المدية فتح مؤسسات تربوية جديدة

  • PDF


سيتعزز قطاع التربية بولاية المدية بمناسبة الدخول المدرسي الجديد بحوالي عشرين مؤسسة مدرسية من مختلف الأطوار حسب ما علم من مصالح الولاية.
وأكد المصدر في هذا الصدد أنه سيتم استلام أربع ثانويات بكل من ذراع السمار أولاد معارف بوسكن ومغراوة فضلا عن دخول حيّز الخدمة نصف داخليتين قاعة للرياضة وست وحدات للكشف المدرسي التي من شأنها ضمان تكفل أحسن للتلاميذ المتمدرسين في الطور الثانوي.
وأضاف المصدر أن الطور الإكمالي من جهته سيتدعم بأربع متوسطات أنجزت ببلديتي المدية تابلاط بينما ينتظر فتح سبع نصف داخليات لفائدة تلاميذ هذا الطور وكذا قاعتين لممارسة الرياضة وثلاث وحدات للكشف المدرسي موزعة عبر المؤسسات المدرسية ببوعيش شلالة العذاورة بني سليمان البرواقية و حربيل.
وفيما يتعلق بالطور الابتدائي فأوضح المصدر أنه سيستفيد مع الدخول المدرسي 2016 - 2017 منعشر تجمعات مدرسية جديدة تقع بذراع سمار المدية عين بوسيف سغوان  سيدي نعمان سيدي زهار وقصر البخاري وهي المنشآت التي من شأنها التخفيف من مشكل اكتظاظ المدارس بالتلاميذ المسجل في السابق ببعض المؤسسات المدرسية لهذه المناطق.

..ومدارس من البناء الجاهز في بلدية الميهوب

تم وضع هياكل مدرسية من البناء الجاهز عبر مناطق العزيزية قلب الكبير وميهوب التي تعرضت لزلزال 29 ماي الأخير بهدف استقبال التلاميذ المتمدرسين حسب ما علم لدى مصالح الولاية وأكد المصدر أن سبع مؤسسات مدرسية تضررت بشكل كبير بفعل الزلزال تم استبدالها بهياكل من البناء الجاهز تحسبا للدخول المدرسي في سبتمبر الداخل مضيفا أن هذه الهياكل مجهزة بجميع المرافق وتستجيب للمعايير المطلوبة من سلامة وراحة.
وأشار نفس المصدر من جهة أخرى إلى أن أشغال الترميم وإعادة الاعتبار متواصلة عبر 55 مؤسسة مدرسية تضررت من الزلزال مؤكدا أن كل الاحتياطات اتخذت لإتمام الأشغال الجارية قبل منتصف سبتمبر لتفادي كل تعطل في تمدرس التلاميذ.

تيارت
التحقيقات مستمرة قبل توزيع السكنات الاجتماعية

سيتم توزيع 5.675 سكن اجتماعي خلال الأسابيع القادمة بولاية تيارت حسبما أعلن عنه والي الولاية عبد السلام بن تواتي وأوضح ذات المسؤول مؤخرا خلال اجتماع للمجلس التنفيذي أن هذه السكنات سيتم توزيعها بعد انتهاء التحقيقات على مستوى لجان الدوائر بالتعاون مع مختلف الهيئات المخولة لمعرفة مدى أحقية طالبي السكن  في الاستفادة. 
وكان الوالي في تصريح سابق أعلن عن توزيع هذه السكنات عبر كامل تراب الولاية وخاصة عاصمتها في شهر نوفمبر القادم. 
وأشار السيد بن تواتي خلال الاجتماع إلى أن السكنات المتبقية والمقدر عددها بـ7.067 وحدة سكنية ستمنح لأصحابها قرارات استفادة مسبقة على أن توزع تدريجيا خلال شهر مارس و جوان وأكتوبر من سنة 2017.
ومن جهته أفاد المدير العام لديوان الترقية والتسيير العقاري بالولاية سعيد روبة خلال الاجتماع بأن هذه السكنات ومجموعها 18.500 سكن إجتماعي تندرج ضمن برنامج المخطط الخماسي 2009-2014 والبرنامج التكميلي 2013 منها 900 وحدة ضمن البرنامج التكميلي الرامي الى القضاء على السكنات الهشة.

توظيف 180 أستاذ مستخلف
وظفت مديرية التربية بتيارت 180 أستاذ مستخلف بالمناصب الشاغرة بالمؤسسات التربوية بالولاية وذلك  حسب ترتيبهم بالقوائم الاحتياطية لمسابقة التوظيف حسب ما علم من ذات المديرية.
وفي هذا الإطار استقبلت مديرية التربية 70 أستاذا من القوائم الاحتياطية الخاصة بالطور الابتدائي  و110 بالنسبة للطور المتوسط لاختيار المؤسسات التي يرغبون العمل بها كمستخلفين وفق قرب المسافة من مقرات سكنهم.
وأوضحت مصالح مديرية التربية أن هذا التوظيف سيكون استخلافا فقط وليس تعيينا نهائيا وهو إجراء يهدف للقضاء على المحسوبية والمحاباة في مجال عقود الاستخلاف كما أشير إليه.
للتذكير فقد تدعم قطاع التربية بالولاية بـ413 أستاذا نجحوا في مسابقة التوظيف الأخيرة منهم 351  أستاذا في الطور الابتدائي و60  أستاذا في الطور المتوسط وأستاذين في الثانوي تلقوا تكوينا خلال الفترة الأخيرة تحسبا للدخول المدرسي.
وفي جانب مسابقة الترقية تعزز  القطاع بـ196 مديرا و3 مساعدين مدراء بالمدارس الابتدائية و19 مديرا بالطور المتوسط و8 مدراء بالثانوي حسب نفس المصدر. ومن المنتظر أن يلتحق يوم الأحد المقبل حوالي 240 ألف تلميذا بالمؤسسات التربوية  بالولاية المتمثلة في 518 مدرسة ابتدائية و139 متوسطة و54 ثانوية.

ق.م