تيبازة انطلاق أشغال إنجاز ميناء شرشال

  • PDF

كشف وزير النقل بوجمعة طلعي مؤخرا بتيبازة عن انطلاق أشغال إنجاز ميناء شرشال نهاية السنة الجارية على أن يشرع في استغلاله سنة 2021 وأضاف الوزير أن (مشروع ميناء شرشال الذي يكتسي أهمية اقتصادية بالغة سيستلم الشطر الأول منه سنة 2021 على أن يستلم بشكل نهائي سنة 2024 وسيساهم هذا المشروع الذي رصد له مبلغ مالي معتبر قدر بأكثر من ثلاثة ملايير دولار في تخفيف الضغط على ميناء الجزائر العاصمة - يضيف السيد طلعي- الذي أشار إلى أن اختيار موقع المشروع - منطقة الحمدانية شرق مدينة شرشال- تم وفقا لعدة اعتبارات أبرزها عمق المياه التي ستسمح بتحرك السفن الكبرى الحاملة للحاويات.
وسيشكل هذا المرفق التجاري محورا للمبادلات التجارية على المستوى الإقليمي يقول الوزير- الذي أكد أن الجزائر وبإنجازها لهذا المشروع (ستخدم الدول الإفريقية والأوروبية مستقبلا).
ويتوفر هذا الميناء على 23 رصيفا بطاقة معالجة سنويا تقدر بنحو 6 ملايين حاوية و 25 مليون طن من البضائع حسب الشروحات المقدمة حول هذا المشروع الذي سيشكل قطبا للتنمية الاقتصادية بعد ربطه بشبكات السكك الحديدية والطرقات السريعة لتسهيل نقل البضائع.
كما سيسمح ميناء شرشال الذي يعد من أكبر المشاريع المبرمجة لسنة 2016 مع دخوله حيز الخدمة بربط الجزائر مع جنوب شرق آسيا وكل من أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية إلى جانب الدول الإفريقية وذلك بفضل ارتفاع حجم حركة النقل البحري مستقبلا.