6 ملايير دينار مستحقات شركة المياه والتطهير لوهران

الاثنين, 10 يناير 2022

الزبائن العاديون يحتلون نسبة 66 بالمائة
6 ملايير دينار مستحقات شركة المياه والتطهير لوهران
فاقت مستحقات شركة المياه والتطهير لوهران لدى زبائنها خلال سنة 2021 مبلغ 6 ملايير دينار مسجلة بذلك ارتفاعا مقارنة مع سنة 2020 وهو ما يعيق التقدم في تحقيق الأهداف المسطرة من قبل المؤسسة من خدمات واستثمارات تصب في تحسين الخدمة العمومية. 

ي. تيشات
أكد المدير العام لشركة المياه والتطهير لوهران أسامة هلايلي خلال ندوة صحفية قدم خلالها بمعية إطارات الشركة حصيلة سنة 2021 أن الديون العالقة للشركة لدى زبائنها والمتعلقة بعدم تسديد الفواتير فاقت 6 ملايير دينار بعد أن كانت تقدر بحوالي 5  ملايير دينار خلال سنة 2020 حيث يأتي على رأس الزبائن الذين لم يدفعوا فواتيرهم الزبائن العاديون بنسبة 66 بالمائة (4 ملياردج) فيما احتلت الإدارات العمومية والبلديات المرتبة الثانية بـ 24 بالمائة (1.5 مليار دج) فالتجار وأصحاب المحلات بنسبة 10 بالمائة موضحا أن عدم تسديد الزبائن لديونهم العالقة تجاه شركة سيور يعيق التقدم في تحقيق الأهداف المسطرة من قبل المؤسسة من خدمات واستثمارات تصب في تحسين الخدمة العمومية.
وأشار ذات المسؤول إلى أن جائحة كوفيد-19 أوقفت عمليات تسديد وتخليص المستحقات من قبل الزبائن إلا أن سيور لم تتخذ أي إجراءات قطع للمياه عن الزبائن المتخلفين عن دفع مستحقاتهم خلال هذه الفترة بالنظر إلى الظروف الصعبة التي تسبب فيها الوباء غير أنه ومع تحسن الوضعية الصحية عادت سيور إلى نشاطها العادي حيث تطالب زبائنها المتخلفين بدفع فواتيرهم عبر التحسيس والتوعية المباشرة وعن طريق التكنولوجيات الحديثة مشيرا إلى قرب الانتهاء من الإعداد لعملية الدفع الإلكتروني للفواتير.
هاجس انخفاض مستوى مياه السدود
وفيما يخص التزويد بمياه الشرب فقد كانت صعبة بالنظر إلى شح مياه الأمطار وانخفاض مستوى مياه السدود حيث وصل معدل الإنتاج اليومي إلى 480 ألف متر مكعب فيما وصل معدل التوزيع اليومي 440 ألف متر مكعب حيث مر التموين بالمياه الصالحة بالشرب بوهران بعدة مراحل فرضها النقص في المياه المنتجة فخلال المرحلة الأولى كان الإنتاج اليومي يصل إلى 500000 متر مكعب وكان التوزيع بصفة يومية بنسبة 90 بالمائة ومرة كل يومين بنسبة 10 بالمائة أما المرحلة الثانية فانخفض فيها الإنتاج إلى حوالي 480000 متر مكعب فأصبح التوزيع يوميا بنسبة 45 بالمائة ومرة كل يومين بنسبة 54 بالمائة فيما كانت المرحلة الثالثة الأصعب بسبب تدني الإنتاج إلى غاية 450000 متر مكعب حيث يتم التوزيع مرة كل يومين بنسبة 88 بالمائة و12 بالمائة مرة كل ثلاثة أيام أو أكثر كما تطرق ذات المتحدث إلى دخول حيز الخدمة مشروع الربط بين سدي قرقر وشليف الذي قامت به الوكالة الوطنية للسدود والتحويلات والذي سمح بنقل 120000 متر مكعب وسد احتياجات الولاية والتقليل من العجز المسجل في الإنتاج والتوزيع.

إعادة تأهيل محطة تحلية مياه البحر بالمقطع
ولتحسين الوضعية فقد تم الشروع في إعادة تأهيل محطة تحلية مياه البحر بالمقطع الذي سيساهم في الرفع من القدرات المائية لوهران حيث ستتعزز الولاية في آفاق مارس 2022 بـ 350000 متر مكعب يوميا فيما ستصل إلى 500000 متر مكعب يوميا في آفاق 2024 حسب الآجال المقدمة من مسؤولي الشركة الجزائرية للطاقة (آ او سي) القائمة على المشروع كما أعلن عن مشروع هام لإعادة تأهيل 13 كلم من القنوات القديمة التي تعد السبب الأساسي لتلون المياه مشيرا إلى أن المشروع قيد الدراسة وفي مرحلة إعداد دفاتر الشروط على مستوى مديرية الموارد المائية لولاية وهران التي أعطت أجل ماي 2022 من أجل استلام المشروع.
وفي مجال التطهير ثمن المديرالعام لسيور المجهودات الكبيرة التي تقوم بها الشركة مبرزا العمل المقدم من طرف مختلف فرق سيور في هذا المجال حيث تمكنت خلال السنة الحالية من تنظيف 26.087  مجرى للصرف الصحي و12784 بالوعة وتهيئة 872 متر طولي من شبكة التطهير كما قامت الشركة بـ77 عملية إصلاح القنوات الكبيرة الخاصة بالتوزيع أو التحويل 3798 عملية إصلاح تسرب في قنوات التوزيع بالإضافة إلى تنظيم خرجة ميدانية لفائدة الصحفيين لبعض منشآت التطهير التابعة للشركة على غرار مركب رفع مياه الصرف الصحي بحي الضاية الذي يتكفل برفع مياه المجمع الحضري لوهران بطاقة تقدر بـ 70000 متر مكعب يوميا.
كما تمت مرافقة فرقة التدخل في الأماكن الضيقة التابعة لسيورالتي تقوم بفتح القنوات المسدودة بفعل الرمي العشوائي للنفايات من طرف المواطنين حيث تقوم بتدخلين إلى ثلاث تدخلات يوميا لفتح قنوات الصرف الصحي.