينه من الحصول على مختلف الخدمات الصحية وتحسين ظروف مستخدمي القطاع يشكل هدفا رئيسا ضمن الرؤية الجديدة لبعث قطاع الصحة مبرزا استعداد القطاع من أجل مرافقة المؤسسات العمومية للصحة في تنفيذ أي إجراء أو مبادرة تصب في هذا المسعى .
من جهة أخرى طالب الوزير بـ عقد لقاء وطني لمناقشة النتائج التي تم إحرازها مع إعادة بعث التطبيب عن بعد (برعاية ولايات الجنوب) لتدعيم الأقطاب الطبية .
وكان السيد سايحي قد استمع إلى عروض قدمها عدد من المسؤولين بالقطاع تمحورت حول النظافة الاستشفائية الضرورية على مستوى كافة الهياكل الصحية وكذا تنظيم حملات توعوية وتحسيسية في الوسط الصحي وتدعيم وسائط الاتصال وتنظيم دورات تكوينية لفائدة مهنيي الصحة حول هذا الموضوع .


يوم دراسي حول التنظيم العائلي بالجزائر
نظمت وزارة الصحة أمس الثلاثاء بالجزائر العاصمة يوم دراسي حول التنظيم العائلي تحت شعار التنظيم العائلي بالجزائر..نحو رؤية موحدة شدد خلاله المتدخلون على ضرورة توعية النساء في سن الانجاب بأهمية التباعد بين الولادات والتخطيط المسبق لها.
وفي هذا الصدد أكد مدير السكان بالوزارة والي عمر أن الهدف من تنظيم هذه الفعالية هو الوصول إلى رؤية موحدة حول التخطيط العائلي بشكل يتم فيه توعية المرأة في سن الإنجاب بفوائد استعمال موانع الحمل مع رصد النقائص المسجلة في هذا المجال من حيث توفر تلك الوسائل .
وأضاف أن الوصول إلى تخطيط عائلي حقيقي سيمكن لا محالة من تحسين التكفل بصحة الأم وأبنائها ناهيك عن تحسن التكفل التربوي ومستوى رفاهية الاسر بشكل عام وهو ما يمثل المؤشرات الأساسية لتطور المجتمع .
وشدد السيد والي في نفس السياق على أهمية توعية النساء من أجل زيادة معارفهن ومعلوماتهن بخصوص ايجابيات تباعد الولادات والتخطيط المسبق لها وانعكاسات ذلك على صحة الأم والطفل .
ف. ز