إجراءات تحفيزية هامة لفائدة الفلاحين

  • PDF


من أجل بعث شعبة الزراعة الزيتية
إجراءات تحفيزية هامة لفائدة الفلاحين 


أكد مشاركون في لقاء حول برنامج تنمية الزراعات الزيتية يوم السبت بالجزائر العاصمة على الاجراءات التحفيزية المعتبرة التي اقرتها الدولة لفائدة الفلاحين من اجل تشجيع تطوير شعبة الزراعات الزيتية.
وخلال هذا اللقاء الذي جرى بالمعهد الوطني للبحث الزراعي والمصادف لإطلاق حملة زراعة عباد الشمس في شهر مارس الحالي أبرز مسؤولون ومهنيون الاجراءات المشجعة التي اتخذتها الحكومة بغية تحفيز الفلاحين والمتعاملين للانخراط في استراتيجية بعث الزراعات الزيتية والمساهمة في زراعة الـ45 ألف هكتار المستهدفة خلال هذه الحملة لسنة 2024.
وأوضح المدير المركزي المكلف بالإنتاج وضبط الشعب النباتية بالوزارة محمد الهادي صخري ان المرحلة الاولى من البرنامج التي اطلقت مؤخرا تهدف إلى زراعة 10 الاف هكتار بين شهري مارس وجوان في الولايات الجنوبية بينما ستزرع الـ35 ألف هكتار المتبقية على مستوى الولايات الجنوبية بين شهري جوان وجويلية .
وأضاف ان مساحات زراعة النباتات الزيتية سترتفع تدريجيا لتبلغ 80 ألف هكتار في سنة 2025 ثم 150 ألف هكتار آفاق 2026 بإنتاج مرتقب يبلغ 300 ألف طن من بذور عباد الشمس و135 مليون لتر من الزيت في السنة .
وأكد المتحدث ان هذه الكميات المرتقبة ستسمح للجزائر بتقليص استيراد الزيوت الخام والمواد الاولية المستعملة في تغذية الانعام مذكرا بالفاتورة الضخمة لهاذين المنتوجين والمقدرة بحوالي 1.2 مليار دولار في السنة .
ومن جملة الإجراءات التحفيزية ذكر منحة الإنتاج المحددة بـ3000 دج للقنطار المخصصة للفلاحين الافراد وللمزارع النموذجية والمؤسسات الاقتصادية والتي ترتفع إلى 3500 دج بالنسبة للفلاحين المهيكلين في تعاونيات فلاحية.
من جهته اشاد الأمين العام للمجلس الوطني المهني المشترك لشعبة الحبوب عبد الغني بن علي بإنعاش هذه الشعبة والتي فضلا عن منافعها الاقتصادية فهي تسمح بتحسين مردودية القمح عن طريق نظام التناوب.