قافلة تحسيسية للاستثمار في المجال الفلاحي بسطيف

  • PDF

دعوة إلى إدماج تربية الأسماك
قافلة تحسيسية للاستثمار في المجال الفلاحي بسطيف

انطلقت قافلة تحسيسية نحو البلديات الجنوبية لولاية سطيف تحت شعار (التنمية الفلاحية) وذلك بتنظيم الجمعية الوطنية للشباب المستفيد من الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب صندوق التأمين عن البطالة القرض المصغر والشباب المستثمر وبمشاركة عدة قطاعات على غرار مديرية المصالح الفلاحية مديرية الصيد البحري والموارد الصيدية صندوق التعاون الفلاحي صندوق الضمان الاجتماعي لغير الأجراء أطباء بياطرة وخواص ناشطين في مجال الشعير المستنبت.
وحسب رئيس المكتب الولائي للجمعية السيد يونس بوسلامي فإن القافلة تهدف إلى التحسيس وزرع روح المبادرة في الشباب بغرض إقامة مشاريع ومؤسسات مصغرة في قطاع الفلاحة وذلك بهدف تحسيس الفلاحين من أجل تطوير الفلاحة وزرع الثقافة الزراعية والصحة الحيوانية لدى الفلاحين والمربين وخاصة في المناطق النائية لجنوب الولاية كما أنه سوف يتم إحصاء الفلاحين والاستماع لانشغالاتهم من أجل إيجاد حلول ميدانية للنهوض بهذا القطاع الحساس.
وتركّز القافلة كذلك على شرح طرق إدماج تربية الأسماك مع النشاطات الفلاحية لما لها من فوائد هامة في زيادة المردود الفلاحي والإنقاص من استعمال الأسمدة الكيماوية فضلا عن توفير أسماك طازجة للفلاحين وعائلاتهم كما يتم تقديم شروحات مفصلة حول التحفيزات التي يقدمها الصندوق الجهوي للتعاضد الفلاحي لتأمين مختلف المنتوجات الفلاحية والحيوانية ومن جهته الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية لغير الأجراء يعمل على شرح التسهيلات الجديدة التي جاء بها القانون الجديد لصالح الفلاحين وهو ما يعد حافزا هاما لجلب مزيد من المنخرطين في الصندوق.
وخلال القافلة يستفيد الفلاحون من شرح فكرة الشعير المستنبت وفوائدها لا سيما المتعلقة بتوفير علف أخضر على مدار السنة ناهيك عن تقليص استعمال الماء بنسبة 90 مع ضمان تكوين الراغبين في تطبيق التقنية. وتقدم الجمعية الولائية للبياطرة الخواص نصائح وإرشادات حول كيفية التعامل مع مختلف المواشي والأبقار خاصة المستوردة منها.
ويُنتظر أن تجوب القافلة مختلف البلديات الجنوبية للولاية على مدار أسبوعين كاملين حيث كانت قد انطلقت على مستوى بلدية الرصفة الواقعة أقصى جنوب الولاية.
نعيم بلعكري