فتح الطريق الاجتنابي الرابط بين بومرداس والطريق الوطني رقم 5 قريبا

  • PDF

مع بداية الصيف المقبل
فتح الطريق الاجتنابي الرابط بين بومرداس والطريق الوطني رقم 5 قريبا

سيتم استلام الطريق الاجتنابي الإزدواجي الرابط بين مدينة بومرداس والطريق الوطني رقم 5 قبل نهاية السداسي الأول من 2016 حسب مديرة الأشغال العمومية وأوضحت السيدة بوحفصة نايلة أنه تم منذ فترة فتح جزئي لحركة المرور لأحد رواقي هذا الطريق في اتجاه واحد يؤدي من الطريق الوطني رقم 5 إلى مدينة بومرداس بعدما أعيد تهيئته وتوسعته.

وتشرف الأشغال حاليا على الانتهاء فيما تعلق بالرواق الثاني الذي سيسمح عند استلامه بازدواجية هذا الطريق في الاتجاهين من وإلى مدينة بومرداس كما تشرف على الانتهاء كذلك الأشغال الخاصة بتأمين من الحوادث المحول الرئيسي بالطريق الوطني رقم 5 إضافة إلى أشغال تهيئة تقاطع الطرق الذي يربط ما بين المشروع ككل والجهة الشرقية لمدينة بومرداس.
وتم رصد لإنجاز هذا المشروع الحيوي غلاف مالي إجمالي يناهز أل 900 مليون دج خصص من مجمله زهاء 300 مليون دج لإنجاز الطريق الإزدواجي على مسافة تزيد عن 6 كلم و500 مليون دج لإنجاز المحول الرئيسي وزهاء 100 مليون دج لإعادة تهيئة تقاطع الطرق.
وسيسمح هذا المشروع الذي شرع في إنجازه سنة 2013 عقب بداية استغلاله بالكامل بفك الاختناق عن كل مداخل مدينة بومرداس لا سيما الجهة الشرقية الجنوبية منها و تجنب الطريق الحالي الرابط بين مدينة بومرداس و الطريق الوطني رقم 5 مرورا ببلدية تيجلابين الذي يعرف منذ سنوات اختناقا شديدا على مدار اليوم كما يتيح هذا المشروع الحيوي إمكانيات متعددة أخرى لكل مستعملي الطريق لسلك كل الاتجاهات الممكنة سواء نحو الجهة الشرقية الجنوبية من الولاية أو نحو ولايتي تيزي وزو و البويرة أو نحو الجزائر العاصمة.
و تكمن أهمية هذا المشروع كذلك في فكه للعزلة عن كل الجهة التي يمر بها مسار الطريق حيث يتيح إمكانية إدراجها لاحقا ضمن مخطط تعمير توسيع مدينة بومرداس وتطوير الفلاحة بالمنطقة وغيرها من المزايا الاقتصادية و الاجتماعية.
يذكر أن هذا المشروع الهام عرف تأخرا في التسليم بسبب عوائق متعددة تتمثل أهمها حسب نفس المسؤولة في تعطل تحويل الأعمدة الكهربائية وقنوات مياه الشرب عن مسار الطريق وإلى اعتراضات السكان مؤكدة بأن العمل جار لإتمام رفع ما تبقى منها حتى يتم تسليم المشروع في الوقت المحدد المذكور.

ق.م