طلبة برج بوعريريج مدعوون إلى استحداث مؤسسات مصغرة

  • PDF


من أجل رفع نسبتها إلى 40 بالمائة
طلبة برج بوعريريج مدعوون إلى استحداث مؤسسات مصغرة

يسعى فرع الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب لولاية برج بوعريريج إلى الرفع من نسبة إقبال خرّيجي الجامعات على إنشاء مؤسسات مصغرة بتكثيف الأيام التحسيسية و التكوينية حسب ما علم من مسؤولين محليين بذات الجهاز.
وتم مؤخرا في هذا الإطار تنظيم أيام تكوينية لفائدة طلبة الجامعة بمبادرة للفرع المحلي للوكالة بالتنسيق مع جامعة محمد البشير الإبراهيمي بذات الولاية وذلك للرفع من نسبة الإقبال على استحداث مؤسسات مصغرة إلى حدود 40 بالمائة في السنوات الثلاث المقبلة (ما بين 8 إلى 10 بالمائة حاليا من إجمالي المؤسسات المنشأة من طرف خريجي الجامعات) وقد اعتبر المكلف بالإعلام بالفرع المحلي للوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب عمار لعلى هذه النسبة ضئيلة ومحدودة بالنظر كما قال-  للإمكانات الموجودة.
وتهدف هذه الأيام التكوينية التي تمحورت مواضيعها حول كيفية إنشاء المؤسسة المصغرة وكذا تعريف الطلبة بكيفية إعداد مخطط عمل لمؤسساتهم المصغرة وتحويلها من النطاق النظري إلى التطبيقي إلى ترسيخ الفكر المقاولاتي الاستثماري في أوساط الطلبة وفقا لنفس المصدر.
كما تهدف هذه المبادرة إلى تحفيز الطلبة المقبلين على التخرج على ولوج مجال الاستثمار ومساعدتهم على الإطلاع عن قرب على الامتيازات الهامة التي يمنحها جهاز الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب فضلا على توجيههم لإنشاء مؤسسات منتجة في مجالات ذات صلة بالفلاحة والصناعة والبناء والأشغال العمومية والري.
وأبرز كذلك ضرورة مضاعفة الجهود بالتنسيق مع الجامعة عن طريق تكفل لجان مختصة بالإشراف على مساعدة الطلبة الراغبين في إنشاء مؤسسات و ذلك بتسجيل مشاريعهم وعقد دورات تكوينية لفائدتهم بمشاركة ممثلين عن هيئات أخرى ذات صلة بعمل المؤسسات و النشاط الاستثماري على غرار الضرائب والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والبنوك ومصالح السجل التجاري.

ق.م