طب العمل في عين تموشنت يتكفل بـ أكثر من 14 ألف عامل

  • PDF

في مختلف القطاعات
طب العمل في عين تموشنت يتكفل بـ أكثر من 14 ألف عامل

يتكفل طب العمل بولاية عين تموشنت  بـ14.716 عامل حسب ما علم لدى الطبيب الأخصائي رئيس مصلحة  طب العمل بالمؤسسة العمومية للصحة الجوارية لحمام بوحجر الدكتور برجي يوسف.
وأوضح الدكتور برجي أنه يتم تغطية 544 مؤسسة مشيرا إلى أنه تم التوقيع على 617 إتفاقية. ويتوزع العدد الإجمالي للعمال على قطاعات الصناعة (1.864) والبناء (1.911) والفلاحة (944) والخدمات (31.447) ويصنف هؤلاء العمال وفقا للمخاطر بين الكيميائية (531) والفيزيائية (2.294) والبيولوجية (1.522) والخطر العضلي (350) وفق نفس المسؤول الذي أضاف بأن النتائج الطبية كشفت العام المنصرم عن 76 مرضا وتوجيه 1.156 عامل تم التكفل بـ 192 منهم.
وبعد التذكير بأن طب العمل يعد تخصص وقائي أساسا ثم علاجي أبرز الدكتور برجي بأنه يهدف إلى ترقية والحفاظ على الحالة البدنية والعقلية والاجتماعية للعامل والوقاية من المخاطر التي يمكن أن تؤدي إلى حوادث وأمراض مهنية ووضع العمال في مناصب تلاؤم قدراتهم البدنية وتقييم مستوى صحة العمال في وسط العمل والإسهام في الحفاظ على البيئة فيما يتعلق بالإنسان والطبيعة وفي هذا الاتجاه نظمت مديرية الصحة في نهاية الأسبوع الماضي ببني صاف لقاء حول القلق في العمل حيث أوصى المشاركون بـ التكفل بشكل ملموس بهذه الظاهرة التي ما فتئت تتوسع. وتم التأكيد في هذا اللقاء المبرمج في إطار إحياء اليوم العالمي للعمل حول موضوع القلق في العمل: تحدي جماعي على أهمية التكفل بهذا المرض الاجتماعي مع دعوة السلطات العمومية إلى إعداد مخطط عمل لا سيما في الجانب النفسي اتجاه العمال والموظفين كما أوصى الأطباء والممارسون الحاضرون بتوظيف أخصائيين نفسانيين على مستوى المؤسسات والإدارات لدعم العمال معنويا.
وقد شهدت هذه التظاهرة التي احتضنتها مدرسة التكوين التقني للصيد البحري وتربية المائيات تقديم مداخلات تناولت عدة مواضيع منها الآثار السلبية للقلق على الإنتاج والإنتاجية.

ق.م