تسجيل أزيد من 3.600 مخالفة تجارية خلال شهر

  • PDF

سجلت مديرية التجارة لولاية الجزائر خلال شهر مارس المنصرم أزيد من 3.600 مخالفة تجارية عبر مختلف فضاءات البيع والأسواق التابعة لإقليم الولاية حسب ما علم عن مصدر من المديرية.
ووفقا لما جاء في حصيلة نشاطات المديرية الولائية للتجارة الواردة عبر موقعها الالكتروني فإن المخالفات المرتكبة من قبل التجار النشطين بالولاية بلغت خلال شهر مارس المنصرم 3.657 مخالفة حرر على إثرها 1435 محضر قضائي.
وقام أعوان الرقابة خلال نفس الفترة بـ13.429 تدخل في سياق مراقبة الممارسات التجارية وقمع الغش علما أن إجمالي المخالفات سجلت في  سياق مخالفة قوانين الممارسات التجارية بـ 3.169 مخالفة مقابل 488 مخالفة تخص قمع الغش حسب ذات المصدر.
أما فيما يتعلق بالمحاضر التي تم رفعها فكانت موجهة بالدرجة الأولى للتجار المخالفين لقاعدة إعلام المستهلك حيث سجل في هذا الشأن 484 محضر   متبوعا بـ 401 محضر خاص بارتكاب مخالفة التجارة غير الشرعية تليها المخالفات المتعلقة بالمنتجات التي تشكل خطرا غذائيا على صحة المستهلك والتي حرر بخصوصها 395 محضرا.
وجاء في ذات الحصيلة اقتراحات بالغلق لـ 75 محلا تجاريا غالبيتها كانت تنشط بطريقة غير قانونية و ذاك بتعداد 68 محلا إضافة إلى 6 حالات تخص الخطر الغذائي.
وحسب نفس المصدر فقد فاقت القيمة المالية للسلع المحجوزة خلال نفس الفترة أزيد من 1 5 مليون دج مقابل أزيد من 27 مليون دج قيمة السلع المضبوطة غير المفوترة وأزيد من 2 مليون دج تخص ممارسة أسعار غير شرعية.