أزيد من 5 آلاف موظف يستفيدون من التكوين عبر 45 تخصصا

  • PDF

البرنامج يمس المؤسسات العمومية فقط
أزيد من 5 آلاف موظف يستفيدون من التكوين عبر 45 تخصصا

سيستفيد أزيد من 5.600 عامل من المؤسسات العمومية الولائية بالجزائر العاصمة قبل نهاية سنة 2016 من دورات تكوينية في عدة تخصصات ترمي إلى تحسين قدراتهم ومستواهم المهني حسبما علم من مصدر من الولاية.
أكد السيد بوسواليم عبد الرحمن مدير الإدارة ومراقبة التسيير والإعلام الآلي لولاية الجزائر على هامش الانطلاق الرسمي للمرحلة الأولى من برنامج التكوين الخاص بهذه الفئة والتي مست 780 عامل وإطار أنها ستشمل مع نهاية السنة الجارية 5.611 منتسب للمؤسسات العمومية التابعة للولاية.
وسيتم إطلاق المرحلة الثانية من نفس البرنامج الأحد على أن تضم 1.500 منتسبا لهذه المؤسسات.
وكانت مصالح ولاية الجزائر قد سطرت مخططا عمليا للتكوين وتحسين المستوى لفائدة عمال وإطارات 24 مؤسسة عمومية ولائية بالعاصمة وهذا بالتعاون مع المديرية الولائية للتكوين المهني.
وأضاف المصدر أن التكوين في مرحلته الأولى يخص 780 عامل وإطار والذين سيستفيدون على مدار ثلاثة أشهر من تكوين في 17 تخصصا من بينها الموارد البشرية والنظافة والأمن الوقائي والاتصال والإدارة والتسيير وميكانيك المركبات والكهرباء وهيدروليك ودهن المركبات والإعلام الآلي والأمانة و صيانة المساحات الخضراء ودهن البنايات والبناء والتربية.
وتم في وقت سابق -كما قال - إعداد مسح شامل لتحديد أبرز التخصصات التي يتوجب إدراجها ضمن هذا المخطط التكويني لتبلغ في الأخير 45 تخصصا.
وسيستمر التكوين بصفة تدريجية عن طريق نظام المناوبة لضمان استمرارية أداء المهام بمختلف المؤسسات العمومية الولائية على غرار مؤسسة نات. كوم وبريسكول وغيرها أضاف المصدر.
وشدد السيد بوسواليم على أهمية (التكوين المتواصل) لكافة العمال والإطارات من أجل تحسين أداء مهامهم معتبرا أن التكوين أصبح قاعدة تفرض نفسها في كل المجالات ونطاق تدخل المعنيين بهذا المخطط التكويني تخص مختلف مناحي الحياة اليومية للمواطن ما يفرض عليهم كمسيريين أو عمال تقديم الأفضل لاسيما في ظل توفر الإمكانات المادية اللازمة.
من جهته أكد السيد زقنون أحمد المدير الولائي للتكوين المهني أن 11 مركزا للتكوين المهني بالولاية جاهز لتقديم التكوين المطلوب في إطار هذا المخطط وذلك وفق التخصصات المحددة والتي بلغت 45 تخصصا.
وقال إن كل الإمكانات متوفرة عبر مختلف هياكل القطاع لضمان نجاح العملية التي تبقى متواصلة وتدخل ضمان استراتيجية مدونة التكوين المهني ويمكن أن يتم تجديدها بالنسبة للمؤسسات العمومية في حال ارتأت السلطات الوصية ضرورة لذلك.
وتم يوم الخميس المنصرم إعطاء إشارة الانطلاق الرسمي لهذا البرنامج التكويني حيث تم معاينة بكل من مراكز التكوين المهني بكل من بئر خادم وجسر قسنطينة وقاريدي بالقبة التحاق المعنيين بقاعات الحصص وأعطيت تعليمات من قبل كل من مدير الإدارة ومراقبة التسيير والإعلام الآلي ومدير التكوين المهني لولاية الجزائر للاستفادة قدر الإمكان من الفرصة المتاحة أمامهم من أجل تحسين أدائهم المهني مستقبلا.
ق. م