ترقب إنتاج أكثر من 19 مليون لتر من زيت الزيتون في بجاية

  • PDF

السلطات تهدف إلى تحسين نوعية الإنتاج
ترقب إنتاج أكثر من 19 مليون لتر من زيت الزيتون في بجاية
 
ترتقب ولاية بجاية نهاية حملة جني الزيتون الحالية إنتاج حوالي مليون قنطار من الزيتون و19 مليون لتر من زيت الزيتون وفق ما علم لدى مديرية المصالح الفلاحية الولائية.
كما تفيد نفس التوقعات باحتمال الحصول على معدلات إنتاج اكبر بالنظر للمردود المحقق بداية الحملة الحالية على مستوى حقول الزيتون بشرق الولاية والمقدر بـ 81ر19 لتر زيت زيتون لكل قنطار من الزيتون وفق المصدر الذي يشير إلى معالجة -إلى يومنا هذا - لمساحة من 16.000 هكتار من الزيتون أي ما يعادل نسبة 28 بالمائة من مساحات الزيتون بالولاية التي تم فيها جني 274 ألف قنطار من الزيتون أنتجت حوالي 4 ملايين لترمن زيت الزيتون.
ويبقى الهدف الأول لمسؤولي القطاع خلال هذه السنة  علاوة عن انتظار تحقيق نفس إنتاج الحملة الفارطة ( 2014-2015) المقدرة بـ21 مليون لتر من الزيت   تكريس مبدأ النوعية في الإنتاج من خلال الرفع من حصة زيت الزيتون البكر والممتازة مقارنة بالزيت العادية.
وهو الهدف المعول تحقيقه من خلال تحسين التقنيات و المناهج الزراعية موازاة مع اعتماد نجاعة اكبر و أفضل في احترام مواقيت الجني والتحويل وفق ما صرح به مدير القطاع ناوي بوعزيز الذي أكد العمل على تشجيع منحى إعطاء علامة مميزة للمنتوج المحلي .
وهو المنحى الذي يمكن تحقيقه في ظل توفر المنطقة على حظيرة من 427 معصرة لتحويل الزيتون من ضمنها 90 وحدة عصرية حيث أكد المسؤول أن توفر الولاية على طاقة تحويل أكثر من 2000 قنطار من الزيتون في الساعة الواحدة  يسمح بمعالجة كميات اكبر من حبات الزيتون التي لن يعود تخزينها ضروريا وبالتالي لن تكتسب الحموضة المتسببة في خفض نوعية الزيت.

ق.م