صدق الدولة.. ومصداقية الرئيس

  • PDF

انتخاب الجزائر في مجلس الأمن الدولي: 
صدق الدولة.. ومصداقية الرئيس

ـ الجزائر تُحدّد أولوياتها في مجلس الأمن

س. إبراهيم
إن المكسب الكبير الذي حققته الجزائر بانتخابها عضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي يحسب لصالح الجزائر الجديدة التي أثبتت للعالم أن هذا البلد قادر على فرض نفسه في عالم مضطرب ومتغير بل أصبح طرفا مهما في معادلة اتخاذ القرار الدولي فكان كل هذا نتيجة صدق الدولة ومصداقية الرئيس عبد المجيد تبون حسب ما شدّدت عليه وكالة الأنباء الجزائرية في مقال تحليلي.
أنْ تعيد الجزائر إلى المشهد الدولي بوصفها دولة شريكة وصاحبة قرار لما يحمله العالم اليوم من اضطرابات وتكتلات وتهديدات وفي نفس الوقت تبقى صامدا ومتمسكا بمبادئك وقيمك وقناعاتك لم تكن مهمة سهلة وإنما تطلبت حكمة وهدوءا وقراءة صحيحة لواقع العلاقات الدولية المتقلبة ساعة بساعة واستشرافا دقيقا للمستقبل بما يحمي مصالح الجزائر ولا يضر بسمعتها فاجتمعت هذه الصفات في شخص السيد عبد المجيد تبون رئس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني.
اتفاق 184 دولة من أصل 193 بنسبة تجاوزت 95 في المائة عن قناعة على التصويت لصالح الجزائر وافتكاكها العضوية غير الدائمة في مجلس الأمن التابع لهيئة الأمم المتحدة ارتكز على صدق الدولة تجاه شركائها واحترام التزاماتها وتنفيذها لا سيما في مجال إحلال السلم والأمن الدوليين ومصداقية الرئيس عبد المجيد تبون الذي حمل الدبلوماسية الجزائرية إلى أعلى المراتب بمواقفه التي لا تقبل القسمة على اثنين وحرصه الشديد على الوفاء بتعهداته ووعوده خاصة في مسائل التحرر والحرية والعدالة والاستقرار.
يشهد العالم اليوم وشركاء الجزائر تحديدا لبلادنا أنها دولة لم تتخل يوما عن الوفاء بالتزاماتها ولم تتنازل عن مبادئها التي لا تقبل المساومة أصلا فقد رسم رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون الذي يجسد الدولة داخل البلاد وخارجها ويقرر السياسة الخارجية للأمة ويوجهها منذ توليه شؤون الدولة ورقة طريق واضحة المعالم في تعامل الدولة مع شركائها الدوليين وكذا التطورات الحاصلة مقيدا برسالة أول نوفمبر ونص الدستور الذي يفرض على الجزائر توجيه سياستها الخارجية نحو تعزيز حضورها ونفوذها في محافل الأمم عبر عمليات الشراكة القائمة على المصالح المتبادلة التي تكون منسجمة كل الانسجام مع خياراتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية الوطنية وفي ظل احترام أهداف ومبادئ منظمة الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية.
إن صدق الدولة ومصداقية الرئيس عبد المجيد تبون التي أهلت الجزائر لافتكاك عضوية غير الدائمة في مجلس الأمن الدولي لها شواهد كثيرة ومتعددة لعل أبرزها التزام الجزائر بالدفاع عن القارة الإفريقية ومصالح شعوبها وإعلاء صوتها وتعزيز مشاريع التنمية فيها والذود عن حقوق الشعب الفلسطيني ورفع راية قضيته باعتبارها أم القضايا فكانت تلك المصالحة الاستثنائية والتاريخية بين الفصائل الفلسطينية بإشراف مباشر من الرئيس تبون في الجزائر يوم 13 أكتوبر 2022 ونفس الشيء بالنسبة للصحراء الغربية التي لا تدخر الجزائر جهدا بصفتها مراقبا في مساعدة الشعب الصحراوي للحصول على استفتاء تقرير مصيره واسترجاع استقلاله.


الرئيس يراسل الأمين العام للأمم المتحدة
بعث رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون رسالة إلى الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة السيد أنطونيو غوتيريش عقب انتخاب الجزائر عضوا غير دائم في مجلس الأمن الأممي حدد فيها الخطوط العريضة للأولويات الرئيسية للجزائر ضمن هذا الجهاز.
وشدد رئيس الجمهورية في رسالته للسيد غوتيريش على أن انتخاب الجزائر عضوا غير دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للفترة 2024 - 2025 والذي يعد الجهاز الرئيسي للأمم المتحدة يلقي على عاتق بلادنا مسؤولية خاصة متمثلة في المشاركة في مسار صنع القرار الدولي الهادف إلى تعزيز السلم والأمن الدوليين .
وبذلك -يوضح الرئيس تبون- ستتاح للجزائر فرصة متجددة بعد توليها رئاسة جامعة الدول العربية بنجاح لإعادة تأكيد المبادئ والمثل المؤسسة لسياستها الخارجية وتشاطر رؤيتها بشأن المسائل المدرجة في جدول الأعمال الدولي لمجلس الأمن معتمدة في ذلك على إرثها التاريخي الثقيل .


تهنئة أممية للجزائر
هنأ المنسق المقيم لمنظمة الأمم المتحدة بالجزائر أليخاندرو ألفاريز الجزائر على انتخابها كعضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي مؤكدا أن العمل متعدد الأطراف فاز ب حليف قوي .
وقال الدبلوماسي الأرجنتيني: تهانينا للجزائر على انتخابها عضوا في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للفترة 2024-2025 .
وأضاف السيد ألفاريز أن العمل متعدد الأطراف فاز بحليف قوي .
وانتخبت الجزائر يوم الثلاثاء بنيويورك من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة للعضوية غير الدائمة في مجلس الأمن الدولي خلال الفترة 2024-2025.
وستبدأ الجزائر ولايتها في 1 جانفي 2024 وذلك إلى غاية 31 ديسمبر 2025.
وإضافة إلى الجزائر تم انتخاب كذلك كلا من سيراليون وكوريا الجنوبية وغويانا وسلوفينيا.
يذكر أنها المرة الرابعة التي تفوز بها الجزائر في تاريخها بمقعد غير دائم في مجلس الأمن بعد عهدات 1968-1969 و1988-1989 و2004-2005.


بوغالي يثمّن عودة الجزائر بكل ثقلها إلى المحافل الدولية
شدد رئيس المجلس الشعبي الوطني السيد إبراهيم بوغالي على أن انتخاب الجزائر عضوا غير دائم بمجلس الأمن التابع لهيئة الأمم المتحدة يؤكد عودتها بكل ثقلها إلى المحافل الدولية بفضل السياسة الحكيمة التي انتهجها رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون .
وكتب السيد بوغالي: اليوم تأكد للقاصي والداني أن الجزائر عادت بكل ثقلها إلى المحافل الدولية بفضل السياسة الحكيمة التي انتهجها رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون .
وأضاف أن إجماع المجتمع الدولي على انتخاب الجزائر عضوا غير دائم في مجلس الأمن دليل على المكانة التي تحتلها والتقدير الذي يحظى به رئيس الجمهورية .
وخلص رئيس المجلس إلى القول أنه من حق الجزائريين أن يفتخروا بهذا الإنجاز والانتصار الذي حققته الدبلوماسية الجزائرية في كنف الجزائر الجديدة .


البرلمان العربي: فوز الجزائر ترسيخ لمكانتها الدولية
هنأ رئيس البرلمان العربي عادل بن عبد الرحمن العسومي الجزائر رئيسا وحكومة وشعبا وبرلمانا بمناسبة انتخابها من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة عضوا غير دائم بمجلس الأمن لسنتي 2024 و2025 مؤكدا أن فوزها إضافة نوعية للدبلوماسية العربية وترسيخا لمكانة الجزائر الدولية .
وأشاد العسومي بانتخاب الجزائر لتشغل أحد المقاعد العشرة للأعضاء غير الدائمين في مجلس الأمن الدولي مضيفا بأن هذا الفوز يعكس مكانة الجزائر على المستوى العربي والدولي .
كما أكد أنه فوز مستحق معربا عن ثقته بأن الجزائر ستكون صوتا قويا مؤيدا لكافة القضايا العربية في مجلس الأمن لما يمثله هذا الفوز من إضافة نوعية للدبلوماسية العربية على المستوى الدولي .
وفي الأخير أعرب العسومي عن تقدير البرلمان العربي للجهود الحثيثة التي تقوم بها الجزائر بقيادة رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون في الدفاع عن قضايا الأمة العربية وحماية مصالح الشعب العربي الكبير.