إطلاق مشروع ضخم في منطقة البيبان ببرج بوعريرج

  • PDF

بتكلفة تقدّر بـ3.7 مليون دولار
إطلاق مشروع ضخم في منطقة البيبان ببرج بوعريرج
اختيرت ولاية ببرج بوعريريج لتجسيد مشروع مندمج للتنمية المستدامة لمنطقة البيبان ممول من طرف صندوق البيئة العالمي بتكلفة تقدر بـ3.7 مليون دولار وذلك في إطار مخطط تهيئة الإقليم وهو المشروع الهام الذي سيمنح فرص عمل وتحسين الإطار المعيشي لسكان هذه المنطقة المعزولة.

ي. تيشات
أوضحت وزيرة البيئة دليلة بوجمعة على هامش زيارة عمل قامت بها إلى ولاية برج بوعريرج أنه تم اختيار منطقة البيبان التي تقع ما بين بلدية ثنية النصرالتابعة لولاية برج بوعريريج وبلدية إيغيل علي بولاية بجاية من بين 20 كتلة جبلية تم تحديدها عبر الوطن في إطار مخطط تهيئة الإقليم لتجسيد مشروع مندمج ومتكامل اعتبرته تراثا محليا يجب الحفاظ عليه ممول في إطار صندوق البيئة العالمي بتكلفة تقدر بـ3.7 مليون دولار مضيفة أن الهدف من هذا المشروع هو تثمين الموارد البيولوجية والذي سيتم تنفيذه من قبل منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة فاو وكذا الحفاظ على التنوع البيولوجي والأنظمة الايكولوجية في هذه المنطقة الجبلية والسماح باستحداث تعاونيات تولد الثروة وتفتح فرص عمل وتحسين الإطار المعيشي لسكان هذه المنطقة خاصة الشباب منهم للاستثمار في الموارد المحلية. 
وبخصوص مشكل الأميانت الذي يؤرق سكان بعض مناطق عاصمة الولاية على غرار مناطق أخرى عبر الوطن وهي معسكر وجسر قسنطينة ومفتاح (الجزائر) أكدت الوزيرة أنه تم التكفل بهذا الإشكال من خلال مناقصة وطنية . وأضافت في هذا الصدد: سنعمل بعدها على انتقاء أفضل العروض وسنقوم بتحيين الدراسات السابقة بهدف تحسين التعامل مع هذه المواد المضرة بالصحة .
وبدار البيئة بعاصمة الولاية زارت الوزيرة معرضا شاركت فيه جمعيات ومؤسسات ناشطة في مجال البيئة إلى جانب تكريم عمال النظافة للمؤسسة العمومية لتسيير مراكز الردم التقني للنفايات بعدها عاينت أيضا مركز الردم التقني للنفايات المنزلية ما بين البلديات بمنطقة بومرقد وكذا مشروع إنجاز محطة تصفية مياه بذات المنشأة البيئية.
كما تفقدت وزيرة البيئة بعاصمة الولاية أشغال مشروع إزالة التلوث وإطلاق مشروع إعادة تأهيل المفارغ العشوائية بمبلغ 100 مليون دج.