قالمة تزويد 250 مسكن بشبكة الغاز الطبيعي

  • PDF

قالمة تزويد 250 مسكن بشبكة الغاز الطبيعي

تم ربط ما مجموعه 250 منزلا بشبكة الغاز الطبيعي موزعين عبر 4 مناطق الظل ببلديتي مجاز الصفاء وبوشقوف بولايةقالمة وسط فرحة كبيرة للمستفيدين وهي العملية التي أشرفعليها والي الولاية كمال الدين كربوش خلال زيارة عمل وتفقد للبلديتين على تشغيل شبكة الغاز الطبيعي لفائدة ما مجموعه 190 مسكنا يتوزعون على 3 مشاتي متقاربة على الحدود بين البلديتين وهي كل من مشتة الإخوة مخلوفي المعروفة بشيشاط التابعة لبوشقوف وكذا منطقتي مكاسة والشطاح التابعتين لمجاز الصفاء. 
وحسب المعلومات المقدمة من طرف ممثل مديرية الطاقة لوالي الولاية بعين المكان فقد تم ربط هذه المشاتي الثلاثة بالغاز الطبيعي من خلال مشروع واحد ممول ضمن برنامج صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية بتكلفة إجمالية فاقت 23 مليون و700 ألف دج وتطلب مد شبكة من القنوات تصل إلى 16 كلم مفيدا بأن التكلفة المتوسطة لكل توصيلة فاقت 124 ألف دج. 
كما شملت عملية تشغيل شبكة الغاز الطبيعي أيضا 60 منزلا بمشتة القصر التابعة لبلدية بوشقوف وذلك بفضل مشروع تضمن إنجاز شبكة بطول 6 5 كلم وتم تمويله ضمن برنامج صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية بتكلفة إجمالية قاربت 9 ملايين دج وهو ما يمثل تكلفة متوسطة لكل توصيلة تفوق 157 ألف دج.
وقد استقبل سكان المشاتي الأربعة عملية تشغيل شبكة الغاز الطبيعي بفرحة كبيرة على اعتبار أنها ستنهي معاناتهم مع قارورات الغاز التي كانت تطبع يومياتهم وتزيد حدة في فصل الشتاء من كل سنة. زيادة على تشغيل شبكة الغاز الطبيعي قامت السلطات الولائية بتدشين عدة مشاريع لفائدة سكان مناطق الظل تركزت خاصة في تحسين التزود بمياه الشرب والإنارة الريفية إضافة إلى تفقد مشاريع قيد الإنجاز تتعلق بمرافق تربوية وأخرى شبانية.
ت. يوسف